اقتصاد وأعمال

تنسيقية البنوك الحكومية تدعو لاصلاح المصارف وتعلن الاضراب يومين


اعلنت منسقية البنوك الحكومية الدخول في اضراب لمدة يومين اعتبارا من الثلاثاء الخامس والعشرين من اغسطس الجاري وذلك من اجل لفت الانتباه لضروة اصلاح الجهاز المصرفي.

وقال الاستاذ الزاكي محمد الزاكي رئيس لجنة التسيير لمصرف البلد في منبر سونا اليوم الذي استضاف تنسيقيات البنوك أن بنك الاسرة قد دخل بالفعل في الاضراب اعتبارا من اليوم.
وشددت التنسيقية على أنه لا اصلاح للاقتصاد الوطني ما لم يتم اصلاح الجهاز المصرفي .
واكد الزاكي ثقة المنسقية في أن الجهاز المصرفي قابل لعملية الاصلاح .
ودعا الزاكي الى ضرورة فتح ملفات الفساد في البنوك ومحاسبة المفسدين،والعمل على استرداد الاموال المنهوبة.
وعدد الزاكي رؤية التنسقيات في اصلاح المصارف في وضع معايير سليمة للتعيين والتدريب وفق الجدارة والمهنية، على أن تضع المصارف ميزانيات مقدرة لعمليات التدريب مشيرا الى أن الميزانيات التي كانت توضع في هذا الخصوص كانت تستفيد منها الادارات العليا في المواقع التتفيذية .
ودعا الزاكي الى توزيع التمويل بشفافية وعدالة حسب متطلبات القطاعات الاقتصادية استنادا لمعايير الحوكمة العالمية واستقلالية الجهاز المصرفي وضمان فعالية القوانيين والرقابة .
وأشار الى أن حال التمويل لم يتغير حيث لازال المنتفعون منه، هم ذات الفئات التى كانت تحظى بفوائده من قبل في عهد النظام البائد.
واكد عضو المجلس المركزي لتجمع المصارف أن شركات المتنفذيين من النظام البائد ممثلة في( شركات النظافة، والمقاولات، وشركات تقنية المعلومات ،وشركات الاعلانات ) هم الذين يجنون عائدات التمويل .
وطالب بان تلعب ادارات التسيير دورها في الادارات البنكية .

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *