سياسية

كشف تفاصيل تقرير لجنة حمدوك لمراجعة تعيينات الخارجية


تحصلت (المصادر ) على تفاصيل تقرير لجنة رئيس الوزراء لمراجعة تعيينات وظائف وزارة الخارجية الأخيرة .

في وقت اكدت فيه مصادر مطلعة أن إحالة مجلس الوزراء توصيات اللجنة إلى وزارة الخارجية خلت من أي توجيهات للوزارة .
اوصى اثنان من اعضاء لجنة مراجعة وظائف الدبلوماسيين بوزارة الخارجية باعادة الامتحانات مرة أخرى فيما تمسك بقية الاعضاء باعتماد ذات قائمة من تم قبولهم “محل الخلاف”.

وكان رئيس الحكومة د. عبدالله حمدوك ، قد أصدر قراراً بإيقاف تعيينات وزارة الخارجية الأخيرة ، بعد جدل كثيف أثارته تلك التعيينات وأصدر قراراً بتشكيل لجنة لمراجعة الاخيرة برئاسة الاكاديمي صديق امبدة واربعة اخرين بينهم السفير عبدالله خضر بشير التي رفعت تقريرها لرئيس الحكومة خلال الايام الماضية.

وبحسب معلومات تحصلت عليها (السوداني) فان اللجنة اوصت ايضا بقبول من احرزوا درجة “٨٠” بالنسبة للمتقدمين لوظائف المستشارين والمقدر عددهم بنحو٢٢ واستيعاب من احرزوا الدرجة الاولى فى وظيفة السكرتيرين الاوائل والمقدر عددهم بنحو” ٨” ليرتفع العدد الكلي لتلك الوظائف الى “٨٠” بدلا عن ال”٥٠” وظيفة الحالية .

وكانت وزارة الخارجية أعلنت عن وظائف شملت “سكرتيرين اوائل ومستشارين” حيث اظهر كشف القبول النهائي لتلك الوظائف عددا من الراسبين فى مواد جلسوا لها ما دفع بعدد من الذين لم يتم قبولهم رغم حصولهم على درجات عالية جدا بتصعيد قضيتهم.

واعتبر مصدر مطلع تحدث لـ(السوداني) أن تسليم مجلس الوزراء تقرير اللجنة لوزارة الخارجية دون أي توجيه يمنح الخارجية حق تنفيذ ما تراه مناسبا وهو فك تجميد وظائف المقبولين بما فيها وظائف الراسبين باعتباره راى اغلبية اعضاء اللجنة مع “امكانية” زيادة عدد الوظائف لقبول اصحاب الدرجات العالية من المبعدين واردف “تنفيذ هذه التوصية يحتاج موافقة مجلس الوزراء ووزارة المالية .

الخرطوم : سوسن محجوب
صحيفة السوداني