اقتصاد وأعمال

انعقاد جلسة تفاوض ثلاثية لوزراء الري حول سد النهضة


عُقدت اليوم جلسة تفاوض ثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا برئاسة وزراء الري والموارد المائية وبحضور المراقبين والخبراء من قبل الإتحاد الإفريقي بخصوص ملف سد النهضة وهو اليوم العاشر للتفاوض الذي بدأ يوم 3-7-2020.

حيث قدم رؤساء الفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث تقاريرهم عن مخرجات الجلسات التفاوضية التي جرت يوم الجمعة 10-7-2020 الماضي.

وقد تميزت تلك المفاوضات بتقديم الدول لمقترحاتها للقضايا العالقة بدلا من عرض المواقف، وقد تم احراز تقدم طفيف في كل من القضايا الفنية تحت البحث، خاصة فيما يتعلق باقصى التصريفات الداخلة لخزان الروصيرص والتشغيل طويل المدى لسد النهضة. بينما احرز ايضا بعض التقدم بشأن آلية حل النزاعات، ولم تراوح القضايا القانونية الاخرى مكانها وظلت المقترحات المقدمة تحت الدراسة وخاصة تلك المتعلقة بالمشاريع المستقبلية وعلاقتها بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.
هذا وقد إنتهت جولة اليوم بالاتفاق على ان تعقد الفرق الفنية والقانونية جلسات تفاوضية يوم غدا تعقبها الجلسة الوزارية لتقييم الموقف وارسال التقارير الى الاتحاد الافريقى الذى يرعى هذه المفاوضات.
جدير بالذكر ان رئيس الاتحاد الافريقى وبناءا على نتائج هذه الجولة سوف يدعو القمة المصغرة للاتحاد الافريقى لاتخاذ القرار المناسب لانجاح هذه المفاوضات.

سونا