طب وصحة

القارة الأفريقية تسجل أدنى معدل وفيات بكورونا


قالت مجلة ”ناشيونال انترست“ الأمريكية: إن القارة الأفريقية شهدت حتى الآن أدنى معدل وفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في العالم نتيجة انخفاض عدد المسنين، وقوة مناعة الأشخاص نظرا لتفشي الأوبئة في معظم الدول الأفريقية.

وأشارت المجلة في تقرير نشرته السبت، إلى المخاوف من حدوث كارثة بوصول وباء كورونا إلى أفريقيا سابقا، نتيجة ضعف القطاع الصحي، وتفشي عدد كبير من الأوبئة والأمراض المعدية وغير المعدية الأخرى.

وأضافت أنه ”في 29 الشهر الماضي تجاوز عدد الوفيات في العالم جراء الإصابة بفيروس كورونا مليون حالة، في حين بلغ عدد الوفيات في أفريقيا 35954 حالة ما يعني أن أفريقيا شكلت حوالي 3.5% من إجمالي الوفيات في حين يمثل عدد سكانها ما يقارب من 17 % من إجمالي سكان العالم“.

وذكرت أن ”التحليلات الطبية تشير إلى أن السبب الرئيسي لانخفاض الوفيات في القارة الأفريقية ببكورونا هو ارتفاع عدد سكانها من صغار السن، بالإضافة إلى العوامل المناخية والمناعة القوية قبل تفشي كورونا وعوامل جينية أخرى“.

وأوضحت: ”تلك العوامل تختلف من دولة إلى أخرى، خاصة وأن أفريقيا تضم 55 دولة. رغم ذلك فإن ما بدى للوهلة الأولى أنه لغز يبدو الآن أقل إثارة للحيرة مع ظهور الكثير من الدلائل التي أوردتها الأبحاث الطبية حول أفريقيا“.

وأكد تقرير المجلة الأمريكية، أن العامل الأهم لضآلة عدد الوفيات في أفريقيا هو ”ضخامة الفئة العمرية الصغيرة، خاصة وأنه ثبت أن خطر الوفاة جراء الإصابة بكورونا للفئة العمرية البالغة 80 سنة وأكثر يزيد بنحو 100 مرة عنه في الأشخاص بفئة عمرية في العشرينيات“.

إرم نيوز



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *