اقتصاد وأعمال

السدود :الترسب السنوي أفقد بحيرة سد بوط 40%من سعتها الخزينية


كشف مدير الإدارة العامة لحصاد المياه بوحدة تنفيذ السدود -وزارة الرى والموارد المائية م .عمار على ؛أن سد بوط تم تنفيذه على مرحلتين ؛ المرحلة الاولى تمت فى العام 2004 بتمويل وتنفيذ من الهئية القومية للمياه بتكلفة 3.6 مليون جنيه وسعة تخزينية 2مليون متر مكعب وبطول 4.5 كيلومتر كردميات لجسم السد ؛ اما المرحلة الثانية فقد تمت فى العام 2007؛ وبموجبها تمت زيادة السعة التخزينية للسد إلى 5. 3 مليون متر مكعب .

واضاف م . عمار في تصريح “لسونا” إن وحدة تنفيذ السدود قامت فى العام 2011 بتأهيل سد بوط ؛حيث شمل التأهيل صيانة الردميات الأساسية والمصرف والسور.

وقال عمارإن الترسب السنوي للإطماء في بحيرة السد أفقده حوالي 40% من السعة الخزينية؛ وقاد الوادى إلي تغيير مساره في العام 2016 إلى الناحية الشمالية من السد ؛متسببا فى كسر بالردمية وعدم إمتلاء البحيرة بالمياه.

وأضاف قائلا “تم استدعاء وحدة تنفيذ السدود من قبل ولاية النيل الأزرق للتدخل مرة أخري في العام 2017 ؛وبالرغم من أن الوحدة كانت قد علقت نشاطها في تنفيذ سدود حصاد المياه في نفس العام بسبب عدم جاهزية الولايات للقيام بعمليات الصيانة الدورية والتشغيل ؛إلا أنها استجابت تقديراً لظروف حاجة المنطقة إلى السد في توفير مياه الشرب للسكان باعتباره المصدرالوحيد؛ وتم عمل معالجات إسعافية تمثلت ردم المسار الجديد للخور وحفر وتوسيع الخور الرئيسى؛ وتم ضمان التخزين فى نفس العام؛ اما الحل الجذرى فقد شمل التأكد من سلامة تصميم المفيض ؛وحساب الترسب السنوي للإطماء في بحيرة السد ؛وبموجبه تم تقديم مقترح إلغاء الجزء الممتد فى الإتجاه الشمالي الشرقي من الردميات ؛وتوجيه الردمية فى مسار مستقيم مع الردميات الأساسية بطول 1.3 كلم لقطع الطريق على المسار الجديد للوادي ؛وضمان التخزين دون الحاجة إلى التدخل السنوي لتوجيه الوادي ؛ودون إدخال أفرع جديدة من الوادي لتصب في بحيرة السد .

وأضاف بالقول” كما تم تقديم مقترح تنفيذ 4 بوابات سفلية داخل المفيض للتقليل من تراكم الطمى”؛ مضيفا إن العام 2019 شهد تنفيذ التعديل الجديد للردميات بطول 1.3 كلم؛ وتم إكمال التكسية الحجرية للوجه الأمامي لهذه الردمية في العام 2020 ؛ وهذا التعديل وفر سعة جديدة للسد بلغت 800 ألف متر مكعب لترتفع السعة التخزينية الكلية للسد إلى 4.3 مليون متر مكعب “كما تم تنفيذ حفير جديد أدنى السد بسعة 100 ألف متر مكعب ؛ليرتفع العدد الكلي للحفائر أدنى السد إلى خمس حفائر بسعة كلية 300 ألف متر مكعب؛ لافتا إلي أن إنعدام التمويل أرجأ تنفيذ البوابات السفلية لتنفذ لاحقا.

وأوضح م.عمار أن السيول الغير مسبوقة فى أعلى الوادى الذى يغذى البحيرة ؛وبسبب مرورها من أعلى الردمية القديم من الناحية الجنوبية فى المنطقة الواقعة بين المفيض والحفائر القديمة ؛تسببت فى كسر الردمية بطول 200 متراً وتفريغ مياه البحيرة تماما .

يذكر أن سد بوط والذى أنشئ فى العام 2004 بولاية النيل الأزرق محلية التضامن؛ من السدود الصغيرة ضمن مشاريع حصاد مياه الأمطار؛ والتى تهطل بغزارة فى هذه المناطق ؛ويستفاد منه فى مياه الشرب للإنسان والحيوان ؛ويتم فيه تخزين مياه وديان جبال الأنقسنا على حدود دولة جنوب السودان

سونا