سياسية

الدقير: جائحة كورونا ليست للتكسب السياسي


انتقد رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير اتجاه وزارة الصحة لإغلاق البلاد لمواجهة وباء كورونا لأن جميع السودانيين يعملون (رزق اليوم باليوم) وانتقد عدم الاهتمام من قبل الجهات المختصة بالموجة الثانية، ووصف التصدي لها بدون المستوى وشدد على ضرورة أن يكون الاغلاق ذكياً بمنع التجمعات والتشدد معها واتخاذ إجراءات صارمة في الأماكن العامة واقترح اللجوء للإغلاق الجزئي بعد السادسة مساء.

وطالب الدقير في المؤتمر الصحفي الذي عقده حزبه أمس بوكالة سونا بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة. وقال: ما يزيد الأمر سوءاً هو انعدام النظام الصحي المنهار، مؤكداً أن الأوضاع الاقتصادية باتت معلومة وان الحكومة ليس لديها مالاً للتصدي للجائحة، الا انه عاد وقال: لكن الارادة السياسية يجب أن تشكل ذلك. واستنكر غياب وزارة الصحة اليومي من أجل تنوير المواطنين بالأوضاع و طالب لجنة الطوارئ الصحية ان تقوم بدور أكبر من أجل إحساس المواطنين بخطورة الأوضاع وحذر الدقير من صفوف الخبز ونوه الي انها قد تشكل خطرا كبيرا علي المواطنين وشدد على ضرورة ان يكون التصدي للجائحة هو الأولوية واقترح الحكومة المطالبة بالدعم العالمي ودعا إلى الاهتمام بمراكز العزل وتوفير الادوية لغير مرضى الكورونا فضلا عن توفير الادوية المنقذه للحياة وقطع الدقير بأن جائحة كورونا ليست للتكسب السياسي وتابع : يجب تنظيم الحركة بالأسواق عن طريق رفع الوعي للمواطنين.

من جهتها كشفت ممثل القطاع الصحي بحزب المؤتمر السوداني ومدير عام وزارة الصحة بالنيل الابيض سارة لافينيا أن هنالك 5 الف من الايثانول قد تم سرقتها خلال الموجة الماضية لجائحة كورونا بالنيل الابيض وأكدت شروعهم في تدوين بلاغات وتشكيل لجنة تحقيق، وأقرت بأن القطاع الصحي بالبلاد دون المستوى بسبب الاوضاع الادارية والسياسات المتبعة، وأكدت أن ازدياد الحالات أمر يدعو للقلق، وطالبت بتوطين العلاج والتركيز على الولايات حتى لا يضطر المواطنون للعودة للخرطوم، ونوهت الى أن هناك تحديات تكمن في امتلاء المستشفيات بالمرضى وخروج عدد منها من الخدمة ودعت الى تدريب الكوادر الصحية وتفعيل فرق الاستجابة، وذكرت: يمكن الاستفادة من لجان المقاومة في ذلك، وأرجعت عدم. توصيتهم بإغلاق البلاد للوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد.

الخرطوم: عثمان – مآب
صحيفة الجريدة