الأخبار

المجلس الأعلى للبجا : حديث حمدوك عن الشرق “ونسة ساي”


وصف القيادي بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة الصادق المليك، ما ذكره رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك حول الاتفاق على عقد مؤتمر عالمي لتوفير تمويل لمشروعات شرق السودان بأنه “حديث ونسة ساي”- على حد قوله، وتساءل: “من يقف وراء المؤتمر، وما هي المشروعات التي سيتم تنفيذها، وكيف”.

ورداً على دعوة حمدوك لأهل الشرق بفتح الطرق والميناء، قال المليك لـ(الصيحة): “حمدوك لا يدعونا ولا ندعوه، ولقد تقدمنا بمطالب واضحة وعليه أن يستجيب لها”، وأوضح أن للبجا قضايا معروفة إذا تم حلها تنتهي المشكلة.

وأقر المليك بتأثر أهل الشرق بالإغلاق، لكنه اعتبر أنها ضريبة لحل كافة القضايا، ولابد أن يتم دفعها حتى تستقيم الأمور.

الصيحة


‫2 تعليقات

  1. هههههه ونسه . وااله قصة .. غاب ابو شنب ولعب ابو ضنب ….

  2. لماذا تجاهلت الحكومة المطالب الملحة للشرق طيلة هذه الفترة وإنتظرت حتى تم الإغلاق لتعلن مؤتمر إعمار الشرق والذي سيكون مصيره مثل المؤتمرات الأخرى والتي لم تأتي بدعم يذكر . في ظل وباء كورونا إنكمش الإقتصاد العالمي وإعتمدت الدول الغنية على إحتياطاتها لمواجهة تبعات الإغلاق وتراجع الموارد وليس لديها إستعداد الآن لمساعدة الآخرين . وكما رأينا في مؤتمر برلين كانت الدول العربية هي الأقل مساهمة ورغم ذلك ما زال السودان يعول عليها بدلاً من التوجه لزيادة الإنتاج لدعم إقتصاده . في عهد الحكومة السابقة كان هناك صندوق لإعمار الشرق وذهبت كل الأموال في بند الفساد ولم يتم صرف شيء في إحداث تنمية أو تحسين الوضع . وبمجرد حل مشكلة الشرق سيندلع إحتجاجات وإغلاق في الولايات الأخرى لحل مشاكلها فهل ستعلن الحكومة في كل مرة قيام مؤتمر إعمار كل ولاية بالرغم من فشل مؤتمرات إعمار السودان ( ما حك جلدك مثل ظفرك ).