اقتصاد وأعمال

تراجع كميات البرتقال بالأسواق وارتفاع كبير في الأسعار


ألمح وزير الزراعة والغابات د. أبوبكر عمر البشرى بخطوة اتجاه فك حظر اسْتيراد البرتقال ، وقال حال تفاقم ندرة البرتقال المنتج محلياً سوف تتجه الوزارة لفك الحظر ،وترجح متابعات الصحيفة تجدد أزمة استيراد البرتقال المصري بين وزارة الزراعة الاتحادية ومنتجي البساتين في السودان، على خلفية إجراءات مرتقبة لفتح الاستيراد .

وقطع الوزير خلال تصريح لـ (التيار) بوجود لجان لمباشرة الأمر مؤكداً أنها لم ترفع توصية بشأن البرتقال حتى اللحظة ولم تبلغ الوزارة بندرة في الأسواق .مؤكداً أن وزارته اتخذت خطوة الحظر السابقة بغرض حماية المستهلك و حماية المنتج المحلي و تطويره مؤكداً ؟إن ذلك من صميم مسئوليات الوزارة.

من جهتها قالت مدير إدارة الاستيراد بوزارة التجارة إخلاص زيادة تم حظر البرتقال المستورد بالعام 2022 بناءً على القرار 22، وأوضحت في تصريح لـ(التيار) أن الوزارة اتخذت قرار الحظر بالتنسيق مع وزارة الزراعة واتحاد أصحاب العمل السوداني باعتبارهما الجهات الفنية،وقطعت إخلاص بسريان قرار جمهوري منذ العام 2018م والتي بموجبة حظرت استيراد الخضر والفاكهة، ولفتت إلى أن فك حظر استيراد البرتقال لم يتم بموافقة وزارة الزراعة الاتحادية لجهة إنها جهات فنية تجاه تلك القرارت.

في الأثناء تشير (التيار)الى بوادر ازمة في منتج البرتقال المحلي وتراجع حجم المعروض منه مع ارتفاع كبير في أسعار الكميات المتواجدة بالأسواق، لجهة أن سعر (100)حبة بأسواق الجملة للخضر والفاكهة ارتفعت إلى (35) ألف جنيه بدلاً عن (7) آلاف جنيه بالفترة الماضية، فيما تخوف تجار من انتهاء المنتج من الأسواق.

الخرطوم :سعدية الصديق
صحيفة التيار