اقتصاد وأعمال

الفويل يؤكد أهمية الإعلام في نشر ثقافة سوق الخرطوم


أكد مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية دكتور علي خالد الفويل أهمية الإعلام فى نشر ثقافة سوق الخرطوم للاوراق المالية وخلق وعي وسط العامة والجمهور بأهمية السوق، بما يخدم الاقتصاد الوطني .

وقال في ورشة تدريبية لاعلامي سونا للتعريف عن السوق ومهامه، بمقر السوق ، قال إن السوق يوفر بيئة جاذبة للأستثمار من خلال تجميع المدخرات وتوظيفها توظيفا أمثل والمحافظة علي حقوق أصحاب الأسهم .

واكد أهمية خلق جسم أو آلية بين السوق والاعلام لنشرالوعي وسط العامة والتحول الي ثقافة اسثمارية ادخارية بدلا من ثقافة

استهلاكية .

واشار الفويل الي أن السوق معني بتنظيم ورقابة الأوراق المالية المدرجة من أسهم أو صكوك حكومية أو صناديق استثمارية اضافة الى تنظميم بيع وشراء الأوراق بما يخدم الاقتصاد السوداني .

من جانيه أكد الاستاذ جمال قريب الله مدير إداره الإيداع والتقاص بالسوق أهمية الإعلام واثره الفاعل في رسم طريق النجاح للشعوب والأمم ونشر الثقافه والمعلومات.

وقال إن أهم المعايير المتعلقه بكفاءة أسواق المال الشفافيه والافصاح ونشر المعلومات على نطاق واسع للمتعاملين بالسوق وغير المتعاملين. وأقر بضعف وغياب الإعلام في مجال عمل سوق الخرطوم.

من جانبه أوضح حمد نائل مدير إداره الإدراج والتداول بالسوق أن الشركات المدرجه في السوق هي شركات مساهمه عامه، وقال إنها تتميز بأنها تخدم عدد كبير من المواطنين، وتتيح الفرصه لكل الشركات للتداول في السوق وبصورة مستدامة.

من ناحيته استعرض الاستاذ هاني عبده مدير إداره البحوث والتطوير بالسوق أهداف وأهميه ونشأة السوق والقطاعات المكونه له.

وأكد الاستاذ عبده أهمية السوق في جمع المدخرات الوطنيه وتوجيهها بالطريقة المثلى نحو القطاعات الاقتصادية المختلفة بجانب الاسهام في تحقيق التوزيع الأمثل للموارد وبالتالي التقليل من تكاليف ومخاطر التمويل، وجذب الاستثمارات الأجنبية لتسهم فى عمليه التنميه الاقتصاديه وتقليص الاعتماد على الاقتراض من الخارج.

واضاف عبده أن اهمية السوق تتمثل ايضا في الحد من معدلات نمو التضخم بحيث يساعد على جذب المدخرات من الأفراد والمؤسسات واستثمارها بدلا من الاستهلاك بجانب تفعيل دور القطاع الخاص فى التنمية الاقتصادية وتقليص دور الدولة باعتبار أن السوق أداة لعمليات الخصخصة.

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *