طب وصحة

بشرى من شركة موديرنا.. انتهاء جائحة كورونا خلال عام


كشف الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية الأمريكية العملاقة “موديرنا”، ستيفان بانسيل، اليوم الخميس، عن توقعات مطمئنة تشير إلى أن انتهاء جائحة كورونا في غضون عام نظرا لزيادة إنتاج اللقاحات.

ووفقا لوكالة “رويترز”، قال بانسيل، في مقابلة مع صحيفة “Neue” السويسرية: “إذا نظرت إلى التوسع في طاقات الإنتاج على مستوى الصناعة خلال الأشهر الستة الماضية، فستتوفر الجرعات الكافية بحلول منتصف العام المقبل حتى يمكن تلقيح كل شخص على وجه الأرض”.

وأضاف: “التطعيمات ستكون متاحة حتى للأطفال الرضع قريبا بالإضافة إلى جرعات معززة لمن يحتاجون إليها”.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن “أولئك الذين لم يتم تطعيمهم سوف يقومون بتحصين أنفسهم لأن متغير دلتا معدي للغاية”.

وأوضح بانسيل أن: “الوضع مع كوفيد-19 سيصبح مشابها للوضع مع الأنفلونزا. يمكنك إما أن تحصل على التطعيم وأن تحظى بشتاء جيد. أو لا تفعل ذلك وتخاطر بالإصابة بالمرض وربما ينتهي بك الأمر في المستشفى”.

ولدى سؤاله عما إذا كان ذلك يعني العودة إلى الحياة الطبيعية في النصف الثاني من العام المقبل ، قال: “اعتبارًا من اليوم، وفي غضون عام، هذا ما أتوقعه”.

وقال بانسيل إنه يتوقع أن توافق الحكومات على جرعات معززة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل لأن المرضى المعرضين للخطر والذين تم تطعيمهم في الخريف الماضي ‘بلا شك’ يحتاجون إليها.

وتحتوي الجرعة المعززة على نصف الجرعة الأصلية، مما يعني أن المزيد منها سيكون متاحًا، متوقعا أن يحصل الشباب على جرعة معززة مرة كل ثلاث سنوات وكبار السن – مرة واحدة في السنة.

وتمت الموافقة على لقاح كوفيد-19 المكون من جرعتين من شركة موديرنا في حوالي 100 دولة، بينما يعد أيضًا أحد اللقاحات الثلاثة المستخدمة في حملة التحصين في الولايات المتحدة.

ويتميز اللقاح بمعدل كفاءة عالٍ يبلغ 93٪ بعد ستة أشهر من إعطاء الجرعة الثانية

صدى البلد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *