اقتصاد وأعمال

السكة الحديد: قادرون على نقل الصادرات والواردات التشادية


استعرضت هيئة سكك حديد السودان، مع دولة تشاد خطط الربط السككي والبري بين الجانبين ، وتناولت جلسة المباحثات ضرورة تفعيل اتفاقية المعابر التي تم توقيعها في 2010 م ، وقدمت الهيئة شرحًا عن إمكانية الهيئة لنقل البضائع والركاب.

وقال وليد في تصريح صحفي أمس، إن السكة الحديد تعافت وصار لديها المقدرة على نقل الصادرات والواردات التشادية، من ميناء نيالا الجاف حتى ميناء بورتسودان، وذلك بعد وصول الاسطول الناقل والساحب الجديد وتأهيل البنى التحتية، موضحًا أنه تم توقيع اتفاقية استثمار بين السودان وشركة الخليج للبترول لتشييد خط بورتسودان /أدري، مؤكدًا جاهزية السكة الحديد لتقديم الدعم الفني، لبناء القدرات والتدريب للكوادر التشادية في مجال إنشاء وتشييد السكك الحديدية.

وأكدت وزيرة النقل البري وسلامة الطرق التشادية فاطمه قوقوني وادي، جهود السودان وبرامجه الطموحة، لربط البلدين عبر السكة الحديد.

وقال مدير وحدة النقل البري، اللواء ( م ) عباس حسين الكردي ، ان خطة الوحدة تضمنت مقترحًا بانشاء 23 معبرًا، لربط دول الجوار إلا أن هنالك ثلاثة معابر فقط تعمل،موضحًا أن معبر الجنينة /أدري قدرت تكلفته المبدئية بـ 12مليون دولار، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى تطبيق المعايير العالمية لتنفيذ وتشغيل المعابر ، ومكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية وتنمية منطقة الحدود ورفع كفاءة حركة العبور للركاب والبضائع وزيادة الإيرادات.

الخرطوم : إبتهاج متوكل
صحيفة السوداني