أبرز العناوينرأي ومقالات

السودان والصعود الى الهاوية رسالة إلى فولكر وآخرين


.⏺ أعلن السيد فولكر ‏بيرتيس ، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة “يونيتامس” بالسودان؛” بعد التشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين ” إطلاقه رسمياً لعملية سياسية بين الأطراف السودانية بتيسير من الأمم المتحدة لدعم أصحاب “المصلحة الرئيسين” ، للاتفاق على مخرج من الأزمة السياسية الحالية، والمضي قدماً نحو “الديمقراطية والسلام….” وبحسب ذلك فن السيد فولكر ومن خلفه الامين العام للامم أنطونيو غوتيرش وشركاؤه هم المعنيون بتحديد من هم أصحاب المصلحة والفاعلين الرئيسيين؟ !!

⏺ قال : فولكر ” حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بناءة.. أشعر بقلق عميق من أن المأزق السياسي الحالي قد يدفع البلاد إلى مزيد من عدم الاستقرار، ويهدر المكاسب المهمة التي تحقّقت منذ الثورة” . وبالفعل لا نعرف من حقق مكاسب سوى شخصه !، فقد اصبح حاكماً للسودان ومن خلفه القوى الغربية التي أحكمت قبضتها على البلاد !! لقد الرجل عمل وبقوة للوصول لهذه المرحلة فهذه واحدة من أهم ادوار بعثات الامم المتحدة التي تعمل على انتزاع قدرة اصحاب المصلحة الحقيقين من المواطنيين على المبادرة ، وتقوم بتصميم قوالب لحلول وفق رؤيتها هي وليس حسب تحديات ومطلوبات الدولة الوطنية… لقد حدد “شركاؤه ” المجهولون للشعب ، وحدد منفرداً “اصحاب المصلحة الرئيسيين “، مستنداً على تصنيف الوثيقة الدستورية التي يقف الجميع عدا حلفاؤه المنبوذون ضدها.

⏺ ان قوالب نظرية السلام الليبرالي / او الديمقراطي ، تم تجريبها في دول عدة ومنها السودان في اتفاقية CPA، ولم تكن هناك تجربة واحدة على قدر التطلعات ، لان تلك النظرية تهتم بالقوالب الجاهزة وبناء هياكل الحكم دون اعطاء الاهتمام اللازم لعناصر ربما هي أكثر أهمية ، مثل المجتمعات المحلية ، وتحديد اصحاب المصلحة ، وماهي تحدياتهم وأولوياتهم ورغباتهم …آن الأوان للتوقف عن ارتكاب مثل هذه الاخطاء و اختيار الحلول السهلة والقوالب الجاهزة .

⏺ لقد اصبح المسؤول الأممي حجر الزاوية الأهم في القضايا الوطنية السودانية ، ويتولى موظفو المنظمة الدولية والدول المهيمنة عليها الرقابة على مؤسسات البلاد إنابةً عن حلفائهم من النشطاء السياسين في الحكومة السابقة … وهم يعملون بقوة على انتزاع القرار في مصير البلاد من مواطنيها ونخبها ومؤسساتها .

⏺ وخلال ثلاث سنوات عِجاف ظلت الامم المتحدة والسفارات الغربية هي الجهات الأكثر فاعلية في الازمة السودانية بتدخلاتها المنحازة والعدائية لقطاعات ذات اهمية قصوى في الساحة السودانية ، بل وتولت دعم وتمويل الجماعات والتيارات والشخصيات التي تتفق معها في توجهاتها ، فزادت الامور تعقيدا ووقفت بالسودان على أعتاب الحرب الاهلية التي تدق طبولها ومن لا يرى ذلك فهو أعمى.

⏺ لقد كانت بعض الدول الغربية عجلى للسيطرة على البلاد وتتنافس فيما بينها من جهة ، ومع الصين وروسيا من جهةٍ أُخرى ، فأنغمست بصورةٍ عمياء في القضايا والشئون الداخلية السودانية للسيطرة على مقاليد الحكم وموارد البلاد ، فصنعت حلفاء مكنّتهم من مؤسسات الدولة ومفاصلها وهم بلا ثقلٍ جماهيري ولا سياسيّ و غالبهم بلا خبرة في دولاب الدولة ففشلوا فشلاً بيناً في ادارة البلاد ، ووقفوا بها على شفا الهاوية .. وهولاء هم ” اصحاب المصلحة الرئيسيون “، في نظر فولكر وبعثته.

⏺ أن الكيانات التي تعاملتم معها والنماذج التي اخترتموها ضمن النخب السودانية ، لا يمثلون حقيقة السودانيين الفخورين بذاتهم والمحافظين في سلوكهم والمتدينين بطبيعتهم والشجعان لدرجة تفوق الخيال . .. ولذلك لا تجعلوا من ذلك الهوان وتلك السطحية التي طالما سخرتم منها مقياساً للسودانيين فهم مختلفون عما رأيتم .

⏺ لقد عمل ممثل الامين العام وطاقم موظفيه ومعاونيه والسفارات الغربية والاتحاد الاروبي على شن حرب شعواء بل ورفعت ڤيتو ضد اصحاب المصلحة الحقيقين من شعب السودان الذي واجهوهم في الشرق وفي الغرب وحيثما مضوا ، وحاربوا التيارات الوطنية والاسلامية والكيانات المجتمعية ، معتمدين الوثيقة التي صيغت وفق هواهم ، واقصت كل السودانيين افراداً وكيانات ممن تعامل خلال 30 عاماً مع الحكومة السودانية !! ولم يستوعب السيد ممثل الأمين العام والغربيون الطبيعة السودانية المعقّدة ، وان هناك تداخلٌ كثيف بين السياسي والاجتماعي والديني والاقتصادي في البلاد ، وأن الدخول الخاطئ والتصنيف القاطع للكيانات والشخصيات له تبعات ونتائج متعديَّة لحدودها ، وهو يُكسبُ عداء ممتداً ورفضاً مستمراً … مهما تبسّم الناس في وجهك.

⏺ إن استمرار الاقصاء المتعمد لأي من أهل المصلحة الحقيقيين من الكيانات المجتمعية والقوى السياسية الكُبرى ليس في صالح البلاد ولا استقرارها ، فهذه قوى لن تنجح حكومة او يستقر بلد دون وجودها الفاعل . وان اقصاء هولاء سيدفع للسطح نوعاً آخر من الوجود لن يكون مريحاً للمنظمة وشركائها ولا للبلاد ومستقبلها ولا للاقليم وستمتد اثاره في ظل جواره الهش الي اوربا وفي اسرائيل ..

⏺ أن صحّت المعلومات التي تقول بأنكم تسعون للسيطرة المطلقة على هذه البلاد تحت وصاية يتيحها البند السابع أو عبر إحداث أزمة تفتعلونها تتيح لكم السيطرة تحت دعوى التدخل الانساني !! ، فنجاحكم امرٌ محتمل ، لكن ما لا تعلمونه ان هذه البلاد ذات طبيعة مختلفة وأهلها ذوو مزاج ناريّ متقلِّبٍ كالمناخ فيها وهم قومٌ لا يهابون الموت صدقاً لا قولاً ، ولهم امتدادات في عوالم ثلاث و ستخسرون المعركة معهم بأسرع مما تتصورون … وفي تاريخهم القريب والبعيد ما يُعضِّد ذلك.

⏺ إن مفتاح الحل في السودان هو حوار وطني صريح لا يستثني أحد، بعيداً عن التدخلات والتسويات المطبوخة ، لا تتدخل فيه الامم المتحدة واصحاب الاجندة الخارجية في قرار السودانيين وأن يعملوا مع الآخرين الحريصين على السودان من الجوار المهتم او الاصدقاء الذين لديهم تجارب في السودان فقط كمسهِّلين لهذا الحوار ، امّا غير ذلك من تدخلات فلا مستقبل له ، ولبلادنا تاريخ طويل من هكذا تجارب مليئة بالبدايات المتحمسة ومنتهية بالنهايات المخيبة للآمال .

⏺ ان خطورة البداية الخاطئة لهذه المبادرة التي تفتقر للحساسية المطلوبة ، تكمن في أن فشلها سيدفع بالبلاد نحو الحرب الأهلية ، وتصنع سلسلة من المآسي والمرارات ، وحينها سيخسر الجميع ، وسترتفع كُلفة السلام والاستقرار ، وسيتحمل حينها السيد فولكر شخصيًا ومن بعده الامين العام والامم المتحدة مسئولية ذلك.

⏺ على المنظمة الدولية و الدول الغربية ودبلوماسيها وأجهزة مخابراتها العاملة في السودان ان ترفع رأسها قليلاً وتوسِّع زاوية نظرها ولا تعطي أذنها للمتكسبين منها ومن العلاقة بها ، توقفوا عن اطلاق النار على اقدامكم ، فهذه البلاد التي تتحكم في 67% من حوض النيل وبمواردها المعلومة هي مستقبل الاستقرار في هذه المنطقة والإقليم ، تستحق رؤية استراتيجية بعيدة عن خطط السيطرة والاستغلال ، ومرتكزة على التعاون المشترك والاحترام المتبادل ، حينها يكسب الجميع .

سناء حمد العوض


‫12 تعليقات

  1. يا بنت حمد الكوزة ..
    ما عرف السودان التدخل الاممي إلا في عهدكم .. عندما أقسم رئيسكم المخلوع عمر البشير قسما مغلظا بأنه لن يسمح بتدخل القوات الأممية في دارفور .. ولكنه ابتلع قسمه ذاك ودخلت القوات الأممية الي السودان .. ولا أدري إن كان قد كفر عن قسمه ذاك أم لم يفعل .
    ……
    وعلى أي حال … فإن أعداءكم التقليديين الذين ترمونهم كذبا وزورا وبهتانا بمعاداة الإسلام -الذي تتاجرون به- وتتخذونهم كفزاعة تخيفون بها السذج البسطاء .
    أعداءكم الشيوعيون هؤلاء هم ضد التدخل الأممي في السودان .. فهل ستتحالفون معهم ؟

  2. لم تقل لنا السيدة سناء العوض شيء عمافعله البرهان ولم تحكى لنا عن تنظيمها الفاسد .يوم انحاز الرىيس للسيدة سناء العوض وعوض جادين واقال الوزير الببه الذى اكتشف فساد التنظيم داخل وزارة الاعلام اخرصى فانتى من بقايا الموتمر الوطنى

  3. من إسمك المفروض أن تكون كالفاروق عمر بن الخطاب تعمل على رفع الإسلام ومبادئه وليس تهاجمه أو تحط من قدره، نسأل الله لك الهداية من الشيوعية التي وقعت بها

  4. كلام في منتهي الاهمية وتحليل واقعي مائة بالمئة ويراه من له عقل وفكر وبصيرة ويتجاهله من له مصلحة في ايقاد الحرب الاهلية والمصلحجية وقادة الفتن.
    ان وجود بعثة استعمارية هو هدف لم يتحقق بالقوات الاميية في دارفور في ايام البشير واردوا اليوم تحقيقه بالتعاون مع عميل يساري هو حمدوك فاقد الشرعية وقائد مشروع الحرب علي الاسلام .
    علي الشعب السوداني باحزابه ولجانه وكل تنظيماته وشخصياته الوطنية والطرق الصوفية التكاتف والتعاضد لاخراج البعثة والتحلي بالشجاعة الكافية لمحاكمة فولكر وسجنه وليس الاكتفاءة بطره ومن ثم يتم التعامل مع كل سفير يتفوه بكلمة تخص الشؤون الداخلية بعدها يجلس الجميع للحوار وتكون هنالك إنتخابات خلال.
    عام

  5. *قبل فوات الأوان*
    لن تنجح جهود الوساطة الدولية ، في التوصل لحل. و حتى لو توصلت لتفاهمات -وأشك في ذلك- لن تصبر القوى السياسية عليها.
    قبل فوات الأوان ، أقترح تعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة في السودان بقرار جديد من مجلس الأمن تحت البند السابع ، يفوض البعثة الأممية بإجراء انتخابات تشريعية عاجلة لإنتخاب المجلس ، يمنح هذا المجلس سلطات موسعة تشريعية وإشرافية كاملة على الحكومة.
    الأمم المتحدة لها خبرة في مثل هذة العملية . فقد أشرفت على إستفتاء تيمور الشرقية وفق قرار مجلس الأمن رقم 1257، كذلك أشرفت على الإنتخابات في أنغولا بعد حرب أهلية وفي ظل حكومة ( أمر واقع)، حيث كانت الظروف أكثر تعقيدا من الوضع الحالي في السودان.
    البعثة الأممية بتفويضها و بتكوينها الحالي لن تستطيع ، لذا لابد من دعمها من المجتمع الدولي ومنحها تفويضاً إضافياً.
    بعثة أممية للإشراف على الإنتخابات خيرٌ من بعثة لحفظ الأمن!

  6. كلامها صحيح وما عاجب من يلهث خلف الغرب ، وإذا كان الكيزان فاهمين الكلام ده ونحن لا فمعناتو هم أفضل مننا

  7. الشعب السوداني بثورتو الفاشلة أثبت لنفسو انو الكيزان احسن ناس فيهو مع الاسف

  8. كلامك صاح ، لكن منو جاب كلاب الأمم المتحدة غير العميل حمدوك ، انا بقول حليل الكيزان وعارف كلامي ما بيعجب الشيوعيين والعملاء

  9. يظل الجاهل عدوا لنفسه ولا يدرك شيء مما حوله ويظل الغبي غبيا حتى يموت اذا هو لم يدرك قيمة حياته وانسانيته وينحط بها الى البهيمية ونسبة لان البهائم غير مكلفة فهي افضل بكثير من بعض البشر يقول الله في كتابه الكريم ( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا ) أي : أسوأ حالا من الأنعام السارحة ، فإن تلك تعقل ما خلقت له ، وهؤلاء خلقوا لعبادة الله وحده لا شريك له ، وهم يعبدون غيره ويشركون به ، مع قيام الحجة عليهم ، وإرسال الرسل إليهم ….
    تركت روسيا الان الاتحاد السوفيتي سابقا الشيوعية وتفككت الى دويلات صغيرة بسبب النظرية الخاطئة والعلمانية المغيتة وتم نغض الشيوعية والكفر بها بعد اطلاق اصلاحات اقتصادية عرفت بالبروسترويكا ونظام الاصلاحات البيريسترويكا (بالروسية: перестрoйка) وتعني «إعادة الهيكلة» هي برنامج للإصلاحات الاقتصادية أطلقه رئيس للاتحاد السوفييتى، ميخائيل غورباتشوف وتشير إلى إعادة بناء اقتصاد الاتحاد السوفيتى. صاحبت البيريسترويكا سياسة غلاسنوست والتي تعني الشفافية. يطرح البعض أن تلك السياستين أدتا إلي تفكك الاتحاد السوفيتي وتفككه سنة 1990. انهارت بعد ذلك الدول الشيوعية فى شرق اوربا وتركت معظم الدول الأفكار الشيوعية وكفرت بها و الان يعيش كثيرون من ادعيا الشيوعيون في ظل الرأسمالية و يعملون معها ولحسابها في تناغم غريب كما لاتفكر اليوم روسيا الا في مصلحتها ومصلحة شعبها و في ظل بحثها عن الموارد قتلت 3 مليون نفس مسلمة في سوريا ولاتزال … ويتناسى الكثيرون ان الامم المتحدة سمحت و تركت ل 32 دولة تدمر العراق وتقتل ما لايقل عن 1500 مليون وخمسمائة الف من الشعب العراقي المسلم تحت زعم كذبة وفرية تبناها بوش وتوني بلير ان العراق يصنع السلاح النووي العراقي وقتلت الرئيس صدام حسين فى صبيحة عيد الاضحى المبارك … فيما تسمح الامم المتحدة لشعب متشرد باغتصاب دولة فلسطين ولماذا تسمح له بتصنيع السلاح النووي وتتركه بفعل كل شي بل وتدعمه وتسخر له كل امكانات العالم ….
    ولايزال بعض السذج و الموهومين يظنون ان هذه المنظمة الدولية التي كرست لاحتلال فلسطين هذه المنظمة التى كانت تسمى نفسها عصبة الأمم انهارت بعد كشف زيفها و انسحبت الدول منها وتم إعادة تكوينها من جديد باسم منظمة الأمم المتحدة والجميع يعلم ان هذه المنظمة الدولية والمنظمات الدولية التابعة لها لا تريد مصلحة الشعوب والدول الا وفق رؤيتها ومصالح الدول المتحكمة فيها !!!! ولا نقل الاحسبنا الله ونعم الوكيل فى هذه الا مم المتحدة وعملائها التي كرست للعميل الخائن حمدوك لدخولها للسودان عبر خطابه المشئوم …