طب وصحة

لجنة الصيادلة: حل مشكلة الدواء يحتاج (55) مليون دولار شهرياً


أكد عضو لجنة صيادلة السودان المركزية الدكتور أنس صديق أن مشكلة الدواء لم تحل حتى الآن مشيراً إلى تلكؤ وزارة المالية في سداد المبالغ من المحفظة. وأشار أنس في حديثه لبرنامج (كالآتي) الذي يقدمه الأستاذ عمار شيلا بقناة النيل الأزرق إلى قرار بنك السودان المركزي بإلغاء قرار تخصيص 10٪ من حصائل الصادر لإستيراد الدواء في يناير الماضي.

وأوضح أنس أن اللجنة المركزية رفعت مذكرة لمجلس الوزراء تبين الاحتياجات لحل مشكلة الدواء تتمثل في توفير 55 مليون دولار شهرياً لايفاء القطاعين العام والخاص باحتياجاتهم مقسمة على 25 مليون دولار للاستيراد و20 مليون دولار للامدادات الطبية و10 مليون دولار لاستيراد المواد الخام لمصانع الأدوية. وقال أنس أن ديون الإمدادات الطبية وصلت إلى 105 مليون يورو والشركات المستوردة لم يتم الآيفاء بالتزاماتها، مشيراً إلى قرار وزارة الصحة والمالية والمحفظة ومستوردي الأدوية بأن يتم دفع 30 مليون دولار لشركات الأدوية بالسعر التأشيري على ان تدفع وزارة المالية الفرق كواحدة من استحقاقات المواطن.

وأنتقد عضو اللجنة المركزية لصيادلة السودان الطريقة التي يعمل بها مجلس الوزراء لحل مشكلة الدواء قائلاً: (الدواء ليس من أولويات حكومة الثورة). مشيراً إلى الأوضاع الكارثية للقطاع الصيدلاني بفقدان عدد من الشركات لرؤوس أموالها وتسريح العاملين بالمصانع وفقدان صيدليات ثلاثة أرباع رؤوس أموالها بجانب عدم مقدرة الإمدادات الطبية بتسديد ديونها لعدم إلتزام الدولة بحلحلة هذه الديون. وقال إن الصيادلة أصبحوا وصافين للدواء فقط.

باج نيوز