اقتصاد وأعمالمدارات

بمباركة والي الخرطوم..تعرفة جديدة للخبز


أماط عضو تجمّع أصحاب المخابز ـ نائب الأمين العام السابق لاتحاد المخابز، محمد جبران، اللثام بشأن تعرفة جديدة للخبز رفعت بواسطة والي الخرطوم، أيمن خالد إلى مجلس الوزراء، الأربعاء.

وقال جبران إنّ اجتماعًا التأم مع والي الخرطوم واللجنة التسييرية للمخابز لإقرار تكلفة جديدة للخبز تتراوح من 6 إلى7 جنيهات.

وأشار محمد جبران في تصريحٍ لـ”باج نيوز”، إلى أنّ ثبات التكلفة الجديدة سيكون مرهونًا باستقرار أسعار صرف الجنيه السوداني أمام الدولار.

وأضاف” التكلفة ستتغيّر حال صعود الدولار مرة أخرى”.

ويشدّد جبران على أنّ تمسّك ولاية الخرطوم بالإبقاء على سعر الخبز في حدود”2″ جنيه أشبه بالصنم الذي انهار.

وأتمّ” تكلفة الدقيق المدعوم أصبحت لا تساوي غير ٥٪ من التكلفة الكلية للخبز بعد ارتفاع كافة مدخلات الإنتاج”.

وأردف” أسعار تكلفة كرتونة الخميرة ارتّفعت إلى ١١ ألف جنيه مقابل ٤ ألف جنيه وعبوة الزيت إلى ٩ ألف جنيه مقارنة بـ ٢ ألف جنيه وجوال الملح إلى ١.٦٠٠ جنيه مقابل ١٥٠ جنيه فضلا عن ارتّفاع التكاليف غير المباشرة المتمثلة في أجور العاملين وإهلاك المباني والتأمين الاجتماعي”.

ويؤمن جبران على أنّ حل مشكلة الخبز يتمثّل في التحرير الكامل ما سيسهم في خلق منافسة بين شركات المطاحن والمخابز.

والأربعاء، اندلعت احتجاجاتٍ شعبية في عددٍ من المناطق بولاية الخرطوم بسبب شحّ الخبز وارتّفاع أسعاره.

ويعاني السودان من تصاعد أزمة الخبز ، لعدم استيراد الكميات اللازمة من القمح بسبب قلة النقد الأجنبي، وتلاعب في حصص بعض المحافظات، وتهريب القمح لأسواق دولية مجاورة.

المصدر: باج نيوز



‫11 تعليقات

  1. ياحليلنا
    اولاد عطبرة الصغار بدو شرارة الثورة لانه العيشة بالطعمية 3جنيه
    واسة الوااااااااحدة10جنيه والناس ساكتة بغم

      1. والله ياباسم لو فهمك يكون زي اسمك كنت تكون جمعت كل الصفات الحلوه…. انا معاك مايسمي ثوره اقتلع نظام قابض 30 عام….. ولكن وللاسف مايسمي ثوره تسبب في معاناة لم يعيشها المواطن حتي عندما حكمه الدكتاتوريين… لا تحجر عقلك في نقطة واحده خلاص انتهي من كان يغضبك ويضيق عليك حرياتك…. الان جاء من يجوعك ويضيق عليك لقمة الخبز التي تعيش بها…. قد تكون شاب في ريعان حياتك ولم تصل مرحلة ان تكون مسؤل عن اعاشة اطفال وتعليمهم وعلاجهم…. فكر في كل ماحولك ولا تظلم نفسك من قدراتها العقلية التي وهبك اياها الخالق

  2. ياخ اقسم بالله السودان دا ما نفع خلاص اقرو عليهو الفاتحه 20 مره وشكرا حمدوك وياحليييييييييلك ي بشه

  3. وقال جبران إنّ اجتماعًا التأم مع والي الخرطوم واللجنة التسييرية للمخابز لإقرار تكلفة جديدة للخبز تتراوح من 6 إلى7 جنيهات.
    ويشدّد جبران على أنّ تمسّك ولاية الخرطوم بالإبقاء على سعر الخبز في حدود”2″ جنيه أشبه بالصنم الذي انهار.
    وأضاف” التكلفة ستتغيّر حال صعود الدولار مرة أخرى”.
    ويؤمن جبران على أنّ حل مشكلة الخبز يتمثّل في التحرير الكامل ما سيسهم في خلق منافسة بين شركات المطاحن والمخابز.
    الكلام دا كلام زول مسؤول عن الخبز يتكلم وكأن المواطن لديه مخزون من الأموال المحلية والعملة الصعبة داسيهم من الحكومة
    ويطالب بالتحرير الكامل – حرروا الوقود هل المشكلة اتحلت؟
    ثانياً لما تبقى العيشة ب 6 جنيه انا مرتبي حوالي 28000ج جنيه وليس دولار عايز لي في اليوم 50 عيشة بنوعية عيشكم العجيبة دي – يعني 300ج يعني الشهر 9000 هل يعقل باقي المرتب يكفي شنو ولا شنو علما باننا تركنا اللبن واللحم والبيض وهلمجرا .بالطريقة دي حتمشي البلد لهاوية جديدة لأننا اصلا في هاوية والله يستر

    1. هم بعملو سعرين ٦و٧ اول شي بقولوا ٧ لمن يشوفوا ردة الفعل قوية بقولوا خلاص خفضنا ٦ الله يرحم ايام بشة ١٠ جنيه تعزبها الكمسنجية دي يلقولا فكة وين ولا فارق معاهم جي اكس ار ولكزس واولادهم عربات خاصة وسارينا وانت يطلع عينك في صف العيش للساعة عشرة وبعدها غيار لي الساعة ١٢ تصل الدوامات خلصت الله يرحمنا

  4. سعروها بالدولار يا ابو فهم سقيم … بدل كل يوم تصرفو نثريات ومصاريف اجتماعات و شاغلين الناس باجتماعاتكم الزى قعدت المشاطات دى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *