سياسية

كي مون: صندوق مساعدة الدول النامية لمواجهة أزمة المناخ “قوقعة فارغة”


وصف الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، والذي يرأس المركز العالمي للتكيف، وصف أكبر صندوق لمساعدة النامية، على مواجهة أزمة المناخ بـ (قوقعة فارغة).

وقال (نحن بحاجة إلى ترليونات من الدولارات لمنع الانهيار المناخي)، وأردف (أن الصراع الآن في إثيوبيا واليمن إضافة للحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى عدم التركيز، على أزمة المناخ) مبينا أن تغير المناخ هي الأزمة الأكثر خطورة، وأن مايجري الآن أسرع بكثير مما يتصوره الإنسان وليس لدينا وقت نضيعه.

وزاد مون (هنالك مسؤولية أخلاقية للدول، لمساعدة الدول الفقيرة على التكيف مع الاحتباس الحراري ،وتخفيف الخسائر والاضرار، جراء معاناتها من أزمة المناخ). وأمن على أن الاتجاه القادم نحو مؤتمر قمة المناخ (كوب 28) في الإمارات العربية المتحدة، يجب أن تتسارع فيه الجهود للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.

من ناحية أخرى وصف اخيم شانتير مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مقابلة رويترز، على هامش اجتماع مجموعة العشرين ، لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، في مدينة بنقلور جنوبي الهند، وصف فشل الدول المتقدمة في الوفاء بالتزاماتها منذ عشرة سنوات بدفع ( 100) مليار دولار، في شكل تمويل سنوي للمناخ للدول النامية، وصفه بأنه (مهزلة).

الجدير بالذكر ،انه وفي مؤتمر قمة المناخ كوب (15)، في مدينة كوبنهاجن الدينماركية، وعدت الدول الغنية، بتقديم 100مليار دولار لتمويل المناخ سنويا للدول النامية بحلول عام 2020.

صحيفة الجريدة