النيلين
اقتصاد وأعمال

ورشة عمل تدريبية لمعاملات بعد حصاد الموز


انطلقت صباح اليوم بفندق إمبريال بمدني ورشة عمل معاملات ما بعد حصاد محصول الموز (نظري/عملي) والتي تنظمها هيئة البحوث الزراعية بالتعاون مع وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية والتي تأتي ضمن المبادرة الكورية الأفريقية للأغذية والزراعة KAFACI بمشاركة لفيف من العلماء بهيئة البحوث الزراعية وجامعة الجزيرة ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية.

أكد البروفيسور كمال صديق لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية، أن الورشة تأتي في إطار تعزيز المبادرة الكورية الأفريقية والتي بدأت في 2010م بـ17 قطر منها السودان، ثم تطورت لتصل إلى 28 قطرًا أفريقيًا لدعم أنشطة تطوير نقل التقانات الزراعية، ولفت إلى أن المرحلة الأولى للمبادرة بدأت بـ 3 مشاريع وطنية وإقليمية وقارية والمرحلة الثانية بدأت بإعادة هيكلة برامج المبادرة لخمسة برامج تشمل العلوم الزراعية، المكننة الزراعية، دعم صغار المنتجين إضافة لدعم قدرات الإرشاد الزراعي ومجال البساتين.

من جانبها أكدت د. توحيدة بابكر المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية إهتمام وزارتها بالنهوض بقطاعات المنتجين لدعم برامج الصادر البستاني وتعزيز جهود الولاية للريادة في مجال صادر الموز وكل المحاصيل الزراعية.

هذا وكان د. العوام شرف الدين إسماعيل مشرف برنامج KAFACI قد تحدث في بداية الجلسة وأكد أن القصد من البرنامج يرمي لتقليل الفاقد في الصادر البستاني وتطبيق نموذج عملي في الغيط.

وناقشت الورشة عددًا من أوراق العمل شملت طرق إكثار الموز وزراعة الأنسجة وورقة حول معاملات ما بعد حصاد الموز وأخرى حول تقانات الموز المجازة.

سونا

تعليقات فيسبوك
شارك الموضوع :


اترك تعليقا