رياضية

برشلونة في رحلة ثأرية وليون وأشبيلية على أبواب التأهل في دوري الابطال


ينتقل برشلونة الأسباني حامل اللقب في رحلة صعبة إلى جمهورية تتارستان حيث يحل ضيفا على روبن كازان الروسي في افتتاح الجولة الرابعة من الدور الاول لمسابقة دوري أبطال أوروبا الأربعاء، التي يسعى فيها ليون الفرنسي وأشبيلية الأسباني الى تحقيق تأهل مبكر الى الدور الثاني.

وكان برشلونة سقط في الجولة الماضية على ملعبه “كامب نو” أمام ضيفه الروسي 1-2، لذلك يتوقع ان تكون رحلته الى العاصمة التترية محفوفة بالمخاطر.وتبدو المجموعة السادسة مجهولة المعالم اذ يتصدرها برشلونة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن دينامو كييف الأوكراني وروبن كازان، في حين يحتل انترناسيونالي بطل ايطاليا في الأعوام الأربعة الأخيرة المركز الأخير برصيد ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات.

وقلل قائد الفريق كارليس بويول من وقع التعادل مع اوساسونا 1-1 في الدوري المحلي، قائلا “لا نمر في أزمة، بالتأكيد لم تكن بعض المباريات ايجابية، لكن برشلونة قادر على الرد دائما”.

وانضم الظهير البرازيلي داني ألفيس الى رحلة كازان بعد ابلاله من الاصابة في وقت أسرع من المتوقع، بعد اصابته في فخذه في مباراة الذهاب.

ويحل انترناسيونالي على دينامو كييف الأوكراني بعد تعادلهما 2-2 على ملعب “جوزيبي مياتزا”، في مباراة عانى فيها الفريق الايطالي وسجل فيها مدافعه البرازيلي لوسيو هدفا في مرمى فريقه.

ودعا مهاجم انترناسيونالي الارجنتيني دييجو ميليتو زملاءه الى اظهار معدن الفريق الايطالي قبل فوات الأوان “الفوز على كييف ثم روبن كازان سيكون صعبا، لكن اذا أردنا التأهل الى الدور الثاني يجب ان نقوم بذلك. نتعطش للفوز في أوروبا ونريد ان نستعيد موجة الانتصارات”.

يذكر ان انترناسيونالي هو الفريق الوحيد الذي تعادل في مبارياته الثلاث حتى الان في الدور الاول من المسابقة.

وسيكون مشروعا لليون الفرنسي التفكير في بطاقة التأهل عندما يستقبل ليفربول الانجليزي عل ملعبه “جيرلان” بعد ان هزمه 2-1 في الجولة الماضية وتصدر المجموعة الخامسة بفارق 3 نقاط عن فيورنتينا الايطالي و6 نقاط عن ليفربول المدرك ان لا بديل له سوى الفوز بحال أراد الاستمرار منطقيا في المسابقة.

وتعرض ليفربول لخسارته الخامسة في 11 مباراة في بطولة انجلترا، أمام فولهام 1-3 السبت الماضي، وهو يواجه غياب 12 لاعبا بسبب الاصابة أمام ليون ابرزهم قائده ستيفن جيرارد.

وازداد الضغط على المدرب الاسباني رافايل بينيتيز الذي يواجه الاقالة، وكان اسطورة النادي الايرلندي روني ويلان آخر منتقديه، اذ اعتبر ان بينيتيز يعمل لتقوية الفريق في دوري الابطال على حساب الدوري المحلي، بغية تحقيق نتائج جيدة اوروبيا تسمح له بالحصول على عقد جيد من الناحية المادية بحال اراد الانتقال الى فريق آخر.

ويعاني “الحمر” لغياب ملهمهم جيرارد، وضعف لياقة المهاجم الاسباني فرناندو توريس، ويحوم الشك حول مشاركة المدافع الدنماركي دانيال آجر.

وقال مدافع ليون البرازيلي كريس (32 عاما) الذي سيحمل شارة القائد بدلا من سيدني جوفو المعاقب اداريا لسهراته الليلية “سيقدم ليفربول كل شيء كي يبقى على قيد الحياة في المسابقة، أكان مع ستيفن جيرارد وفرناندو توريس أو بدونهما”.

ويحتاج ليون الى التعادل كي يتأهل، وهو ما لم يفعله بهذه السهولة منذ حقبة المدرب جيرار أوييه بين 2005 و2007 كما يقول كريس.

وفي نفس المجموعة، يستقبل فيورنتينا الايطالي ديبريشين المجري على ملعبه “أرتيميو فرانكي” في فلورنسا، بعد ان فاز عليه خارج أرضه 4-3 في مباراة نارية.

ويسعى أشبيلية الأسباني إلى حجز بطاقته الى الدور الثاني عندما يستقبل شتوتجارت الألماني على ملعبه “سانشيز بيزخوان” في الأندلس.

وكان أشبيلية فاز 3-1 على أرض خصمه الألماني في الجولة الماضية، فتصدر المجموعة السابعة برصيد 9 نقاط وبفارق مريح أمام يونيريا الروماني (4 نقاط) وشتوتجارت (نقطتان).

وتحضر أشبيلية لمباراة شتوتجارت بفوزه على خيريز 2-صفر السبت الماضي في بطولة اسبانيا، لكن مدربه مانولو خيمينيز قال بأن لاعبيه كانوا يفكرون في مباراة شتوتجارت: “أريد ان أوضح صعوبة خوض تلك المباريات قبل ثلاثة أيام من مواجهات دوري الأبطال. كيف تشرح للاعبيك ان النقاط الثلاث هامة، عندما يدركون ان الفوز أمام شتوتجارت سيؤهلهم الى الدور الثاني؟”.

ويعاني خيمينيز من اصابة حارسه اندريس بالوب، والجناح البرازيلي أدريانو، كما يحوم الشك حول مشاركة مهاجمه المالي فريدريك كانوتيه.

من جهته، يعاني شتوتجارت المتأرجح فوق منطقة السقوط في بطولة ألمانيا، من اصابة المكسيكي الدولي ريكاردو أوسوريو وكريستيان تراش خلال التعادل الأخير مع بايرن ميونيخ صفر-صفر في الدوري.

ويعتمد أشبيلية على المهاجم البرازيلي لويس فابيانو، المتألق ألفارو نيجريدو والجناح البارز خيسوس نافاس (23 عاما) أحد المرشحين لاختراق تشكيلة منتخب أسبانيا في كاس العالم المقبلة.

وفي نفس المجموعة، يحل جلاسكو رينجرز الاسكتلندي على يونيريا اورزيتشني الروماني الوصيف، بعد خسارته ذهابا على أرضه بنتيجة كبيرة 4-1.

ويحتاج فريق المدرب والتر سميث الى الفوز كي يبقي على آماله بالتأهل الى الدور الثاني، اذ يبلغ رصيده نقطة وحيدة بعد ثلاث مباريات.

وتم نقل المباراة الى ملعب ستيوا بوخارست لاتساع ملعب “تينيريتولوي” لسبعة آلاف متفرج فقط، وهو ما ليس كافيا لاستضافة مباريات دوري ألأبطال.

وفي المجموعة الثامنة، يبحث أرسنال الانجليزي عن ابقاء رصيده خاليا من الخسارة عندما يستقبل على “استاد الامارات” ألكمار الهولندي الذي إقتنص منه هدف التعادل في الوقت القاتل ذهابا (1-1) رغم سيطرة الفريق اللندني على مجريات اللعب.

ويتصدر ارسنال ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة عن اولمبياكوس اليوناني وخمس نقاط عن ألكمار، لذا يبدو طريقه الى الدور الثاني معبدة للموسم العاشر على التوالي.

وعاش أرسنال نهاية أسبوع رائعة، بعد تغلبه بسهولة على جاره توتنهام 3-صفر في بطولة انجلترا السبت الماضي، ليقترب أكثر من فرق الصدارة علما بانه يملك مباراة مؤجلة.

ويقول قائد الفريق الاسباني سيسك فابريجاس “نتمنى طبعا تسجيل أربعة أو خمسة أهداف في كل مباراة، لكن في كرة القدم الحالية يتعين عليك أحيانا الا ترتكب الكثير من الاخطاء وتخسر الكرة… في اليوم الذي نعجز فيه عن التسجيل، يجب ان نقتل المباراة بطرق أخرى، عبر التمرير والاحتفاظ بالكرة”.

ويعتمد أرسنال على هدافه الهولندي روبن فان بيرسي (26 عاما) الذي سجل سبعة أهداف في مبارياته السبع الأخيرة، بعد تموضعه على رأس الثلاثي الهجومي الذي رسمه المدرب الفرنسي أرسين فينجر.

ويغيب عن “المدفعجية” المهاجم الدنماركي نيكلاس بندتنر، لكن يعود الى صفوفه لاعب الوسط الفرنسي سمير نصري الذي خاض 90 دقيقة أمام ليفربول في مسابقة كأس رابطة الأندية، والتشيكي توماس روزيتسكي.

من جهته، كان فوز ألكمار على جرونينغين 1-صفر السبت الماضي في بطولة هولندا، الثاني له في خمس مباريات، وهو يبتعد 14 نقطة عن المتصدر تفنتي.

وفي نفس المجموعة يستقبل ستاندار لياج البلجيكي الأخير (نقطة واحدة) أولمبياكوس اليوناني على ملعب “موريس دوفران” في لياج.

المصدر: يلاكورا