الأخبار

تفاصيل المُباحثات السُّودانية المصرية في نيويورك


التقت وزيرة الخارجية، د. مريم الصادق المهدي، بوزير الخارجيةالمصري، سامح شكري، في إطار التنسيق المتواصل من أجل الوصول إلى اتفاق قانوني شامل وملزم حول سد النهضة.

واتفق الوزيران في مباحثاتهما على استمرار الجهود لحث الدول الأعضاء في مجلس الأمن على دعم مطالب السودان ومصر المشروعة والعادلة بضرورة أن يقوم المجلس بدوره لتعزيز المُفاوضات من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، بما يراعي مصالح الدول الثلاث عبر عملية تفاوضية فعّالة ومُنتجة يقودها الاتحاد الأفريقي بحضور الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكل من الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا.

وأكّد الوزيران، رفضهما المشدَّد لإعلان إثيوبيا البدء في عملية الملء الثاني للسد من دون اتفاق، واعتبراه دليلاً عملياً جديداً على إصرار إثيوبيا على التصرف الانفرادي الذي يهدد سلامة السدود السودانية والأمن البشري في كل من السودان ومصر، ويهدد بصورة مباشرة حياة ملايين السودانيين، عَلاوةً على أنّه تَصرُّفٌ يُخالف القوانين والقواعد الدولية التي تحكم الأنهار المشتركة واتفاق إعلان المباديء الموقع في 2015م. ويؤكد هذا التّصرُّف إصرار إثيوبيا على التّصرُّف الأحادي بالرغم من الضرر الذي لحق بالسودان جرّاء الملء الأول، وما يمكن أن يسببه الملء الثاني بدون اتفاق، مما يؤكد عدم توفر الإرادة السياسية لإثيوبيا للوصول الى اتفاق.

وشدد الوزيران على أن هذا الإعلان المُؤسف من وزير الري الإثيوبي، من الضروري أن اضطلاع مجلس الأمن بدوره الوقائي في حفظ الأمن والسلم الدوليين، حيث أصبحت أمراً بالغ الحيوية للدفع لتعزيز عملية التفاوض في المسار الأفريقي من أجل الوصول لاتفاق ملزم يلبي مصالح الدول الثلاث في سقف زماني لا يتعدى ستة أشهر.

صحيفة السوداني


تعليق واحد

  1. انت واحده هامله و مطلوقه سااااكت

    دى حساده و حقد منكم انتم و المصريين اثيوبيا تفوقت عليكم و شمرت عن السواعد و السد غالبية امواله تبرعات من الشعب الاثيوبي بقصد تنمية بلادهم و الاهتمام بالزراعة و توفير الكهرباء لمواطن و المشاريع و المصانع. بلاظ قررت الاستفاده من مياه الامطار التى تهطل في حدودها الجغرافية فمن خقها ان تبني مليون سد مثل سد النهضة و الظاهر حجم السد و تصميمه لانتاج كمية عالية من الكهرباء مما يجعلها تتربع عرش القارة في انتاج و بيع الكهرباء لدول الجوار كيف لكم التدخل في شؤونها! فلا القانون و لا ختى الاسلام يشرع لكم ذلك عليكم فقط باللحاق بعجلة الزمن و التقدم و بناء سظ او سدوظ تكون امبر من سد النهضة الاثيوبي فالجري و النباح لا يفيدكم بشيء و السظ قائم و غدا سوف ينتح الكهرباء و ينعم الشعب الاثيوبي بالكهرباء و التنمية و التقدم ي مسؤولي بلادي السودان هذا اذا فضل شيء اسمه السودان بعد قرارات تقرير المصير المبطنه تخت قناع الحكم الذاتي كفاية حقد و عفن و نتانه و فساد و تكسير مجاديف قوارب نهضة جيرانكم الم تتعظوا من افعالكم و اكاذيبكم و فسادكم و عمالتكم و خيانتكم لبلدانكم و ضحككم على شعبيكم في مصر و السودان و بيعهم الوهم و النفاق. التحية لاثيوبيا ارضا و شعبا فقد كان سد النهضة شعاع الضياء الذي شج كهوف الظلام داخل قلوب و عقول مسؤولي مصر و السودان التى كان وكرا لخفافيش الفساد و الجهل و التخلف و البوبار و الفشخره و الخزعبلات و ينابيع لبيع الكذب و النفاق لشعبيهم. نطالب كل قادة القارة السمراء بالمسير في ذات الدرب الذي شقته اثيوبيا في سبيل النهضة و التقدم.