سياسية

إصابة نحو ” 8″ ملايين طفل بالسكري في السودان


كشف رئيس جمعية السودان لسكري الأطفال، بروفيسور محمد أحمد عبدالله أن عدد الأطفال المصابين بالسكري في السودان بلغ أكثر من ثمانية ملايين مصاب.

وقال في احتفال الجمعية، “السبت” باليوم العالمي لسكري الأطفال تحت شعار: “أهمية التعليم والتثقيف للعناية بمرضى السكري”، والذي يحتفل به في “14”نوفمبر من كل عام، قال إن جمعية السودان لسكري الأطفال قامت بالتواصل مع عدد من الجهات العالمية لتوفير العلاج، وتم الحصول على أنسولين مجاني وأشرطة مجانية وأشرطة الفحوصات المخبرية.

وأبان بأن الجمعية قامت بتأسيس “30” عيادة سكري في جميع أنحاء السودان ويتوافر فيها العلاج المجاني.

وأشار عبدالله إلى تكلفة علاج السكري الباهظة، ونوه إلى أنه تم بناء مركز سكري للأطفال في الخرطوم “2” وتم افتتاحه في نوفمبر من العام 2018، ويوجد به كل العيادات المتخصصة بما فيها التخصصات الدقيقة.

وكشف عن مساع لتطوير المركز وتوفير جميع التقنيات الحديثة في السودان، وعدم الحاجة إلى السفر خارج البلاد.

وأكد بأن علاج السكري متوفر في السودان ويوجد كوادر مدربة أيضاً.

وفي السياق، قالت رئيسة مكتب الشباب بالجمعية آيه يوسف قرشي، أن المكتب يسعى إلى إزالة وصمة العار حول مرضى السكري، ويتم ذلك من خلال ورش تعليمية وبرامج ثقافية للأطفال واستهداف المدارس التي يوجد بها طلاب مصابين بالسكري ونشر التوعية بين الطلاب والمعلمين.

من جانبها، أوضحت المنسقة الإعلامية بالجمعية، ليندا أبشر، بأن الاحتفال محاولة للفت انتباه المجتمع السوداني لقضية أطفال السكري واحتياجاتهم وشوؤنهم التي تحتاج إلى اهتمام من المجتمع والحكومة الممثلة في وزارة الصحة.

وأشارت إلى أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشعب وتوعيتهم وتصحيح المفاهيم المتعلقة بمريض السكري، مشيرة إلى أن الجمعية تقدم رعاية صحية ونفسية اجتماعية للأطفال وخدمات مجانية لطفل السكري.

يشار إلى أن الجمعية السودانية لسكري الأطفال تأسست عام “2003” وهدفها تقديم خدمات متكاملة ذات مستوى عالمي لأطفال السكري بالسودان.

صحيفة اليوم التالي