اقتصاد وأعمال

أسعار خراف الأضاحي تتراوح مابين 12ـــ 30 ألف جنيه


إرتفعت أسعار خراف الأضاحي لهذا العام بأسواق الخرطوم مع اقتراب عيد الاضحى حيث تراوحت الأسعار ما بين 12 الأف الي 30 ألف، بسبب رسوم ترحيلها من الولايات الي الخرطوم وفقا لتجار الماشية .

وفي جولة لسونا في سوق المواشي بالخرطوم للتعرف علي أسعار الخراف قال تاجر المواشي محمد عثمان إن الأسعار تترواح ما بين 12-30 الف جنيهاً، ، وان الأسعار تتفاوت وتختلف باختلاف أنواع الخراف وأحجامها.

وقال إن الخروف الكباشي يتراوح ما بين 15 – 20 ألف جنيها أما الخراف الحمرية الكبيرة تتراوح ما بين 12-25 الف جنيهاً.

واوضح تاجر المواشي أحمد الطيب أن أسعار خراف الاضاحي مابين 20 – 25 الف جنيها زنة (30 -35 ) كيلو .

فيما اوضح حسن محمد أن إرتفاع الأسعار يعود لتراجع المبيعات والظروف الاقتصادية وجائحة كرونا ، رغم أن السودان بلد غني بالماشية.

وقال تاجر المواشي محمد حسن إلى أنهم يخسرون ، بسبب عدم تمكنهم من نقل الكميات التى اشتروها قبل العيد من منطقة المجلد، وتكاليف الترحيل أصبحت باسعار مرتفعة مما يؤدي لارتفاع اسعار الاضاحي.

وأوضح المواطن الصادق عبد الرحمن أن الظروف الاقتصادية التى يعيشها السودان الآن أثرت فى جميع النواحى وإرتفعت كل الأسعار خاصة السلع الإستراتيجية، ونحن لانستبعد أن تتأثر أسعار الأضاحى بهذه الظروف. واشار المواطن احمد على أن الأضحية فرض كفاية على المستطيع ويمكن للأسرة الكبيرة ان تضحي بخروف واحد بحيث يلم الشمل ويحتفل الناس بهذه الشعيرة الدينية.

سونا