أبرز العناوينسياسية

السودان .. حزب الأمة القومي يرحب بتسليم “كوشيب” للجنائية الدولية ويدعو إلى تطبيق “العدالة الترميمية”


رحب حزب “الأمة القومي” السوداني المعارض، بزعامة الصادق المهدي، الجمعة، بتسليم المتهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور علي كوشيب أمام المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك في بيان صحفي تلقت الاناضول نسخة منه.

وقال البيان “يستشعر حزب الأمة القومي أهمية توقيف المتهم علي كوشيب لدى المحكمة الجنائية الدولية، لما له من دلالات عدلية بإنصاف الضحايا وردع المجرمين.”

وطالب بتسليم كافة المطلوبين حالا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

لكنه استدرك قائلا “وفي حالة كان بين المطلوبين للعدالة من انحازوا للثورة وساهموا في طرد المخلوع – الرئيس السوداني عمر البشير – ؛ يأمل الحزب ان يعاملوا بمفهوم العدالة الترميمية(لم يوضح مقصده منها).”

ولم يقدم توضيحا بخصوص من يقصدهم بانحيازهم للثورة السودانية ومطلوبين للمحكمة الدولية.

وأشار إلى أنه قدم في 20 يوليو/تموز من العام الماضي مشروع قانون العدالة الانتقالية الذي يساهم في تحقيق العدالة وتأمين الاستقرار الضروري.

والخميس أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن علي كوشيب، أحد زعماء مليشيا “الجنجويد” التي كانت تعمل وفق تعليمات نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، سيمثل أمامها، الاثنين المقبل، في أولى جلسات محاكمته.

والأربعاء، بلغت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، أعضاء مجلس الأمن الدولي بأن كوشيب بات رهن الاحتجاز بمقر المحكمة، عقب تسليم نفسه.

وفي 27 إبريل/ نيسان 2007، أصدرت الدائرة الابتدائية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية أمرا بالقبض على كوشيب.

ويورد الأمر لائحة من خمسين تهمة موجهة إلى كوشيب تتعلق بجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.

الخرطوم/الأناضول



‫4 تعليقات

  1. يا ايها الامام انت تدعو لعدالة انتقائية اي اذا سرق فيهم الشريف تركوه و الشريف عندك هو الدعم السربع الذي تغير اسمه من الجنجويد كما تغير اسم حركات التمرد الى حركات الكفاح المسلح! .
    يا سيادة الامام العدالة لا تتجزأ مهما اخترعت لها من تسميات و مصطلحات لغوية جديدة.

  2. ي حسين عبدالله نوعك دا هو الذي جعل مثل هذا الديناصور المسخ و شيطان الإنس يكون له قيمة بلا أمام بلا لخمه معاكم دا أكبر عميل و خائن و مجرم حرب عبر تاريخ كل أفريقيا اما يحكم أو يحمل السلاح و يقاتل القوات النظامية و يسلب الراحة و الأمان من الأبرياء يجب تقديم هذا الكاذب المهري للمحكمة عسكرية سودانية و إعدامه فورا و معه ابنه و مبارك المحتال و مليشاتهم ثم إعدام ال الميرغني و قادة الأحزاب الملحده و حركات النهب المسلخ كلهم مجرمي حرب و كل من رفع السلاح ضد القوات النظامية يعتبر مجرم حرب و قاطع طريق و نهاب و يجب إعدامه هذه هي العدالة
    و نقول لهذا المسخ الديناصور إذا لم تحاكم و تعدم على أفعالك تأكد بأن إعدامك سوف يكون على يد الشعب السوداني أيها المجرم الخبيث وافقت على استدعاء البعثة الاستعمارية لأجل أن تحكم و تحميك و عندما انفضح أمرها و أمركم تلبت من المركب هههههههااااي دا كان زمن ي ديناصور ي مخرف الان انت غرقااااااان و شبعاااان غرق كلها ايام اما تهرب و تكون لاجيء بالخارج مثل الكثيرين من أبناء الشعب الذين تسببت في هروبهم و تاجرت بقضيتهم و أما أن تنتظر حكم الشعب عليك صدقني لا تستطيع القوات النظامية حمايتك من الشعب و لن تخاطر برفع السلاح ضد الشعب لأجلك ي خنزير ي نتن

  3. يا سواح سوداني انا لا اتفوه بكلمات من التي يتفوه بها نوعك ده.. لا يمكن.

  4. صاح ي حسين عبدالله انت ما بتتفوه بنوع كلامي لأنه الحقيقة انت بتعرف تقول سيدي الصادق و امامي الكاذب
    نحن جحافل الحق و أسد الوغى
    نحن كالابابيل من السماء
    نحمي هذه الأرض بزندنا
    أو ترتوي من دمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *