كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وسط اجواء سادتها روح ديمقراطية واهلية الحركة الرياضية وبحضور 65 عضوا للجمعية العمومية .. د. معتصم يفوز برئاسة الاتحاد



شارك الموضوع :

فاز د معتصم جعفر برئاسة الاتحاد العام للكرة لدورة 2010 ـ 2013 بعد اكتساحه لمنافسه صلاح ادريس بعدد 43 صوتا مقابل 20 صوتا وذلك خلال فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد التي انعقدت في الحادية عشرة من صباح امس وحتي السادسة مساء باكاديمية تقانة كرة القدم بالخرطوم 2.

قوون تابعت وقائع واحداث الجمعية العمومية عبر هذه المساحة:

بدأت اجراءات الجمعية العمومية منتصف نهار امس بعد اكتمال دخول الاعضاء واعلان المفوض الاتحادي لتسجيل هيئات الشباب والرياضة مولانا الريح وداعة الله اكتمال النصاب بحضور 65 عضوا الحجم الكلي بعد ابعاد كليتي التحكيم والتدريب ستة اصوات واتحادي عطبرة والدامر المعينين ـ صوتين ـ بالاضافة لصوت واحد من كتلة الممتاز المتمثلة بستة ممثلين انتخبتهم كلية الممتاز مؤخرا بدلا عن سبعة.

رئاسة المجلس:

ترأس الجلسة الدكتور معتصم جفر نائب الرئيس رغم حضور الدكتور كمال شداد للجمعية حيث جلس في المقاعد المخصصة لاعضاء مجلس الادارة داخل القاعة وبدأت الجمعية العمومية بتلاوة القرآن الكريم الذي تلاه مولانا محمد الحسن الرضي عضو مجلس ادارة الاتحاد العام للكرة.

بعد ذلك تحدث د معتصم جعفر مشيرا الي ان الجمعية العمومية وبعد اعلان اكتمال نصابها بواسطة المفوض الاتحادي فانها محددة بجدول اعمال علي النحو التالي:

اولا: اجازة محضر الاجتماع السابق بتاريخ 10 ديسمبر 2009.

ثانيا خطاب الدورة تقرير النشاط.

ثالثا الميزانيات المراجعة للاعوام 2007 ـ 2008 ـ 2009 وخطاب الميزانية.

رابعا تعديلات القواعد العامة

خامسا انتخاب مجلس ادارة جديد للفترة من 2010 ـ 2013 ثم قدم رئيس الجلسة ترحيبه باعضاء الجمعية العمومية واسرة المفوضية الاتحادية.

وقال ان انعقاد الجمعية العمومية ياتي تاكيدا لالتزامنا بتنفيذ نصوص نظامنا الاساسي وحرص كل الاعضاء علي المشاركة من كل اصقاع السودان ولذلك نشكر لهم حضورهم.

وطالب الاعضاء بالوقوف دقيقة حدادا وترحما علي فقداء الرياضة وقدم الاشادة باجهزة الاعلام التي اعطت الجمعية الاهتمام بما تستحقه.

بداية جدول الاعمال:

في البداية تحدث المحامي مجدي شمس الدين سكرتير الاتحاد العام مرحبا بالحضور ثم قدم وقائع محضر الجمعية العمومية السابقة التي انعقدت بتاريخ 10/12/2009 بالاكاديمية بحضور 47 عضوا موضحا ان الجمعية السابقة كلفت ستة اعضاء من اعضائها لمراجعة المحضر وهم د عبد القادر العوض، تاج السر عباس، عماد الطيب، احمد بابكر، حبيب ادم موسي، كوال باف.

بعد ذلك تمت اجازة المحضر السابق بعد موافقة اعضاء لجنة المراجعة الستة امام الجمعية العمومية.

خطاب الدورة ـ تقرير النشاط ـ :

قام سكرتير الاتحاد بقراءة خطاب الدورة حيث رحب في بدايته باسم رئيس الاتحاد العام باعضاء الجمعية العمومية موضحا بانهم سيتقبلون اي نقد او وجهة نظر بصدر رحب لاننا اسرة واحدة متعاضدة متماسكة سعيا وراء الافضل ذلك يشرفني ان اتقدم لجمعيتكم بهذا التقرير شاملا الفترة من 2007 وحتي الان حيث اوضح ان مجلس الادارة عقد 17 اجتماعا عاديا وطارئا اتخذ خلالها 198 قرارا وقد اهتم المجلس بالتشريعات لسد الثغرات التي ظهرت في الفترة السابقة وادخلت التعديلات علي النظام الاساسي والقواعد العامة التي قدمت في جمعيات عمومية ووافقت عليها واعتمدت التعديلات من قبل المفوضية الاتحادية ثم تحدث عن الاجهزة العدلية بالاتحاد لجنتي الانضباط والاستئنافات العليا مرورا باللجان المساعدة المنظمة والاحتراف والمنتخبات الوطنية، مركزية التحكيم، مركزية التدريب، وقد اشار للمشاركات الخارجية للحكام والمدربين كما تحدث عن لجنة كرة القدم الخماسية والمشاركات الخارجية للاندية ونشاط اكاديمية تقانة كرة القدم الخطة التنفيذ.

وفي ختام خطاب الدورة تقدم بالشكر الجزيل لاعضاء الجمعية العمومية ولكل من ساند ودعم هذا الاتحاد حتي استطاع ان يؤدي مهامه بالصورة المنشودة وتقدم بالشكر لكافة الاجهزة الاعلامية لوقفتهم مع الاتحاد في تنفيذ مشروعاته.

خروج د شداد:

بعد انتهاء المحامي مجدي شمس الدين من قراءة خطاب الدورة غادر الدكتور كمال شداد القاعة مسرعا.

نقاش مستفيض:

تحدث عضو الجمعية العمومية ممثل اتحاد الخرطوم تاج السر عباس موضحا ان خطاب الدورة فيه الكثير من المسائل الايجابية التي يجب دعمها في الدورة القادمة مشيرا لجهد مجلس الادارة في بطولة الامم للمحليين 2011 وتحدث مدثر سبيل ـ الفاشر ـ شاكرا مجلس الادارة بقيادة الرئيس الدكتور كمال شداد وقال ان الخطاب شامل ولكن المنتخب الوطني ما بعد غانا تراجع مستواه وطالب بان توزع دورات الحكام للاتحادات المحلية واوضح ان الحكام الدوليين اصبحوا اسماء مكررة وبخصوص اللجنة المنظمة طالبها برؤية واضحة خلال الموسم الرياضي مشيرا الي ان التعديلات في البطولات القومية من مرة اخري تعيق برامج الاتحادات المحلية.

وقال حاتم ميرغني ـ ام روابة ـ ان خطاب الدورة اظهر اسماء الحكام الذين سافروا للتاهيل الخارجي ولم يتطرق لاسماء المدربين الذين سافروا للتدريب الخارجي وانتقد اعلام الاتحاد العام للكرة ووصفه بالضعيف لعدم دفاعه عن المؤسسة التي اصبحت عرضة للاتهام مطالبا المجلس القادم بوضع آلية واضحة للاعلام.

ممثل الهلال:

طالب عضو كتلة الممتاز ممثل نادي الهلال المهندس التجاني ابو سن بقيام منافسة لتاهيل الشباب والعمل بنظام التسجيل الالكتروني للاعبين كما طالب بتضمين ممثلين من كتلة الممتاز في مجلس الادارة حتي تخرج القرارات التي تخص اندية الممتاز بالاجماع عكس ما يحدث حاليا وذلك بمقابلة هذه القرارات بالشد والجذب من قبل اندية الممتاز.

مجاملة القمة:

قال عضوالجمعية العمومية نائب رئيس اتحاد الخرطوم ان مجلس الادارة ظل يجامل لاعبي القمة الهلال والمريخ في المنتخب الوطني علي حساب لاعبي الاندية الاخري.

واوضح عضو الجمعية العمومية ابراهيم عثمان ـ طابت ـ ان خطاب الدورة تجاهل مرات المادة 16 الفقرة 3 من قانون الشباب والرياضة الاتحادي لسنة 2003 وطالب بقيام كورسات تدريب للاتحادات الهامشية.

عدم الاستقرار:

كشف عضو الجمعية العمومية عن كتلة الممتاز معتز محمود ـ النيل الحصاحيصا ـ ان اسباب عدم استقرار الرياضة والدخول في الازمات نتيجة لعدم توافق النظام الاساسي مع القانون الوطني.

قفل باب النقاش:

قال عضو الجمعية العمومية رئيس اتحاد الخرطوم الجديد حسن عبد السلام ان تقرير الاداء كان يجب ان يوزع قبل اسبوعين للاعضاء واقترح قفل باب النقاش لعامل الزمن مشيدا بالانجازات التي تحققت وقام بتثنية المقترح مبارك محجوب اتحاد مدني.

وقدم حسين عيسي ـ الدمازين ـ مقترحا اخر باستمرار النقاش ثناه خليل عثمان رئيس اتحاد بورتسودان.

وبعد التصويت فاز مقترح قفل باب النقاش بعدد 22 صوتا مقابل 14 صوتا.

الميزانيات المراجعة:

قدم صلاح حسن سعيد امين مال الاتحاد العام للكرة خطاب الميزانية مشيرا الي قيام مجلس الادارة بفتح حسابات لاول مرة لكل الاتحادات المحلية واندية الممتاز حتي ينساب الدعم بصورة واضحة وشفافية وكما عملنا علي تصفية مديونيات الاتحاد التي كانت تشكل عقبة كبيرة في السياسة المالية المطروحة والتي ورثناها من العام 2006 والتي تمثلت في الاتي:

تميم للمعدات الرياضية بمبلغ 270 الف جنيه وكالة دانا للسفر والسياحة 695 الف جنيه، الفنادق المختلفة مبلغ 200 الف جنيه، شركة MCV مبلغ 220 الف جنيه، والتي تعادل كلها مبلغ 000،185،1 جنيه.

كما قمنا بتوفير المعدات الرياضية لاول مرة لكافة الاتحادات المحلية واندية الممتاز خلال الاعوام 2008 ـ 2009 بمبلغ وقدره ستمائة وخمسون الف جنيه ومن اجل المحافظة علي اموال الاتحاد والاندية في دخول المباريات تعاقدنا مع شركة كاريزما لتصنيع ابواب الكترونية للاستاد والدخول ببطاقات ممغنطة والتي بدا شحنها من الصين ستصل باذن الله خلال الايام القادمة وثمرة الميزانية تطور ملحوظ خلال هذه الدورة علي اعتبار عام 2007 عام اساس بين التدفقات النقدية الايرادات.

واوضح ان ازدياد تطور الميزانية يرجع للمجهودات الكبيرة المبذولة من الاتحاد في مال الرعاية والتسويق والزيادات التي تطرا من عام لاخر.

وابان ان من ثمرات دورة هذا المجلس هو تفعيل التسويق والرعاية لمتطلبات وازدياد الحوجة المفرطة لدعم كرة القدم في جميع عناصرها خاصة بعد الاتجاه نحو الاحتراف في البطولة الرئيسية للدرجة الممتازة حيث تم بذل جهد كبير عبر عائدات الرعاية في مواجهة المشكلات التي تواجه اندية الممتاز في السكن والدعم النقدي والاعداد خاصة بالنظر للتطور الفني الذي يعتبر احد الركائز المشجعة لشركات الرعاية في التنافس للحصول علي حق رعاية المنتخبات الوطنية او بطولة الدرجة الممتازة مع الاحتفاظ للاندية بحق التعاقد المباشر مع اية جهة.

وقدم الاشادة بكل الجهات التي اسهمت بالتعاقد مع الاتحاد العام للكرة في كل المجالات.

وبعد ذلك تداول الاعضاء في الميزانيات المراجعة من ديوان المراجع العام للاعوام 2007 ـ 2008 ـ 2009 والتي احتوت علي تفاصيل جميع البنود من ايرادات ومصروفات واصول ثابتة.

اجازة الميزانية:

بدا نقاش الميزانية نصر الدين حميدتي ـ النهود ـ موضحا ان تقرير المراجع العام ملزم وغير قابل للنقاش ولكن يمكن وضع توصيات وانتقد بشدة قيام الاتحاد بتقديم سلفيات لشخصيات مرموقة وليس لها علاقة بالاتحاد وقال ان السلفيات اساسا للخصم وغير مقبول تماما عدم سداد تلك السلفيات وخصمها قبل ثلاث سنوات ولذلك كان يجب علي الاتحاد العام دفع هذه السلفيات لاتحاداته المحلية للاستفادة منها وطالب بتنظيم العمل المالي في الاتحاد والذي وصفه بعدم الترتيب وقدم مقترحا بالاستعانة بمحاسب قانوني وعمل نظام محاسبي الكتروني.

الثروة والسلطة:

اشاد الفريق عبد الله حسن عيسي رئيس كتلة الممتاز ـ نادي المريخ ـ بتطور التسويق الرياضي والموارد المالية للاتحاد وقدم توصية للدورة القادمة باعطاء نصيب من السلطة الرياضية لاندية الممتاز التي ظلت تحقق اعلي نصيب في دخول المباريات.

اشادة بالميزانيات:

اشاد حسن عبدالسلام رئيس اتحاد الخرطوم بالميزانيات وبالتطور في الاداء المالي والايرادات وقال ان هذا الجهد الكبير لم تواكبه كوادر ذات كفاءة عالية وطالب نصر الدين حميدتي ـ النهود ـ بتعيين مدير مالي مؤهل للاتحاد ومراجعة اللائحة المالية والادارية ووجود صراف مؤهل وكذلك تقديم الميزانية سنويا.

وطالب عمر ابراهيم ـ حي العرب بورتسودان ـ باشراك اندية الممتاز في عملية شراء المعدات الرياضية بسبب وصول المعدات ناقصة في معظم الاحيان.

ترقية الاداء:

اوضح فوزي سليمان ـ اتحاد الخرطوم ـ ان اية ميزانية مراجعة من ديوان المراجع العام لا تخلو من التوصيات لترقية الاداء المالي واعرب عن سعادته بعدم وجود اي خلل في الميزانيات واقترح قفل باب النقاش وثناه علي الامين العيلفون.

وقدم جادين جادا ـ جوبا ـ مقترحا باستمرار النقاش ثناه التجاني ابو سن.

وبعد التوصية فاز المقترح الاول بقفل باب النقاش والاجازة بعدد 36 صوتا اغلبية مقابل 10 اصوات.

تعديلات القواعد العامة

بعد نقاش مستفيض بين الاعضاء تمت اجازة تعديلات القواعد العامة والتي شملت الاتي

المادة 12 سابقا 19 حاليا والتي تنص علي الاتي يجوز لاي نادي من الاندية المنتسبة بالاتحاد المعني ان ينسب فريقا للناشئين او فريقا للشباب او الاثنين معا باسمه او يرعي اي فرق للناشئين او الشباب منتسبة

الاضافة بعد التعديل المجاز (ويصدر مجلس الادارة لائحة خاصة باندية الممتاز والهدف تنظيم منافسة للناشئين والشباب لاندية الممتاز

المادة 75 البند (أ) سابقا المادة 61 البند (أ) حاليا

التعديل المجاز: في حالة تغيير هوية اي لاعب في درجة ادني باي اتحاد محلي من لاعب غير متعاقد الي لاعب متعاقد يتم انتقاله وقيده للنادي الذي تعاقد معه شريطة ان يتم ذلك خلال فترة الراحة والتسجيل والانتقال التكميلية والمحدد لاجراء تغيير الهواية من 16/6 وحتي 23/6 ويمنح الناديان فترة اسبوع من 23/6 الي 30/6 للاتفاق بالتراضي حول قيمة التعويض للنادي المنتقل منه اللاعب واذا لم يتفق الناديان يعتبر اللاعب موقوفا الي حين سداد مبلغ التعويض الذي تقرره لجنة شئون اللاعبين غير الهواة ويكون قرارها نهائيا مع مراعاة منطوق المادة 49 الفقرة 2 النص الحالي كان يتضمن الفترة من 16/6 حتي 30/6

انتخاب المجلس الجديد

بعد اجازة خطاب الميزانية والميزانيات المراجعة تم منح اعضاء الجمعية العمومية استراحة لمدة نصف ساعة لصلاة الظهر ثم العودة للدخول في اجراءات انتخاب مجلس الادارة الجديد

ترقب وانتظار

تم اعلان النتيجة في تمام الساعة السادسة مساء بعد ترقب وانتظار وظروف صعبة واجهت الاجهزة الاعلامية في الدخول لقاعة الجمعية العمومية.

اعلان النتيجة

قام مولانا الريح وداعة الله المفوض الاتحادي بعد نهاية جلسة الانتخابات التي شارك فيها الحجم الكلي للجمعية العمومية 65 عضوا وذلك كما يلي

اولا المقاعد القومية الخمسة المخصصة لعضوية مجلس الادارة جاءت كما يلي

عبدالرحمن ادريس الفكي 54 صوتا

محمود المبشر 47 صوتا

عبدالعزيز برجاس 40 صوتا

عوض مكي 35 صوتا

الصديق محمد احمد 30 صوتا

ولم يحالف التوفيق الثلاثي في الدخول لمجلس الادارة وهم فياض اسماعيل 26صوتا – محمد سيد احمد 25 صوتا – احمد الحاج المعزل 21 صوتا

ثانيا مناصب الضباط الاربعة

الرئاسة اكتسح د. معتصم جعفر منافسه صلاح ادريس بعدد 43 صوتا مقابل 20 صوتا وتم الغاء بطاقتين تالفتين.

امانة المال اكتسح اسامة عطا المنان منافسه صلاح حسن سعيد بعدد 40 صوتا مقابل 25 صوتا

وقام المفوض باعلان الطريفي الصديق نائبا للرئيس ومجدي شمس الدين سكرتيرا بالتزكية

اعضاء مجلس الادارة

اعلن المفوض الاتحادي اعضاء مجلس الادارة من الكليات الانتخابية للولايات كمايلي

خير السيد عبدالقادر الخرطوم – احمد علي ومعتصم عبدالسلام وسيف الدين الطيب الجزيرة – سيف الدين نعيم ونصر الدين نهر النيل – احمد حميدة غرب كردفان – مصطفي محمد موسي جنوب دارفور – حاتم ميرغني شمال كردفان – جهاد اعالي النيل – الهادي عبدالله سنار – ادريس محمد كسلا – عبدالعزيز حسن الشمالية – حسين علي الجنينة – خليل عثمان بورتسودان – وهناك 3 اتحادات عليها مراجعة المفوضية غرب بحر الجبل – القضارف وواو

وعليه يعتبر فوز د. معتصم علي صلاح ادريس بنسبة 66% مقابل 30% وعقب اعلان النتيجة قام انصار د. معتصم جعفر بحمله علي الاعناق ولكن رفض الاحتفال بالفوز وغادر الاكاديمية من شدة الزحام

موقف نبيل

قام اسامه عطا المنان الفائز بامانة المال بالذهاب لاخيه ومنافسه في المنصب صلاح حسن سعيد في مكتبه بالاتحاد العام بالخرطوم 2 برفقة يعقوب محمد علي حيث تعاقنا بالاحضان لتاكيد انه ليس بينهما فائز أو خاسر وقد ذكر صلاح حسن سعيد لاسامه انه اتصل به تلفونيا لتهنئته عقب الفوز ولكن وجد التلفون مغلقا.

الفائزون في مناصب الضباط الاربعة للجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم السوداني امس:
د معتصم جعفر: قادرون علي قيادة الاتحاد وسنبدا حوارا مع الاتحادات المعارضة
الطريفي الصديق: الجمعية حضارية والنقاش ثر ومفيد ونتمني تقديم ما يفيد الكرة السودانية
مجدي شمس الدين: التكليف من ارفع برلمان رياضي بالسودان

اسامة عطا المنان: الفوز لا يبطرنا ونمد ايادينا بيضاء للكل
استطلاع: يوسف الطاهر

عقب اعلان المفوضية الاتحادية لنتيجة انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني التي جرت امس بمباني اكاديمية تقانة كرة القدم بالخرطوم من خلال انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد تحدث الفائزون في مناصب الضباط الاربعة للاتحاد.

قوون رصدت حديث الرباعي عبر المساحة التالية:
المجموعة ظلت تعمل لاكثر من عشر سنوات:

الدكتور معتصم جعفر عقب فوزه بمنصب رئيس الاتحاد عقد مؤتمرا صحفيا بمباني اكاديمية تقانة كرة القدم شكر من خلاله الاتحادات المحلية وقال انه كان واثقا من الفوز لان هذه المجموعة ظلت تعمل منذ اكثر من عشر سنوات وهي منظومة وماضون في تنفيذ البرنامج منذ اكثر من عشر سنوات واكد دكتور معتصم جعفر قدرته علي قيادة الاتحاد نحو الغايات المنشودة وذكر بان المرحلة القادمة مرحلة عمل وشغل مؤكدا علي تعاونه مع كل الاتحادات الرياضية وسيمد اياديه بيضاء لكل الاتحادات بما فيها المعارضة وسيبدأ حوارا لتقريب وجهات النظر واضاف جعفر بان المرحلة القادمة مرحلة بناء وهو ملتزم باي برنامج طرحه للاتحادات المحلية واشاد بالجمعية العمومية التي جرت في اجواء ديمقراطية ومارست حقوقها دون اي ضغوط واكد بانه من اليوم سيبدا العمل بالاتحاد.

الجمعية سارت بصورة حضارية:

الاستاذ احمد الطريفي الصديق الفائز بمنصب نائب رئيس الاتحاد بالتزكية وجه شكره لجميع اعضاء الجمعية العمومية علي الثقة التي منحوها له وتمني الطريفي ان يقدم ما يفيد للرياضة واشاد بالجمعية العمومية التي سارت بصورة حضارية وكان النقاش فيها ثرا ومفيدا وجرت في اجواء ديمقراطية وتمني التوفيق للفائزين وللذين لم يحالفهم الفوز في المرات القادمة.

التكليف من ارفع برلمان رياضي:

الاستاذ المحامي مجدي شمس الدين الفائز بمنصب سكرتير الاتحاد بالتزكية شكر اولا اعضاء الجمعية العمومية علي الثقة الغالية التي طوقوه بها وقال سابذل قصاري جهدي لاكون عند حسن ظنهم واضاف بان هذا التكليف من ارفع برلمان رياضي بالسودان يتطلب العمل واشاد مجدي باجواء الجمعية العمومية والنقاش الديمقراطي واجازة خطاب الدورة والميزانية والذي يعتبر بمثابة الثقة وقال سنفتح صفحة جديدة وسنتعامل مع كل الجهات من اجل رفعة السودان.

نمد ايادينا بيضاء:

الاستاذ اسامة عطا المنان الفائز بمنصب امانة المال تقدم بشكره للجمعية العمومية للاتحاد التي مارست حقها الديمقراطي وفق النظام الاساسي وقال اسامة هذا الفوز لا يبطرنا ونمد ايادينا بيضاء لرفعة كرة القدم السودانية التي تحتاج الي تكاتف كل الجهود للنهوض بها الي مصاف العالمية.

ارتياح في الوسط الرياضي لفوز برجاس

عمت موجة من الفرحة في الاوساط الرياضية بفوز الاستاذ عبد العزيز برجاس ضمن المقاعد القومية واحرازه اربعين صوتا ودخوله مجلس ادارة الاتحاد السوداني لكرة القدم وطالب الكثيرون قادة الاتحاد الجديد ان يتولي برجاس ملف الفرق القومية بالاتحاد السوداني نسبة لامكانياته الهائلة وعلاقاته الكبيرة مع نجوم المنتخب الوطني وبلا شك سوف يحقق النجاح في هذا المنصب وتمنوا له التوفيق في مشواره الجديد مع الاتحاد السوداني واكدوا بان برجاس قدر المسئولية وسيعود كل النجوم الكبار لكلية المنتخب الوطني.

صحيفة قوون

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس