سياسية

التجارة توجه بالاستفادة من سلاسل القيمة المضافة بالمنتجات


شدد خبراء ومختصون على أن السودان مقبل على جذب المستثمرين، وضرورة مواكبة سياسات الاستثمار لتكون جاذبة، من أجل الاستفادة من موارد البلاد.

وقال وكيل وزارة التجارة والتموين نادر الريح، في ورشة العمل التنويرية الثالثة للمنطقة الحرة الإفريقية، آن الاوان للاستفادة من سلاسل القيمة المضافة من خلال وضع استراتيجية لإعلاء روح الإنتاجية، وإعادة المنتج السوداني للسوق الإفريقية وسد احتياجات الدول من حول البلاد، منوها إلى أنه برز اتجاه لتصدير منتجات البلاد، للدول الإفريقية مستفيدة من موقعها وعضويتها في الكوميسا، بعد تجويد المنتج وتصديره مصنعاً كالزيوت وغيرها من السلع السودانية وتصديرها للدول الإفريقية.

وأضاف: رغم عضوية البلاد في الكوميسا منذ25 عاماً إلا أنها لم تعظم الفائدة، مشيراً إلى أنه في ظل الدعم المتواصل من المؤسسات الدولية، لا بد من الاستفادة من سلاسل القيمة المضافة.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية باللجنة الأمم المتحدة في إفريقيا وليد الزمر، أن هذه الورشة امتداد لفعاليات تمت من قبل للاستفادة، من سلاسل القيمة المضافة والمنطقة الحرة، وذلك بمعالجة التحديات وكيفية تعظيم الفائدة من الفرص المتاحة.

وأكد مدير شركة الصمغ العربي، عبدالعزيز أبو طالب، أن الورشة تخدم قضايا الاقتصاد السوداني ومعالجة تصدير المنتج كخام، والتحول الى التصنيع لخلق فوائد كبيرة، مشددا على اهمية تحويل الخام الى منتج وتصديره وان تعمل الحكومة على ازالة المعوقات الجمركية.
واشار مدير العلاقات الدولية، معتصم مكاوي، ان الورشة تناقش قضايا متعددة في سلاسل القيمة المضافة، بمشاركة الجهات المختصة كافة.

الخرطوم : ابتهاج متوكل
صحيفة السوداني



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *