اقتصاد وأعمال

تجار : برنامج( سلعتي) لم يطرح بالأسواق


نفى بعض التجار طرح سلع برنامج سلعتي للاسواق او الاماكن المخصصة لطرحها ،لافتين لأثر استمراريتها إيجابا في تخفيف الضغط المعيشي للمواطن في ظل الارتفاع المتسارع في الأسعار.

وقال تاجر سلع استهلاكية بشرق النيل , محمد الجاك لـ(السوداني) ان طرح سلع برنامج سلعتي لم ينفذ على الاسواق حيث إن البرنامج معلن عنه في وسائل الاعلام والتجار في انتظار الشروع في التنفيذ ، مشيرا الى أن هنالك زيادات كبيرة في كل انوع السلع دون حصر بالاسواق , حيث قفز سعر الزيت صباح عبوة (4) وربع من (500) جنيه الى (700)جنيه خلال فترة وجيزة, وكيلو العدس والارز استقر في سعر (200)جنيه للكيلو, وبكت دقيق سيقا (1,500)جنيه والكيلو (150) جنيه وسعرالسكر زنة (50)كيلو (700)جنيه وزنة (10)كيلو بسعر(1,500) .
وأكد الأمين العام للغرفة التجارية بولاية الخرطوم الطيب طلب ان برنامج سلعتي قائم على فهم البطاقات التمويلية ويتطلب وضع ضمانات لاستمراريته , وان البرنامج قيد التنفيذ حيث تم تسليم البطاقات واستلام البضائع وتحديد الاسعار وسيتم التنفيذ خلال الفترة القادمة، واضاف :حسب توقعاتي هو برنامج متكامل وناجح جدا اذا وجد الدعم اللازم من الجهات المختصة.
وقال الطيب ان ما يشاع في برنامج سلعتي بأنه سيسبب خسائر للتجار وتراجع بيعهم هو مفهوم خاطئ لأن المشروع يعتبر مكمل للحركة التجارية و يجب التعاون مع أي فكرة تخدم المواطن السوداني .
وقال رئيس تجار القطاعي ببحري احمد النو لـ(السوداني ) ان برنامج سلعتي لم ينفذ عمليا بطرح السلع وتحديد المكان ، لافتا الى ان الوفرة تخلق التنافس وتراجع الاسعار، مقترحا توزيع السلع على حسب الأحياء وبما فيها الأحياء الفقيرة المكتظة بالسكان لتخفيف المعيشة ، وشدد على التعاون بين الجهات ذات الصلة وطرح المشكلة وحلها ، لافتا أن هنالك مصانع سلع غذائية كثيرة معطلة لابد من اعادة تاهيلها.

صحيفة السوداني



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *