منوعات

السعودية .. ترحيب بقدوم المعتمرين من كل مكان بهذه الشروط


أكد وكيل وزارة الحج والعمرة السعودي، والمساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين المهندس هشام سعيد لـصحيفة «عكاظ» السعودية، قدوم المعتمرين من مختلف الدول؛ طبقا للاشتراطات والإجراءات الصحية الخاصة بنموذج العمرة الآمنة.

قال سعيد، إن عدد تأشيرات المعتمرين القادمين من الخارج في شهر محرم بلغ ستة آلاف تأشيرة من مختلف الدول.
أضاف أن الوزارة تحرص على جودة الخدمات التي تقدمها شركات العمرة السعودية للمعتمرين وتطبيق كافة الاحترازات في السكن والنقل والتفويج حسب المدد الزمنية لحجز مواعيد العمرة والصلوات.
وحثت وزارة الحج ضيوف الرحمن القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي على ضرورة تسجيل لقاحات فايروس كورونا في منصة (مقيم) قبل القدوم بـ٧٢ ساعة وتحميل تطبيق توكلنا والتسجيل فيه للحصول على تصاريح العمرة والصلوات والزيارة بشكل سهل حسب الأوقات التي يختارها المعتمر.

وسبق قبل أيام أن أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية بيانا قالت فيه، إنه في حالة عدم وجود تصاريح فعالة للمستفيد من خلال تطبيق اعتمرنا ، والحجز في الموعد المراد على حسب التوفر للمواعيد، لن تكون هناك إمكانية من أداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، أو الصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي أو زيارة النبي صلى الله عليه وسلم.

وأفاد البيان قائلا : بأنه عند وجود تصريح للعمرة سواء في حال كان المعتمر داخل الحرم المكي أو لم يتم الوجود في وقت التصريح، فسيتم احتسابه كتصريح سابق ، ولا يتم إصدار تصريح آخر إلا بعد مضي 15 يوما على التصريح السابق، إذ إنه عند عدم الذهاب للعمرة يعد التصريح سابقا بعد انتهاء الوقت المحدد له وغير صالح للاستخدام، ويلزم الانتظار بحسب المدة المذكورة في التطبيق حتى يتم الحجز مجددا.

وأضاف البيان : أن تطبيق اعتمرنا لا يسمح بحجز أكثر من تصريح في الوقت نفسه، مع مراعاة المدة اللازمة بين كل تصريح وآخر، إذ إنه تم تحديد المدة الزمنية لتصاريح العمرة بـ15 يوماً بين كل تصريح وآخر، والصلاة في الروضة الشريفة بـ30 يوماً، في حين لا يمكن حجز الصلوات في المسجد الحرام لأكثر من يوم في الوقت نفسه، بل يمكن الحجز ليوم آخر بعد انتهاء صلاحية التصاريح الحالية.

وتابع البيان : لاسترجاع مبلغ خدمة النقل في تطبيق اعتمرنا، فإن ذلك يتم كالتالي: التوجه إلى الإعدادات، ثم تذاكر النقل ، ثم يتم إلغاء التذاكر غير المستخدمة، ويعاد المبلغ للحساب الذي تم منه شراء التذاكر خلال يومي عمل، وإذا تأخر عن ذلك فيتم الاتصال على مركز خدمات المستفيدين بوزارة الحج والعمرة على الرقم (8004304444) أو (920002814) بشرط أن يكون الاسترجاع خلال 14 يوما من تاريخ الشراء.

يذكر أنه يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات للمواطن والمقيم وحامل تأشيرة الزيارة، بعد تحديث الحالة في تطبيق «توكلنا» إلى (مُحصّن بالجرعتين، أو مُحصّن متعافي، أو مُحصّن بالجرعة الأولى وأكمل 14 يوما).

صدى البلد