اقتصاد وأعمال

الثروة الحيوانية بجنوب كرفان: نقاط ارتكاز لتأمين مسار الرحل والزراعة


أستعرض مدير إدارة قطاع الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي بولاية جنوب كردفان دكتور سامر حميدة على اسماعيل بعض التحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية والسمكية بالولاية والمتمثلة فى التوسع في الزراعة ،والزيادة في إعداد الماشية مما أدى الى ضيق المساحات في المسارات ومناطق النزل .

وقال في تصريح لسونا إن إدارته وضعت خارطة لسلامة الجميع منها انشاء نقاط إرتكاز بقوات مشتركة لتأمين الرحل والموسم الزراعي اضافة الي الاهتمام بفتح مدارس الرحل لتنمية قدراتهم من أجل زيادة الإنتاج والإنتاجية وإدخال سلالات ذات قيمة اقتصادية لزيادة اللحوم ومنتجات الألبان وتأهيل وتدريب الإدارات الأهلية في مجال فن التفاوض والجودية.

وقال سامر إن الولاية غنية بالثروة الحيوانية وتعتمد أساسا على الرعي المفتوح في المراعي الطبيعية مما أدى للازدياد في إعداد الثروة الحيوانية التي تقدر بحوالي 10 ملايين و273 الف و 606 رأس من الماشية تشمل الأبقار والابل والضان والماعز بالإضافة إلى الدواجن والطيور.

وأكد أن الزيادة في الثروة الحيوانية والتوسع في المساحات الزراعية خلق توترات بين الرعاة والمزارعين. ودعا الي تفعيل قانون الزراعة والمراعي وإنشاء محاكم مختصة لخفض حدة التوتر بين الرعاة والمزارعين.

وقال سامر إن القطاع اعد تجهيزات لتقديم خدمات لقطيع الثروة الحيوانية من فرق إرشاد حيواني والتطعيم ضد الأوبئة بجانب الاهتمام بمصادر المياه .

وأوضح سامر حميدة أن الولاية بصدد استزراع الأسماك في المسطحات بكل من محلية العباسية تقلي والقوز والدلنج لتوفير البروتين. واشار الي ان هناك معوقات تتمثل في قلة ونقص الكوادر.

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *