اقتصاد وأعمال

إلغاء اتفاقيتي امتياز شركتين للتعدين عن الذهب


ألغت وزارة الطاقة والتعدين، ممثلة في رئاسة قطاع التعدين، اتفاقيتي امتياز مع شركتي تعدين تعملان بولاية البحر الأحمر.

وأصدر الوزير المكلف خيري عبد الرحمن، بناء على توصية من وكيل قطاع التعدين بالوزارة د. محمد يحيى، قرارا بإلغاء إتفاقية الإمتياز الموقعة مع شركة “التوكل للحلول المتكاملة” التي تملك مربع (2A-1) للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة بولاية البحر الأحمر، كما أصدر قرارا آخر بإلغاء اتفاقية امتياز مع شركة (SMT) المالكة للمربع (6k) بالبحر الأحمر.

وقال د. محمد يحيى طبقا للقرار أمس، إن سبب إلغاء الاتفاق مع شركة التوكل لمخالفتها شروط وضوابط قانون تنمية الثروة المعدنية لسنة 2015م وذلك عقب انتهاء مدة الإنذار للشركة دون إزالة الأسباب وفقا لنص المادة (17) فقرة (2) من الاتفاقية.

وكشف القرار أن سبب إلغاء الاتفاق مع شركة (SMT)، هو فشلها في بدء أعمال الاستكشاف بالمربع خلال المدة المنصوص عليها في المادة (11/2) من لائحة تنظيم استغلال المعادن لسنة 2016م، بجانب الفشل في تقديم برنامج العمل والميزانية في المدة المنصوص عليها، إضافة للفشل في تقديم تقارير الفنية والمالية الواجب تقديمها، إضافة لعدم استجابة الشركة للإنذارات والدعوات المقدمة للطرف الثاني للوقوف على موقف الشركة فيما يتعلق بالمخالفات.

وطالب وزير الطاقة والتعدين- وفق القرار- وكيل قطاع التعدين ومدير هيئة الأبحاث الجيولوجية وجهات الاختصاص باتخاذ ما يلزم للتنفيذ.

الخرطوم- رشا التوم
صحيفة الصيحة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *