سياسية

طوارئ ولاية الخرطوم ترحب بالمبادرات الطوعية


وقفت اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الازمة بولاية الخرطوم في اجتماعها يوم امس برئاسة والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة على جملة من الموضوعات المتعلقة بتوفير احتياجات المواطنين وتنظيم شئون ادارة الخدمات.
وأجرى الاجتماع مراجعة شاملة حول هذه القضايا واستمع الى تقارير مفصلة حول اوضاع الصحة والمياه والعون الانساني ودور الايواء والاسواق والوقود والغاز.
وتناول الاجتماع بالبحث عمل المبادرات الطوعية بولاية الخرطوم ورحبت اللجنة بالمبادرات في ظل الحرب وقرر إجتماع اللجنة أن تعمل المبادرات عبر التواصل مع نداء الخرطوم وأن أي نشاط يتم بخلاف ذلك يعتبر مخالفة لضوابط تنظيم العمل الطوعي.
في السياق تناول مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية المكلف الحصر للتكايا الخيرية التي تقدم الوجبات الجاهزة للمواطنين وتطرق للدعم الذي قدمته الولاية لهذه التكايا للاستمرار في تقديم الوجبات.
فيما اشار الى زيارته لدار المسنين بشندي مؤكدا إستقرار أوضاعهم وتوفر كميات كافية من الأدوية والغذاءات ويجدون رعاية واهتمام كبير من محلية ومجتمع شندي فيما تجري ترتيبات لتوفيق اوضاع الفتيان والفتيات والمسنات الذين خرجوا من مدني.
الاجتماع استمع لتقرير حول الدعم شبه المالي المقدم من برنامج الغذاء العالمي عبر جمعية الهلال الأحمر بولاية الخرطوم وطالب الاجتماع بالعمل مع الأجهزة المعنية في المحليات لتوصيل الدعم لمستحقيه.
في السياق شدد الإجتماع على الالتزام الصارم بسعر أسطوانة الغاز للمواطن بمبلغ ١٥٦٠٠ جنيه دون أي زيادة ووجه وزارة النقل والبترول باصدار منشور باسعار الغاز للمواطن.
وفي ما يلي الصحة اوضح مدير عام الصحة المكلف عن دخول مراكز جديدة لغسيل الكلى في مناطق جديدة هي مستشفى ابن سيناء بالخرطوم ومستشفى بشاير جنوب الخرطوم ومركز صحي الصحافة مربع ١٩ بعد عودة العديد من المرضى الذين يتلقون الغسيل بمدينة مدني واعلن مدير عام الصحة عن دفع استحقاقات العاملين في مراكز غسيل الكلى.
وفي ما يتعلق بالمياه وجه الاجتماع بوضع احتياطي من مواد التنقية مع الإستمرار في برنامج تشغيل كل الآبار كما أشاد الاجتماع بالجهد الذي بذلته هيئة مياه الخرطوم في تشغيل محطة المياه الجوفية بمنطقة بري بالخرطوم.
كما وقف الاجتماع علي سير توزيع سلة مركز الملك سلمان وقدم مفوض العون الإنساني خالد عبدالرحمن تقريرا حول توزيع الدفعة الاولى من السلات للمحليات التي تم الاتفاق عليها كما يجري حصر لمواطني محليات الخرطوم وحبل أولياء الموجدين بكرري.
واوضح المدير التنفيذي لمحلية أمبدة أنهم قاموا بتوزيع عدد ٢ الف كرتونة لمواطني امبدة الحارتين الاولى والثانية وسيتواصل التوزيع في بعض المناطق في امبدة لاحقا وسيتم توزيع تسليم عدد ٢٨٠٠ كرتونة لمواطني امبدة المتواجدين في كرري.
فيما اوضح المدير التنفيذي لمحلية أمدرمان عن توزيع ٤٨٠٠ كرتونة لمواطني امدرمان المتواجدين بكرري أغلبهم قادمين من منطقة الفتيحاب.
الى ذلك استمع الاجتماع الى تقرير من المدير التنفيذي لمحلية كرري عن اعمال تنظيم الأسواق والانشطة التجارية وتطرق لاقامة ارتكازات ثابتة في الاسواق والطرق الرئيسية.
سونا