سياسية

سحب (13) ألف جنسية سودانية منحت لأجانب


أصدر رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان بتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله قراراً بسحب نحو (13) ألف جنسية سودانية منحت لأجانب من أصول غير سودانية خلال النظام السابق.

وبحسب صحيفة السوداني، فقد شمل القرار حظر ومراجعة مجموعات أخرى من ملفات الجنسيات السودانية التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية حتى تتم مراجعة السلطات المختصة للتأكد من سلامة إجراءات الحصول عليها .

في السياق وبناءً على تنسيق بين وزارتي الداخلية والخارجية سيتم استبدال الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بجوازات الكترونية وفقاً للمعايير الدولية ولأغراض أمن الوثائق.

وسيشمل القرار مراجعة كل جوازات السفر التي منحت لأجانب بموجب التجنيس وهم من أصول غير سودانية في الفترة من ١٩٨٩م حتى ٢٠١٩م (داخل وخارج السودان)، فيما سيتم الرجوع لملف الجنسية والرقم الوطني بالإدارة العامة للسجل المدني لأغراض التأكد من سلامتها.

وجاءت توصية وزير الداخلية عقب فراغ لجنة فنية متخصصة باشرت عملها بمراجعة الهوية السودانية خلال الفترة منذ ١٩٨٩م وحتى ٢٠١٩م.

وأكدت المصادر أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والفنية والإدارية لتنفيذ القرار.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫6 تعليقات

  1. وما أدراك ما الأقباط.
    نالوا الجنسية عام 1994 وامتلكوا زبدة الأراضي والمزارع والعقارات والمتاجر والمصانع (بصورة خرافية) ولم يتأثروا بأي أزمة إقتصادية ف(من أين لهم هذا) بالضبط وكيف نالوا الجنسية وإلى أين يريدون الوصول وكيف ترعرعوا في ظل النظام السابق وما علاقتهم به؟
    وللا السؤال ممنوع؟

  2. هناك ما لا يقب عن مليون ونصف تشادي كانو في السعوديه ودول الخليج واخد ا الجنسيات واعرف منهم الكثير بذريعة انهم من دارفور و منهم من أخذ الجنسيه عن طريق احد العاملين بالقنصليه السودانيه بجده حيث كان يتنقل بجهاز الكمبيوتر والبصمه والكاميرا بين الأحياء ليوثق لهم البيانات مقابل المال

  3. الأقباط فى السودان من قبل المهدية ومتواجدين فى احياء
    فى قلب العاصمة المثلثة مثل المسالمة و الأملاك ونمرة٢
    والخرطوم جنوب وغرب كما موجودون فى قلب عطبرة
    والأبيض والقضارف بورتسودان وكسلا وحتى الشمالية بالدبة وكريمة
    الجنسية يستحقها من كان والديه بالسودان سنة ٥٦
    هذا ينطبق على الأقباط أكثر من غيرهم للعلاقة التاريخية
    بين مصر والسودان كما أننا
    لم نري منهم إلا الخير

  4. عيب عليك يا طارق الإخوة الأقباط مكون أساسي
    للهويه السودانيه فقد عاشوا قبل حكم جعفر النميري واسهموا في الاقتصاد السوداني وكثير من الأجيال ولدت وترعرعت منذ الخمسينات
    اما المقصود بسحب الجنسيه هم الذين تحصلوا
    عليها دون اوراق ثبوتيه السودان وتم منحهم الجنسيه بدون وجه حق
    وكثير منهم تم بيعها لهم بواسطة النكرة شقيق
    عمر الحقير وبقيه زبالة الحركة الاسلاميه
    التحيه الي اخوتنا الاقباط في كل بقاع الأرض

  5. ياناس من يقدر يسحب الجنسية من ال دقلو وآلاف من جنودهم الذين تم تجنسيهم في عهد الحكم لأغراض تهجير وغمع المواطن السوداني

  6. يادكتور خالد يوجد في السودان أكثر من خمسة مليون تشادي توافدوا إلى السودان في عام1988 إبان فترة الجفاف وبعد ذلك قام الترابي بتوطينهَم في شكل كمبوهات في الجزيرة والفاو والنيل الأزرق والان يمثل أبنائهم داخل الجامعات الجسم الأساسي لحركات دارفور المسلحة