اقتصاد وأعمال

إجتماع للجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي


ترأس د. الطاهر اسماعيل حربي وزير الزراعة والموارد الطبيعية صباح الخميي بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماع اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي. ووقفت اللجنة وفق( سونا) ععلى سير عمليات الموسم الزراعي الصيفي للعام 2021 والتحديات التي تواجهه والحلول المقترحة في مجال التمويل الزراعي، كما أطمانت اللجنة على موقف التمويل ودعت القطاع الخاص الى المشاركة في التمويل الزراعي. وفي ذات السياق أشادت اللجنة بالمساهمة الكبيرة للقطاع الخاص في توفير المدخلات الزراعية ، كما أطلعت اللجنة على موقف الري في المشاريع الكبرى ونوهت الى المجهودات التي تقوم بها وزارة الري لا سيما في موسم الامطاروالفيضان. وعلى صعيد عمليات الحصاد للموسم الصيفي دعت اللجنة الى تكثيف الجهود من أجل إنجاح عمليات الحصاد وفي اطار الاستعداد للموسم الشتوي وقفت اللجنة على التجهيزات المبكرة لزراعة القمح التي تؤدي لنجاح الموسم.

الخرطوم ( كوش نيوز)


تعليق واحد

  1. يعني شنو دعت اللجنة دعت اللجنة ؟ اللجنة قاعدة في قاعة مغلقة وتقول دعت اللجنة دعت اللجنة بعني خلاص كدا حليتوا المشكلة ؟ يا اخوانا شان الزراعة في بلدنا دا شان كبير وخطير وضخم وروحنا وروح بلدنا دي معلقة في الزراعة دي . بدون الزراعة ما عندنا اقتصاد . والمهم في الزراعة ليس هو الاجتماعات وان كانت ضرورية للتخطيط لكن يجب ان يكون التخطيط بفهم واسع وشامل ومحيط ويضع النقاط على الحروف ويتبعه التنفيذ . فان لم يتبع ذلك عمل وانجاز تصبح الاجتماعات مجرد الهاء وتضييع للوقت . يفترض ان هذه اللجنة القومية مع وزارة الزراعة ان تقوم بشان الزراعة بكل تفاصيله وان تحدد كم استطاعت ان تزيد من مساحات الزراعة وكمية الانتاج في هذا الموسم وكم ستزيد المساحة والانتاج في الموسم القادم . وكم استطاعت ان تدخل من رؤوس الاموال الجديدة والمستثمرين الوطنيين للاستثمار في الزراعة والانتاج الزراعي والحيواني هذا الموسم وكم ستدخل في الموسم القادم . وهل استطاعت اللحنة حل جميع مشكلات الزراعة في جميع ارجاء البلاد وما هي المشاكل المستعصية وكيف يكون حلها . وهل استطاعت اللجنة ووزارة الزراعة اقناع الجهات الحكومية المختلفة بدءا من رئاسة مجلس الوزراء ومجلس السيادة وبقية الوزارات باهمية شان الزراعة وخطورته واعطاءه الاولوية وتذليل العقبات امامه وتسخير امكانيات البلاد لصالحه وليس قولا باللسان وانما يقينا في القلب . وهل قامت اللجنة ووزارة الزراعة بالجلوس مع اجهزة الاعلام والصحفيين للشرح لهم باهمية وخطورة دور الزراعة في بلادنا واعطاءهم دروس للتعرف على ماهية الزراعة والانتاج الزراعي ومدى اهميته لبلادنا حتى يركزوا الضوء على النشاطات الزراعية في بلادنا ونشر مشاكلها والانجازات فيها ودعمها اعلاميا وجعل المهنة جاذبة وخصوصا لاصحاب رؤوس الاموال ؟ وهل قامت اللجنة مع وزارة الزراعة بعرض حال المزارعين (العمود الفقري للزراعة) في مختلف انحاء البلاد والمشاكل التي تقف امامهم والقوانين التي تعطل نشاطهم وحركتهم وحركة انتاجهم وكيفية معالجة الاضرار التي تقع عليهم؟ وهل قامت اللجنة مع وزارة الزراعة بمخاطبة اصحاب رؤوس الاموال وعقد سلسلة من اللقاءات معهم لاقناعهم واقناع المزيد من اصحاب رؤوس الاموال كل عام للدخول في مجال الاستثمار الزراعي والتوضيح لهم بمدى المكاسب والارباح التي يمكن ان يحققوها في حال دخولهم في مجال الاستثمار الزراعي وما هي المساعدات التي يمكن ان تقدم لهم في حال دخولهم المجال؟ وهل خاطبت وزارة الزراعة مختلف المواطنين عبر اجهزة الاعلام المختلفة وعبر عقد اللقاءات الجماهيرية في مختلف الولايات لتشجيعهم للدخول في مجال الانتاج الزراعي والرجوع لممارسة الزراعة لمن تركها ومدى المكاسب التي يمكن ان يحققوها وما يمكن ان تقدمه لهم وزارة الزراعة من مساعدات ؟ .. و…و…و…و…. الخ

    شان الزراعة في بلا.نا كبير وعظيم ويحتاج لعمل مضني وتفكير عميق وتجييش كل مكونات البلاد وقدراتها وطاقاتها لتوفير احتياجاتها والعمل لصالحها حتى نستطيع اتتشال يلادنا من هذا الدرك والتردي المعيشي وحالة التسول وقلة القيمة التي تعيش فيها….