طب وصحة

أسباب ظهور الهرمونات الذكورية لدى بعض السيدات


تعانى بعض السيدات من ظهور شعر بالوجه وبالتحديد فى منطقة الدقن مثل الرجال، إضافة إلى زيادة كثافة الشعر بمختلف أنحاء الجسم، وتسمى هذه التغيرات التى طرأت على الجسم علميا باسم زيادة الهرمونات الذكورية.

وأشارت الدراسات العلمية إلى أن السيدات تستطيع أن تكتشف مبكرا زيادة هرموناتهن الذكورية من خلال بعض التغيرات التى تطرأ على الجسم وتتمثل فى فرط ظهور شعر بالوجه وخاصة بمنطقة الدقن وأعلى الشفة العليا، وتغيرات فى الصوت وصغر حجم الثدى، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وتساقط الشعر وزيادة فى كتلة العضلات، وظهور حب الشباب على الرقبة والصدر والوجه وتحت الإبطين وانكماش الرحم.

وتفرز الهرمونات الذكورية عند النساء من خلال الغدد الكظرية والمبايض التى تعمل على إنتاج الأندروجين، وتساهم الغدة الكظرية فى إنتاجها بنسبة كبيرة، وعندما يحدث خلل فى هذه الغدة، تظهر بعض المشاكل الصحية بظهور الخصائص الذكورية الثانوية فى النساء، وهذا الأمر لا يغير جنس الشخص بل إنها تغيرات تطرأ على الجسم.

وأفادت الدراسات بأن هناك بعض الإجراءات يتم اتباعها لتخفيف أعراض الهرمونات الذكورية التى تطرأ على جسم بعض السيدات تتمثل فى استخدام بعض الطرق التجميلية للتخلص من السمات الذكورية كإزالة شعر الوجه خلال فترة العلاج، والتعرف على التاريخ المرضى للعائلة، وإجراء بعض فحوصات الدم لمعرفة نسبة الاستروجين والإندروجين فى الجسم، وإجراء أشعة مقطعية ورنين لمعرفة ما إذا كانت الهورمونات الذكورية الزائدة ناتجة عن أورام سرطانية.

وتبين من الدراسات العلمية أن أسباب ظهور الهورمونات الذكورية لبعض السيدات يكون ناتجا عن خلل فى الهورمونات الجنسية أو استخدام بعض المنشطات أو الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات أو وجود ورم سرطان.

المصري اليوم