اقتصاد وأعمال

مجلس البيئة اتجاه لتطبيق تجربة استخدام البلاستيك في انتاج الوقود


اكد دكتور طارق حمدنا الله نائب رئيس المجلس الاعلي للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم ترحيب المجلس بكل الباحثين الذين لديهم حلول ومعالجات بيئية وذلك للمساهمة في معالجة مشاكل البيئة بولاية الخرطوم .

جاء ذلك خلال حديثه اليوم في سمنار ” تجربة استخدام البلاستيك في انتاج الوقود” المقدمه من الباحثين مؤيد الامين ويونس على من المركز السوداني للديمقراطية والتنمية بقاعة المجلس .

وقال د. طارق ان دول العالم اتجهت الى تخفيض استخدام المكبات وايقاف دفن البلاستيك في التربة لانها توثر على نوع البكتريا والمحتوي الميكروبي في باطن الارض، كاشفا عن الاتجاه لابرام مذكرة تفاهم بين المجلس الاعلي للبيئة والمركز السوداني للديمقراطية والتنمية في المجال ومن ثم تطبيق التجربة على نطاق ضيق في حي معين وذلك عبر تطبيق جوال يسمي “تدوير” والذي سيكون برنامج مستخدم عبر اجهزة الموبايل .

ومن جانبهم عرض الباحثان على المجلس تجربة كيفية الاستفادة من نفايات البلاستيك وتجميعها لانتاج الوقود ، وقالوا ان الهدف من التجربة هو تنظيف الولاية من البلاستيك والاستفادة منه في مجال الطاقة باستخراج طاقة الديزل الحيوي وذلك عبر منظومة التحلل الحراري منقوص الاكسجين باستخدام مكنة ” البايرو لايزيز” ، مشيرين ان الدراسة ذات جدوي بيئية واقتصادية .

سونا