اقتصاد وأعمال

تعاون بين مجلس الصمغ العربي والوكالة التركية للتعاون


اكد ممثلون لكل من السودان و تركيا اهمية التعاون بين الجانبين في مجال الصمغ العربي و تنمية مناطق الانتاج بما ينعكس على الانتاجية وتعظيم الاستفادة من مخرجات الصمغ العربي والاصماغ الاخري والتي يتسيد السودان انتاجها عالميا

جائ ذلك لدى استقبال رئيس مجلس الصمغ العربي المهندس/ مصطفى السيد الخيل/ وفدا يمثل الوكالة التركية للتعاون الدولي (تيكا) برئاسة بلال أوزدن منسق مكتب الوكالة بالخرطوم حيث جرى نقاش سبلالتعاون والدعم المقدم من الوكالة التركية للتعاون الدولي (تيكا( لقطاع الصمغ العربي بالسودان باعتبارها مؤسسة تنموية تتعامل مع المؤسسات الحكومية في مجالات الزراعة ،الصناعة،الصحة، التعليم ،التدريب المهني، المرأة، الشباب والسياحة.

وعبر منسق الوكالة التركية عن استعداد الوكالة للتعاون مع مجلس الصمغ العربي في تقديم الدعم الفني والخدمي لتطوير وتنمية قطاع الصمغ العربي في السودان باالنظر الى ان الصمغ العربي سلعة إستراتيجية وسيادية لها مردود اقتصادي واجتماعي وبيئي وصحي محلي وعالمي وان السودان هو صاحب السيادة والميزة التفضيلية في هذهالسلعة المهمة.

وأضاف أن الوكالة ترغب في التعاون المشترك مع مجلس الصمغ العربي من خلال تقديم الدعم في مجال تطوير التقانات الحديثة في مجال الإنتاج بآليات الطق والحصاد النموذجي وقيام المشروعات والشراكات الذكية في مجال الاستثمار والصناعة بين رجال الأعمال السودانيين والأتراك لتحقيق القيمة المضافة للصمغ العربي، والدعم في مجال البحوث والتطوير والتقانات الحديثة في استخدامات الصمغ العربي والأصماغ الطبيعية الأخرى وتقديم الدعم الخدمي والفني في إطار المسؤولية الاجتماعية التضامنية لصغار المنتجين في مناطق الإنتاج والمتعاملين في قطاع الصمغ العربي في مجال الصحة والتعليم والطاقة والصناعات الصغيرة.

واتفق الطرفان على بلورة هذه المشروعات من خلال اجتماع مشترك بين مجلس الصمغ العربي والقائم بالأعمال التركي بالخرطوم ومنسق الوكالة بحضور ممثلين لاتحاد أصحاب العمل واتحاد المنتجين ومصدري ومصنعي سلعة الصمغ العربي والأصماغ الطبيعية الأخرى.

من جانبه شكر رئيس مجلس الصمغ العربي الوكالة التركية للتعاون الدولي على ماقدمته للسودان وعلى حسن النوايا الذي أبدته لتقديم المزيد من الدعم لقطاع الصمغ العربي بالبلاد،وثمن سيادته الدور الذي لعبته شركة كوش العالمية في هذه المبادرة والحس الوطني الخالص الذي أبدوه من خلال هذا الاجتماع المثمر ودورهم الرائد أيضا في ترقية صمغ اللبان والأصماغ الطبيعية الأخرى بالبلاد.

وحضر اللقاء من الجانب التركي كل من محمد جادالله بمشاركة مدير شركة كوش العالمية التيجاني مصطفى التماري وعضو مجلس إدارة الشركة حسن التماري. ومن الجانب السوداني بحضور الأمينالعام للمجلس البروفيسور طارق الشيخ محمود ورئيس قسم إقتصاديات الصمغ العربي د.الصادق جابر عاجب

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *