تقنية معلومات

شركة فرنسية تطلق كمبيوتر لوحي بنظام “إندرويد”


أطلقت شركة “ARCHOS” الفرنسية جهاز كمبيوتر لوحي “ARCHOS 5” يعتمد لأول مرة علي نظام تشغيل “إندرويد” مفتوح المصدر التابع لشركة جوجل الأمريكية.

ويضم الجهاز شاشة تعمل باللمس 5 بوصة بدرجة وضوح تصل إلى 800×480 بيكسل، ومرفق به تطبيقات مدمجة، فضلا عن تقنية “واى فاى” الاتصال اللاسلكي بالإنترنت. كما يمكنه تسجيل العروض التليفزيونية بدرجة وضوح 720 بيكسل، فضلا عن تقنية “GPS” تحديد المواقع العالمية بالإبحار ثلاثي الأبعاد وتصفح الإنترنت.

وأشار محللون إلى أن تلك تعد المرة الأولي، التي يجري فيها استخدام نظام تشغيل “إندرويد” لتصنيع كمبيوتر لوحي بدلا من تصنيع هاتف محمول، وألمح آخرون إلى أن حجم “ARCHOS 5” ليس كبيرا مقارنة بكمبيوتر لوحي، كي يندرج تحت قائمته، حيث يعتبره البعض مثل هواتف محمولة رأيناها من قبل.

وتعد أفضل ميزة في استخدام نظام تشغيل “إندرويد” هي إمكانية الدخول علي مكتبة تطبيقات النظام النامية، حيث تزداد التطبيقات التي يطرحها أطراف ثلاثة مع التزايد المطرد الذي يحققه النظام في سوق الهواتف المحمولة، كما كشفت “ARCHOS” عن متجرها “AppsLib” علي شبكة الإنترنت، الذي ستطرح الشركة من خلاله تطبيقات مجانية ومدفوعة لجهازها الجديد.

كما ستلحق بالجهاز عدة تطبيقات مدمجة تضم بينها تطبيق الرسائل الفورية “eBuddy” و”Twidroid” لإرسال التدوينات الصغيرة الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”Craigsphone” لمشاهدة وإرسال الإعلانات المبوبة و”ThinkFree” الخاص بعرض ملفات مايكروسوفت أوفيس، بالإضافة إلى تطبيق “Mewbox” وهو عبارة عن خدمة تحميل المقاطع الموسيقية.

جدير بالذكر أن “ARCHOS” تسوق حاليا كمبيوتر لوحي بشاشة 9 بوصة يعمل علي نظام تشغيل “ويندوز” التابع لشركة مايكروسوفت الأمريكية.

المصدر :محيط


تعليق واحد