اقتصاد وأعمال

والى الخرطوم يعلن نتيجة الاساس ويهنئ الناجحين واسرهم


هنأ والي ولاية الخرطوم الاستاذ أيمن خالد نمر العشرة الاوائل فى شهادة الاساس للعام 2019-2020م حيث احرزت الطالبة أبرار أحمد عثمان الشيخ المركز الاول من محلية الخرطوم كما هنأ الاسر والمعلمين الذين قهروا الصعاب وصبروا على الظروف التي صاحبت الدراسة هذا العام بسبب تفشي كورونا وتكللت بنتيجة خالية من اي محسنات او تلاعب وحققت بذلك شعار الثورة حرية سلام وعدالة فرسخت اسمى معاني العدالة وسط الطلاب.

اوضح سيادته خلال المؤتمر الصحفى لاعلان نتيجة امتحانات شهادة الاساس للعام ٢٠١٩م – ٢٠٢٠م. بان النجاح شهادةالتعليم الاساسي بولاية الخرطوم ٧٦.١٪ وهي نتيجة حقيقية بدون أي معالجات حيث بلغت نسبة نجاح التعليم الحكومي ٧٣.٢٪ والتعليم الخاص ٧٩.٣٪

فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات (١٧٥٨٥٠) الغائبون منهم بلغ عددهم (٤٨٠٧)

واكد الوالي على استمرار مجهودات وزارة التربية لاصلاح شأن التعليم وان نسبة القبول لهذا العام لا تقل عن استيعاب٧٠٪ من الناجحين واعتماد سياسة التوزيع الجغرافي للتخفيف على الاسر في ظل الظروف الراهنة كما تعهد الوالي بالعمل مع وزارة التربية والتعليم لتحسين البيئة التعليمية وسد النقص في المعلمين لمرحلتي الاساس والثانوي وتدريب المعلم بعد ان اغلق النظام السابق معاهد تدريب المعلمين التي كان لها الفضل في ماضي التعليم الزاهر واستمرار النشاط المصاحب للتعليم لخلق جيل لا يقوم على التلقين انما على الابداع والتفكير.

من جانبه اكد مدير عام التعليم الاستاذ محمد إبراهيم على ان امتحانات الاساس كانت معركة حقيقية عكست قدرة المواطن السوداني على الابداع ومثلت اختباراً حقيقياً للثورة السودانية في دحر الفلول الذين حاولوا أن يصطادوا في فلذات الاسر السودانية .

وقال المدير العام ان نتيجة الاساس أعطت مؤشرات مهمة ستسهم بشكل كبير في إصلاح التعليم منها الدور المجتمعي المتقدم وعياً وتضحية وفداءً كما أبرزت المؤشرات أوجه القصور في نظام التعليم ممثلة في المنهج والمعلم والبيئة المدرسية والاسرة والاعلام .

وكشف المدير العام ان المعلم كان ضحية لنظام تعليمي فاشل وأن اصلاح التعليم يبدأ بتدريب المعلم تدريباً مستمراً طوال العام وزيادة جرعات النشاط الطلابي حتي تصبح المدرسة ذات بيئة جاذبة للطلاب .

كما تم خلال المؤتمر قراءة تحليلية تقويمية للنتيجة من حيث القدرات العامة لكل المواد مجموعة حكومي وخاص كالاتي، التذكر ٦٠.٦٪ القدرة على الفهم والاستيعاب ٥٩٪ .

سونا