طب وصحة

تحتفل به 150 دولة.. أبرز 8 معلومات عن يوم الأغذية العالمي


يوم الأغذية العالمي يحتفل به العالم اليوم 16 أكتوبر 2020 وفي نفس التاريخ من كل عام منذ إعلان منظمة الأغذية والزراعة العالمية «الفاو» عن الاحتفال به على نطاق واسع من قبل العديد من المنظمات الأخرى المعنية بالأمن الغذائي، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي.

ويقدم « صدى البلد» أبرز 8 معلومات مهمة عن يوم الأغذية العالمي:

1. يحتفل بيوم الأغذية العالمي أكثر من 150 دولة من خلال مُنظمات تطوعية قومية والقطاع الخاص، كما تعمل الجماعات المحلية على وجود العديد من الأنشطة العديدة والمتنوعة.

2. يهدف هذا اليوم إلى تعميق الوعي العام بمعاناة الجياع وناقصي الأغذية في العالم، وإلى تشجيع الناس في مُختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع.

3. يشجع نقل التكنولوجيا إلى بُلدان العالم النامية، وتعزيز التضامن الدوُلي في الكفاح ضد الجوع وسوء التغذية والفقر والاهتمام نحو المنجزات المتحققة في مجالي الأغذية والتنمية الزراعية.

4. أشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري إلى أن هناك ٦٩٠ مليون شخص حول العام يعانون من الجوع ، موضحًا أنه من المتوقع أن يصل عدد المتضررين من الجوع 840 مليون شخص بحلول ٢٠٣٠.

5. قُدرت نسبة الفقد من الغذاء عالميًا بما يقرب من 14% بقيمة مالية قُدرت بنحو 400 مليار دولار أمريكي ما بين مرحلتي الحصاد والتوزيع، كما تعتبر معالجة مشكلة فقد الأغذية وهدرها من الأهداف الفرعية ضمن أهداف التنمية المستدامة، وعنصر رئيس في تحدي القضاء على الجوع.

6. الدستور المصري نص على حق كل مواطن في غذاء صحي وكاف، وألزم الدولة بتأمين الموارد الغذائية للمواطنين كافة.

7.أصدرت تشريعات بشأن استصلاح أراضي جديدة ومنع التعدي على الأراضي الزراعية.

8. استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” أهم أهدافها زيادة الرقعة الزراعية، وزيادة الإنتاج الزراعي.

صدى البلد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *