اقتصاد وأعمال

الثروة الحيوانية .. فتح أسواق جديدة


نجحت خطة الـ(100) يوم التي تبنتها وزارة الثروة الحيوانية لزيادة صادرات الثروة الحيوانية، في تحقيق زيادة خلال فترة أقل من شهرين ومضاعفتها لنحو الثلاثة أضعاف مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

وبلغت صادرات الثروة الحيوانية من الماشية واللحوم خلال الفترة من منتصف شهر فبراير الماضي وحتى الأسبوع الأخير من شهر مارس الجاري 307.172 رأساً من الماشية منها 264.833 رأساً من الضأن، و8794 رأساً من الأبقار، و33.545 رأساً من الإبل، مقارنة بحوالي 105 ألف رأس لنفس الفترة من العام 2010، وفقاً لإحصاءات الوزارة.

وكانت الوزارة قد اتخذت بعض الإجراءات والخطوات التي تهدف للاستفادة من القطيع الحيواني الضخم للبلاد ارتكزت أساساً على تأهيل وتطوير أنظمة صادر الثروة الحيوانية منها تأهيل المحاجر وتوطين صناعة اللقاحات، وإنشاء مسالخ حديثة تلبي حاجة السوق الإقليمي إضافة لتفعيل بروتكولات التعاون الخارجي، وعقد اللجان الفنية المشتركة لتذليل العقبات والتحديات التي تقابل صادرات الثروة الحيوانية إلى السوقين الإقليمي والدولي.

ويشرف وزير الثروة الحيوانية على هذه الخطة التي تأتي بعد إجازة مجلس الوزراء لخطة الأولويات الخمس للحكومة الانتقالية للعام 2021 والتي تنص في مجال الثروة على: “تأهيل صيانة المحاجر والمعامل البيطرية والمسالخ، وتوفير مياه شرب صالحة للقطيع لضمان زيادة صادرات الثروة الحيوانية”.
وكانت الحكومة الانتقالية الجديدة قد أعلنت تفاصيل أولوياتها الخمس، للمرحلة المقبلة منتصف شهر فبراير المنصرم عقب اجتماعات مغلقة لمجلس وزرائها، ويأتي المحور الاقتصادي والاجتماعي فيها كأولوية هامة.

وأكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم عبد النبي على أهمية التعاون المشترك والتنسيق المحكم بين السودان والمملكة العربية السعودية فى مجالات الثروة الحيوانية لما يعود بالنفع على البلدين، ووعد بحل العقبات التي تواجه صادرات الثروة الحيوانية إلى المملكة العربية السعودية، وأكد الوزير جاهزية وزارته لتوفير احتياجات المملكة من المواشي الحية واللحوم المذبوحة، حيث قامت المملكة باستيراد 250.704 رأس من الضأن و174 رأس من الإبل حتى الآن.

وقال الوزير إن أبواب السودان مفتوحة للاستثمار في كل مجالات الثروة الحيوانية، مشيراً إلى فتح أسواق جديدة للاستثمار بسلطنة عُمان وقطر.
ويأتي افتتاح محجر بشير عشي الدولي للصادرات بمدينة بارا مؤخراً بمساحة ١٠٠ فدان، ضمن مساعي وسياسة الدولة الرامية لتفعيل دور القطاع الخاص وإسهامه في قطاع الصادر.

كما بحث وزير الثروة الحيوانية الأستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي مع بعض شركات القطاع الخاص العاملة في هذا القطاع، التعاون المشترك في مجال تصدير الماشية الحية واللحوم المجمدة وكافة منتجات الثروة الحيوانية تلبية لحاجة السوق الإقليمي، حيث أكد سعي الوزارة لتذليل كافة الصعاب في سبيل تسهيل الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية.

ودعا وزير الثروة الحيوانية رجال الأعمال والمستثمرين في الدول العربية عامة وسلطنة عمان العمل على تطوير المحاجر والمسالخ مجدداً ترحيبه بكافة المستثمرين من الأصدقاء والأشقاء.

يذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية استوردت أكثر من (٢٦) طناً من اللحوم السودانية بداية الشهر الحالي بعد انقطاع دام أكثر من (١٠) أعوام، كشف ذلك عبر اتصال هاتفي معالي وزير الزراعة الأردني، خالد موسى شحادة، مؤكداً أن العلاقات الأردنية السودانية ممتدة على الدوام ومتينة، للارتباط الوثيق بين الشعبين الشقيقين وأن هذه الخطوة تسهم بصورة كبيرة في رفع اقتصاد البلدين وتمتين علاقة الشعبين القديمة المتجددة .

صحيفة الصيحة