اقتصاد وأعمالمدارات

إقبال هائل على شراء الوقود بالأسعار الجديدة في السودان وتوقع قرارات اقتصادية اخرى


ألاف السيارات تصطف يومياً أمام محطات الوقود في العاصمة السودانية الخرطوم بعد إعلان تحرير أسعار الجازولين والبنزين يوم الثلاثاء الماضي، وبحسب متابعات كوش نيوز تشهد المحطات إقبالاً هائلاً من المواطنين للتزود بالوقود التجاري.

وأعلنت الحكومة بدء تنفيذ الأسعار الجديدة للوقود، ليصبح سعر لتر الجازولين الخدمي 46 جنيها والبنزين 56 جنيها، فيما يبلغ سعر لتر الجازولين التجاري 106جنيهات و120 جنيها للبنزين، إعتباراً من مساء يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020.

واعتبر وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، الأسعار الجديدة إحدى خطوات أساليب العلاج (الكي)، وقال إن ما يترتب عليها يصب في صالح الوطن والمواطن من حدوث وفرة في الأسواق وزوال المعاناة.

ويقول المواطن أحمد نصر لصحيفة كوش نيوز أن الوقود التجاري غالي جداً وأن مضطر للحصول عليه لأن الحصول الوقود الخدمي صعب للغاية وقد تقف لساعات طويلة بينما طوابير الوقود التجاري أقل زحمة

وتشير صحيفة كوش نيوز أنه حتى مطلع العام الجاري كان سعر لتر البنزين نحو 6 جنيهات “السعر الذي تركه نظام الحكم السابق بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير” إلا أنه تم تعديله في شهر فبراير 2020 لمبلغ 28 جنيهاً ثم تم تعديل السعر مرة أخرى في أكتوبر 2020 ليصبح سعر اللتر 120 جنيها.

ويضغط الدعم السخي للوقود والخبز والكهرباء على الخزانة العامة لحكومة السودان بينما يتسبب في مشكلات في العرض والتوزيع ويشجع السوق السوداء والتهريب لدول الجوار، ويسهم في حدوث أزمة اقتصادية متكررة وندرة في السلع الهامة.

وتحاول الحكومة الانتقالية التي تشكلت بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير إنقاذ الاقتصاد وإصلاحه لكنها تواجه ضغطا من المواطنين ومن ائتلاف قوى الحرية والتغيير الحاكم في السودان بشراكة مع الجيش الذي يعارض تحرير سعر صرف العملة ورفع الدعم عن السلع الهامة.

وألقت مظاهر الأزمة الإقتصادية الموروثة من النظام السابق في السودان ظلالها على حياة الناس وتفاقمت أكثر مع الحكومة الإنتقالية الحالية ومع تداعيات أثار جائحة كورونا والسيول والفيضانات، حيث إرتفعت معظم أسعار السلع والخدمات بصورة كبيرة، بالتزامن مع صعوبة للحصول على السلع الهامة، مما سيدفع الحكومة السودانية بحسب مراقبين، أن تقوم بإجراء عملية جراحية مؤلمة لمعالجة الوضع الإقتصادي الذي أصبح يزداد صعوبة مع صباح كل يوم جديد، من زيادة في أسعار السلع وندرتها أحياناً، وستشمل المعالجات المتوقعة تعويم الجنيه السوداني وإصلاح إيرادات الجمارك عبر زيادة الدولار الجمركي وتقليل الدعم للخبز.

الخرطوم (كوش نيوز)

الخرطوم (كوش نيوز)



‫13 تعليقات

  1. الشعب السودانی یستحق ذلك لانة شعب جبان انا اقولة صراحأ کان من البدایة لانقبل بھذا التصرف ونواجھة الحکومة ونطلع الشارع ونکون شجعان ونقول الحق

  2. إقبال هائل على شنو؟ هو في بنزين أساسا؟ إنتو قصدكم تقولوا في تأييد هائل لقرارات رفع الدعم لكن الحقيقة مافي زول مؤيد القرار غير السفير البريطاني.

  3. رفع الدعم خطوة موفقة والشعب الحمدلله يعرف ذلك الدعم يستفيد منه اصحاب الدخل العالى ولا يستفيد
    منه اصحاب الدخل المحدود ويشجع ذلك علي التهريب والتخزين من اصحاب القلوب الضعيفة اصحاب الجشع
    والطمع وقروش الدعم مبالغ كبيرة جدا سوف تذهب الى المستشفيات والمدارس والطرق والشعب عارف
    السودان منتهى تماما بنى كوز بعد نهبهم كل شئ فى البلاد ولا نملك بنية تحتية وين الطرق والسكة
    الحديد وين الصرف الصحى لكن الحمدلله الان عندنا حكومة تعمل من اجل البلاد والعباد

    1. الحكومه تعمل من أجل المواطن بدليل الزيادات ماشه كل يوم.. زمان قالوا الكيزان مضيعين قروش البلد حسه الكي زأن مشو ليهم سنه واكتر وين قروشم دي ماظهرت في المواطن ده غير الدعم الاترفع من الدقيق والوقود والدواء شريط البندول بقى مية جنيه… اوعك تقولي كوز مندس…

    2. الحكومه تعمل من أجل المواطن بدليل الزيادات ماشه كل يوم.. زمان قالوا الكيزان مضيعين قروش البلد حسه الكي زأن مشو ليهم سنه واكتر وين قروشم دي ماظهرت في المواطن ده غير الدعم الاترفع من الدقيق والوقود والدواء شريط البندول بقى مية جنيه… اوعك تقولي كوز مندس…

    3. يا جميل بثينة يا خوي
      كدا وصف لي إنت من الأغنياء ولا من السودانيين الكادحين ديل و عليك الله وريني إتاثرت بالزيادة دي ولا ما إتأثرت عشان ما تقول لي أصحاب الدخل العالي لعلمك أصحاب الدخل العالي ديل نهائي ما بيتأثرو كان اللتر بقى بي مليون .

  4. نعم رفع الدعم عن المحروقات سيزيد من أعباء الحياة اليومية.. ولكن إن كانت الحكومة جادة في إصلاحاتها فإن الدعم الذي يقدم للمحروقات أولي به مؤسسات أخري أو مجالات أخرى يعاني منها المواطن كالصحة والتعليم والخدمات الأساسية في كثير من ولايات السودان..

    1. يا اخي الكريم رفع الدعم لو كان بي طريقة مدروسه ما عندنا مانع لكن بالشكل ده تاسيرو على المواطن الضعيف حا يكون عالي جداً، اقول ليك كيف طيب ابسط حاجه المواصلات اكيد زادت ٤٠٠٪ الشئ التاني المواد الغذائية برضوا زيادة كبيره وهلمجرا؟؟؟؟

  5. ياليت ايام الصفاء تعود كلام رفع الدعم عن المحروقات كلام فارق بدلا من ذالك ارحم كان يفرضو ضرائب علي كل من يمشي علي الا رض حيوان او انسان

  6. يا اخي الكريم رفع الدعم لو كان بي طريقة مدروسه ما عندنا مانع لكن بالشكل ده تاسيرو على المواطن الضعيف حا يكون عالي جداً، اقول ليك كيف طيب ابسط حاجه المواصلات اكيد زادت ٤٠٠٪ الشئ التاني المواد الغذائية برضوا زيادة كبيره وهلمجرا؟؟؟؟

  7. اقبال هايل شنو ؟؟؟؟ انت اهبل ولا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الناس مضطره….. ح تعمل شنو يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
    تبطل مشاغله وحياتهم تقيف اكتر من كده يعني !!!!!!!!!!!!!!!!!
    الناس دي مضطره انها تعبي بالسعر ده لانه مافي بديل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. نحن ندعم قرارات حكومة الثورة ولا شك أنها تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتنهي مشاكل البيع والشراء في السوق السوداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *