سياسيةأبرز العناوين

مبادرة الامارات: تقسيم الفشقة بنسبة 40% للسودان و 40% للإمارات و 20% للمزارعين الإثيوبيين


قال قيادي رفيع في التحالف الحاكم “الحرية والتغيير” إن الإمارات العربية المتحدة عرضت على حكومة السودان تقسيم أراضي الفشقة مقابل ايجاد حل للأزمة مع إثيوبيا.

وقال مصدران “لدارفور24” إن المبادرة نصت على انسحاب الجيش إلى وضع ما قبل نوفمبر وتقسيم الفشقة بنسبة 40% للسودان و 40% للإمارات و 20% للمزارعين الإثيوبيين تحت مشروع استثماري تقيمه الإمارات.

وأعاد الجيش السوداني انتشاره على الحدود الإثيوبية نوفمبر 2020 بعد نحو 20 عاما.

وكشف مصدر وهو عضو بالمجلس المركزي للتحالف الحاكم عن مغادرة وزير العدل نصر الدين عبد الباري الإمارات تاركا الوفد السوداني الذي ذهب للاستماع إلى المبادرة وأضاف “التفويض الممنوح للوفد أن الفشقة أرض سودانية لا نقاش حولها”، معتبراً أن المبادرة الإماراتية رّفضت في ساعتها.

لكن مصدر حكومي قال “لدارفور24” إن مجلس الأمن والدفاع كان ينبغي أن يبت في الأمر في اجتماعه الأخير إلا أن أحداث الجنينة فرضت تغيير أجندة الاجتماع في إشارة إلى أن العرض قابل للنقاش حوله.

ولم تكشف الحكومة رسمياً عن المبادرة الإماراتية، لكن عضو المجلس السيادي؛ مالك عقار أعلن رفضه للمبادرة خلال حديثه في ندوة بالخرطوم قائلا “إن الإمارات تريد أن تقسم أرضنا ولن نقبل بذلك”.

الخرطوم: دارفور24



‫12 تعليقات

  1. قالها كثيىرون الامارات تدعم الحبش وهي تستحق علي هذا الموقف قطع العلاقات وطرد السفيى وكل من يعارض فهو جبان وخسيس وعميل

  2. تلك اذا قسمة ضيزى …
    الحرب الحرب ولا شيء غير الحرب ..
    ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة

  3. ونحن طردنا الاثيبوين عشان نديها الامارات
    والامارات شنو ووزنها شنو عشان تفرض او تقترح حاجة زي كدا
    صدقوني اذا الامارات منحت حاجة زي كدا حتعملها بؤرة تجنيد وتزكية حروب في المنطقة
    لا شبر واحد واحد يعطوه للامارات ونحن قادرين نحل نشاكلنا مع اثيبويا

  4. والله معاكم حق لان البلد بقت مافيها رجال. للاسف ساسة السودان خونة والله خونة قحت وما ادراك ما قحت .قلنا الكيزان خونة بس انتم طلعتوا اكثر خيانة وعمالة وارتزاق منهم . البلد دي ماشة لوين نحن من عمالة لعمالة مرة مع مصر ومرة مع الامارات ومرة مع السعودية وين الكرامة اذا كل من هب ودب يتدخل في شانك والشي الاخر لو عندكم كرامة وهيبة ورجالة مابتمشوا للامارات تبحثون عن الوساطة انت لا تريد وساطة لانك صاحب حق اصلا لو كان في فهم فهم ولا في رجولة ولا في وطنية بس مافي .. فرطوا في كل اراضي السودان مبروك على الحبش الفشقة ومبروك على مصر حلايب اذا كان عرضك وارضك بتفرط فيها تاني مستنيين منكم شنوا ؟مافي خير و الله ياتي منكم .والله تف عليكم كلكم كيزان واحزاب وقحاتة وعسكر وحركات .مالك عقار طلع ارجل واحد فيكم قال لا للمبادرة الاماراتية تريد ان نقتسم ارضنا مع الحبش وبالمناسبة الخلاهم يطمعوا في اراضينا ويغيرون كلامهم ان الفشقة ارض حبشية هو جنبكم وخوفكم وانبطاحكم لمصر والإمارات وتنازلكم وسكوتكم لعشرات السنين لم تراي راجل واحد فيكم قعد قدام المصريين وقال ليهم حلايب سودانية لم ولن نتنازل عندها اليس الاحتلال عار والله ماعندكم كرامة اراضيكم محتلة وتتكلمون عن التعاون والعلاقة مع مصر… مصر حقرتكم و وبالقوة احتلت اراضيكم ولو كان بتقدركم وتحترمكم لكانت مشت معاكم محكمة العدل او طلعت من حلايب .مصر دولة شريرة تريد حرب معكم لو كانت تريد سلام لكانت ذهبت معاكم للقانون . اعطتكم شوية تموين و شوية أدوية و شوية سلاح داء كله عشان تقتل قلبكم وتتنازلوا عن حلايب بس اذا انتم ساسة وعسكر اغبياء لا تفهموا. والله لو في حرارة في القلب لا علاقة مع مصر ولا مع اثيوبيا مالم يخرجوا من اراضينا داء المفروض يحصل لو في فهم وفي وطنية وفي رجولة وغيرة .عوتونا على الانبطاح وخزلتونا وفضحتونا ومتوقعين مزيدا من التنازلات كما سمعنا البرهان في قطر ومن قبله بت المهدي في القاهرة

  5. عمالة ×عمالة!!!!!! ذهب صناديد الرجال وبقى الزجاج!!!! وعن الإمارات: دخول البدو المدن كشاهد ما شافش حاجة كدخولكم للسياسة!!! وفي السياسة الخارجية تدخلكم في اليمن!!!! دمرتم شعب ومملكة قسمتم نسيج إجتماعي عمره أكثر من 15قرن!!! كل الإمارات عمرها لا يتجاوز ال50عام!!!!!!!! تريدون محاكات بريطانيا التى تملك القوة – الإمكانيات – المال – السلاح – الكاريزما – اللغة – النفوذ – العلم- الإكتشافات،، أين أنتم وموقعكم من الإعراب غير تاء التأنيث في كلمة الإمارات التي لا محل لها من الإعراب،،، الفشقة سودانية مية المية لا 40 لا سالب 40،،، إنضموا للاحباش من دون وساطة وتعالوا نوريكم عقيدتنا في الدين والقتال جيش واحد وشعب واحد،،،، معروف من قديم الزمان الإعراب أشد كفرا ونفاقا

  6. طيب وليه الوفد يساف عشان يستمع للمبادرة ليه اللي عنده مبادرة ما يجي ويعرضها؟ ده بيحصل للسودان بس قمة الإهانة

  7. اللي عنده مبادرة مفروض يجي يعرضها مش نسافر نحن المجني علينا نستمع، ما في رجال دولة بيفهموا؟

  8. قالوا: من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام .
    ما باقي الا يضحكوا علينا عرب النياق .

  9. %40 للإمارات !؟
    😄😄😄😆

    بالله هي الفشقا دي واقعة على الحدود المشتركة بين السودان واثيوبيا والإمارات !؟

  10. اي واحد عاوز مصلحته اللوم ماعليهم اللوم علي اولادنا ناس ديك العده (الشويعيين واليساريين) العملاء والله عاملين لينا عمل الواحد مايصدق انو نصل لمرحله زي دي تجريد كامل من الوطنيه وبعد ده تناقش واحد فيهم يقول ليك الدوله العميقه. الله ياخدكم وياخد الدوله العميقه معاكم.

  11. الأمارات كاسرة عين الجميع برهومة آل دقلو بت “المهيدى” قحاطة فنجاطة الحساب ولد الكفيل عايز المقابل طبعا شيطان العرب يعلم علم اليقين الطلب سيرفض والبديل ال600 كلم سواحل البحر الأحمر لكن وين الناس فتحت ووعت بأذن واحد أحد سنقيم الحد على العملاء وأطمئن شيطان العرب مثل جرجرت أزيال الهزيمة والخيبة فى اليمن وليبيا وتونس وسوريا قريبا بأذن المنتقم الجبار سننظف بلادنا من كلابك العملاء
    #فك_أرتباط_دارفور_العودة_لحدود_1916
    #الأنفصال_سمح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *