تحقيقات وتقارير

السودان في المركز السابع: أسوأ 10 دول في حرية الصحافة


جاءت ثلاث دول عربية هي اليمن وسوريا والسودان ضمن قائمة أسوأ 10 دول في مجال حرية الصحافة في العالم.

وذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية نقلا عن مؤشر حرية الصحافة، الذي أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود” أمس، أن سوريا ورواندا واليمن احتلت قاع القائمة السنوية، وانضمت بذلك إلى الدول التي يهيمن على حكوماتها حزب واحد.

وطبقا للأمين العام للمنظمة جان فرانسوا جويار، فقد حازت ست دول من شمال أوروبا هي فنلندا وآيسلندا وهولندا والنرويج والسويد وسويسرا المراكز الأولى كأفضل دول في حرية الصحافة منذ إنشاء المؤشر عام 2002.

وانضمت رواندا وسوريا واليمن إلى بورما وكوريا الشمالية كأكثر الدول قمعا للصحفيين في العالم.

واحتلت دول أخرى مثل إيران والصين وتركمانستان وإريتريا مكانها في القائمة، حيث صُنِّفت الأخيرة على أنها أسوأ الدول جميعا في هذا المجال للعام الرابع على التوالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن السودان تراجع 24 مركزا مقارنة بالعام الماضي، وهو يحتل الآن المركز السابع في العالم ضمن القائمة الجديدة، وثاني أسوأ بلد في حرية الصحافة بأفريقيا.

وجاء في بيان لمنظمة “مراسلون بلا حدود” أن حرية الصحافة في سوريا تتراجع سريعا، “حيث الاعتقال العشوائي لا يزال أمرا مألوفا، تماما مثل استخدام أسلوب التعذيب”.

الجزيرة نت


تعليق واحد

  1. كلام غير صحيح الحرية الموجودة في السودان تجاوزت الخطوط الحمراء ولكن الاستهداف الخارجي للوطن يحشر السودان في اى شئ سيئ الله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل

  2. هذا هو الاتهام ردوا ياناس هل هذا صحيح معقولة ؟؟؟؟!!!! وكل يوم يطلع مسؤول ويتكلم عن حري ة الصحافة .
    ولا كلها خطوط حمر وامن قومي وغيرها وتخابر مع العدو فسروا !!!!!!!!!!!