اقتصاد وأعمال

اقتصادي: غياب الحكومة وراء تراجع صادرات الصمغ العربي


يعد الصمغ العربي من الصادرات المهمة للسودان، ويحتل السودان المرتبة الأولى من بين البلدان المنتجة عالمياً، حيث يستحوذ على نحو (٧٠)% من تجارته العالمية، وتأتي أهمية الصمغ العربي في كونه سلعة إستراتيجية وعنصر أساس يدخل في الصناعات الغذائية والدوائية ما أجبر الولايات المتحدة الأمريكية على استثنائه من العقوبات التي فرضت على السودان إبان حكم البشير، وفي الآونة الأخيرة تشهد صادرات الصمغ العربي تراجعاً بدرجة ملحوظة لأسباب سياسية عانت منها البلاد.

وعزا الخبير الاقتصادي والباحث الأكاديمي محمود الحاج تراجع صادرات الصمغ العربي إلى تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية الناتجة من غياب الحكومة وتفشي نشاط التهريب.

وقال الحاج في تصريح صحفي إن ظاهرة التهريب أصبحت من أكبر المهددات الأمنية والاقتصادية التي تواجه السودان، مؤكداً أن حدود البلاد المفتوحة وعدم قدرة الدولة على السيطرة عليها أسهمت بشكل كبير في زيادة أنشطة تهريب الصمغ العربي والسلع الضرورية الأخرى .

ودعا الخبير الحكومة القادمة بضرورة وضع خطط إستراتيجية للحد من تهريب الصمغ العربي والسلع الضرورية المهمة من خلال إحكام السيطرة على الأسواق وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون .

وأردف بالقول يجب على الحكومة العمل على تشجيع المزارعين ودعمهم لمضاعفة الإنتاج والإنتاجية كما يجب تثقيف المواطنين وإحاطتهم بأهمية الصمغ العربي وإنه مورد اقتصادي يرفد الميزانية العامة بعملات صعبة، لافتاً المواطنين بضرورة المحافظة على أشجار الهشاب والطلح وعدم قطعها .

وتابع يجب أن يعلم الجميع أن أشجار الهشاب والطلح ثروة لا تقل عن بقية الثروات أهميةً مثل الذهب والبترول والمحافظة عليها أمر واجب على كل مواطن، منوهاً بالمحاسبة والعقاب الصارم لكل من يتعدى على أشجار الصمغ أو يعمل على تهريبها .

وكان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قد أعلن عن افتتاح بورصة للصمغ العربي والسلع الأخرى بمحلية جبل مون، بأسعار تشجيعية تماثل أسعار سوق الأبيض، تحفيزاً للمنتجين حتى لا تتعرض هذه السلع للتهريب.

صحيفة اليوم التالي