رياضية

نيجيريا تتأهل إلى ربع نهائي كأس إفريقيا على حساب الكاميرون


شقّت نيجيريا طريقها بنجاح إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم بعد تحقيقها فوزاً مستحقاً على الكاميرون 2-0 في قمة ثمن النهائي السبت على ملعب فيليكس أوفيوت-بوانيي أمام 22 ألف متفرج في أبيدجان، وضربت موعداً مع أنغولا الجمعة المقبل.
وسجّل جناح أتالانتا الإيطالي المتألق أديمولا لوكمان (36 و90) هدفي نيجيريا التي ألغى لها حكم الفيديو المساعد «في أيه آر» هدفاً للمدافع سيمي أجايي (9) بداعي التسلل.

وبسطت «النسور الممتازة» المتوجة باللقب ثلاث مرات سيطرتها على مجريات المباراة وبرهنت على علو كعبها أخيراً على «الأسود غير المروضة» صاحبة اللقب 5 مرات، إذ أقصتها من الدور ذاته خلال نسخة 2019 بعد الفوز 3-2.
وهو أول فوز بأكثر من هدفين لنيجيريا في البطولة، بعد الفوز على ساحل العاج وغينيا بيساو بهدف واحد فقط، فيما استقبلت هدفاً واحداً فقط. وتلتقي نيجيريا مع أنغولا الفائزة على ناميبيا في ربع النهائي يوم الجمعة المقبل على ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي.

وقرر مدرب الكاميرون ريغوبير سونغ مواصلة الاعتماد على الحارس فابريس أوندوا على حساب حارس مانشستر يونايتد أندريه أونانا الذي قدّم أداءً مهزوزاً أمام السنغال خلال الخسارة 1-3.
كما ضم القائد والمهاجم فنسان أبو بكر للقائمة للمرة الأولى منذ إصابته في التمرينات قبل البطولة، ودفع به في الدقائق الأخيرة.

وأجرى سونغ تغييرين على تشكيلته الفائزة على غامبيا 3-2 في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات بإشراك مدافع الرائد السعودي عمر غونزاليس والمهاجم مومي نغامالو. في الجهة المقابلة، استعان البرتغالي جوزيه بيسيرو بتشكيلته التي هزمت ساحل العاج 1-0 في الجولة الثانية مع إدخال تغيير واحد بإشراك لوكمان محل جناح ميلان الإيطالي صامويل تشوكويزي.

وانطلقت المباراة بحماس وندية كبيرين واضطر الحارسان للخروج من منطقتهما خلال الدقائق الأولى لتشتيت كرات طويلة خلف الدفاع. وبتحركاته بين قلبي الدفاع، شكّل مهاجم نابولي الإيطالي فيكتور أوسيمهن الذي نال تشجيعاً كبيراً من الجمهور المحلي الذي ردّد اسمه كثيراً، إزعاجاً كبيراً لخط دفاع الكاميرون المرتبك.

وضغط أوسيمهن على المدافع غونزاليس وأخد منه الكرة ومررها ببراعة إلى لوكمان المتوغل داخل المنطقة دون رقابة فسدّدها بقوة أفلتت من يدي أوندوا وعانقت الشباك رغم محاولة غونزاليس لإبعادها من خط المرمى (36).
ووجهت نيجيريا الضربة القاضية إلى الكاميرون عندما تبادل لاعب الوسط كالفين باسي الكرة داخل المنطقة مع لوكمان الذي سددها من أول لمسة حاول الحارس أوندوا صدّها لكنّها عانقت شباكه (90).

صحيفة الخليج