اقتصاد وأعمال

خبير: من أهم الآثار الايجابية لجائحة كورونا على الاقتصاد السوداني انحسار ظاهرة تهريب الذهب


اجرت وكالة السودان للانباء استطلاعات وسط الخبراء والاختصاصيين وقادة الرأي الاقتصادي حول تداعيات فيروس كورونا على مجمل الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.

وفى هذا الاطار التقت (سونا) بالخبير الاقتصادي بروفيسور محمد الجاك احمد استاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم الذي قال ان التأثيرات الاقتصادية السالبة للمرض كانت حاضرة بقوة فى المشهد الاقتصادي للبلاد عقب اعلان السودان عن حالة اصابة واحدة بالمرض موضحا ان الآثار السالبة لجائحة كورونا والتي انعكست على اقتصاد البلاد تمثلت فى توقف النشاط السياحي على قلته كما طالت هذه الآثار الموانئ البحرية فى قطاعي الصادر والوارد مشيرا الى توقف 80% من حجم صادرات البلاد الى الاسواق الخارجية كنتيجة لوقف الدخول والخروج بسبب المخاوف من انتشار الفيروس كما ان الآثار السالبة تتمثل ايضا في احجام الدول الاوروبية ودول الخليج عن تقديم الدعم ويد العون للسودان على الاقل فى الوقت الحاضر بسبب تخصيص هذه الدول لكافة مواردها لمحاربة هذه الجائحة .

الى ذلك اشار دكتور هيثم محمد فتحي المحلل والباحث الاقتصادي الى مجموعة من الآثار الايجابية لجائحة كورونا على اقتصاديات البلاد والتي من بينها ايقاف الاستيراد مستطردا وهذا يعني انخفاض الطلب على الدولار والسلع المستوردة مع الاقبال على السلع المنتجة محليا بالاضافة الى وقف تجارة الشنطة مما يساهم ويساعد على خفض الطلب على الدولار مما يؤدي الى انخفاض سعر صرف الدولار امام العملة الوطنية .

وزاد قائلا ان من أهم الآثار الايجابية لهذه الجائحة على الاقتصاد السوداني وعلى رأسها انحسار ظاهرة تهريب السلع الى دول الجوار وخاصة الذهب.

الخرطوم 31 -3-2020م(سونا)


‫2 تعليقات

  1. الدولار كان قبل كرونا 113جنيه . وخلال اسبوعين اقترب من 140جنيه ايها الخبير . ما زال الطلب علي الدولار عالي ليس من تجار الشنطة . ولكنه اصبح وسيلة ادخار وحفظ قيمة . قروشنا تتحول الي ورق لا يساوي قيمته .
    انحسار تهريب الذهب تم لاغلاق السوق الذي كان يستقبله ( الامارات ) ومتي ما فتح سيستأنف التهريب .
    الكرونا ليس لها ايجابيات الا في توفير اعذار لحكومتنا الرشيدة في تضييق عيش المواطنين

  2. ممكن يكون كرونة قلل التهريب لأن الكل مقى في رقبته بس انا ألوم حكومة حمدوك المفروض يتخذ قرارات شجاعة وقوية جدا كحدا ومنعا للتهريب. المهربين جبانيين جدا اذا الحكومة أصدرت قرارات صارمة لمعاقبة المهربين والله صدقوني تاني مافي مهرب بيتجراء ويهرب نملة خليك من يهرب ذهب وسلع نقدية وعملات صعبة . البلد دايرة إدارة قوية تضرب الفاسدين والمهربين والمتلاعبين باقتصاد البلد وبمقدراته الاقتصادية على اعتبارهم خونة والخاين في كل دول العالم بيعدم بالجد يستحقوا الإعدام لأنهم بيهربوا خيرات البلد وحتى الأدوية المدعومة والدقيق والغاز بتاع الطبخ والعملات الصعبة والمعادن النفيسة وكمان الآثار تصدقوا كثير جدا من آثار السودان تهربت والمفروض الدولة المدنية تحاسب حساب عسير ولا ترحم من يخون الوطن .اللهم بلغت فاشهد. عشان كده ياحمدوك السودانيين كانوا متوقعين منك هذه الخطوات الجادة تجاه الفاسدين.أليس التهريب فساد؟نعم فساد طيب منتظر شنوا؟ والا معناه انت تحميهم كما كان البشير يحميهم البشير كان يحميهم لأنه حرامي ماشريف. تحرك ياحمدوك والذمن مافي صالح وانت ماعملت أي شي والمفروض العملة بتاعة الكيذان تغيرها تعمل جديدة والمفروض تعمل قانون من أين لك هذا. أي إنسان عنده عمارة أو شركة أو مصنع أو مزرعة يجي يورينا من اين له هذا واذا ما أثبت للمحكمة بالادلة والورق تصادر تلك الأموال. وكذلك فلوس الكيذان الفي الخارج وفي الداخل هي أكثر من مية مليار دولار مارجع ربعها إلى الآن الشعب يسأل عنها وهناك كثير من الفاسدين ولم يتم حبسهم وحسابهم بل بعضهم خرج وهم كانوا معروفين فاسدين أمثال جمال الوالي شريك الفاسدة وداد بابكر وكذلك من أمثال دكتور مصطفى عثمان إسماعيل وهو الكل عارف ضارب فلوس صندوق الشرق وكذلك بدرالدين محمود وغيره كثير أي إنسان اشتغل في الإنقاذ المفروض يسأل ويبري مابزمته والا تصادر تلك الأملاك.وكذلك المفروض كل أسماء الأحياء السموها الكيذان تستبدل بأسماء جديدة مثلا حكي الإنقاذ ويستبدل باسم حي بعانخي أو ترهاقا وهكذا وحتى لبس الفرق القومية الأحمر يستبدل بلبس وشعار جديد .الجامعات جامعة أفريقيا العالمية دي جامعة تخدم أفريقيا المفروض تومم وتكون للسودان والبناء السودان لماذا نعلم الأجانب على حسابنا التعليم العالي في كل دول العالم الطالب يتحمل نفقات الدراسة والسكن والمعيشة جامعة أفريقيا الطالب الأفريقي يدرس مجان أو برسوم رمزية ويسكن مجان في داخليات وكمان بيدعموه من صندوق دعم الطلاب. جامعة أفريقيا الطالب البيتخرج يستقر في السودان ويجيب اهله