رياضية

قضية شداد والوزير في إجتماع مجلس الوزراء


[ALIGN=JUSTIFY]فرغ الأستاذ محمد يوسف عبدالله وزير الثقافة والشباب والرياضة الإتحادي من إعداد التقرير الكامل لملف قضية الموسم التي تفجرت مؤخراً بين الإتحاد العام للكرة ونادي الهلال وذلك توطئة لتقديمه في إجتماع مجلس الوزراء صباح غد الأحد وسيقوم الوزير بشرح تداعيات القرار الوزاري 44 لسنة 2008م والذي أصدره لمعاقبة الإتحاد السوداني لكرة القدم لرفضه تنفيذ الفقرة الثالثة من القرار الوزاري رقم 8 والتي أشارت إلى إعادة برمجة مباراة الهلال ونيل الحصاحيصا والتي لم تلعب بسبب عدم حضور لاعبي الهلال لعدم إستلامهم بطاقاتهم. وكان قرار الوزير الجديد قضى بحرمان شداد رئيس الإتحاد السوداني من السفر لمدة عام وحرمان الإتحاد من الدعم لمدة 3 اشهر وإلغاء منافسة الدوري الممتاز للعام الحالي 2008م!

وتواصلت ردود الأفعال حول قرار وزير الرياضة بإلغاء الدوري الممتاز وحرمان الإتحاد من الدعم المالي ومنع رئيس الإتحاد من السفر للخارج حيث أكد رئيس الإتحاد المحلي بالحصاحيصا الأستاذ محمد سيد أحمد مناهضته للقرار الذي استخدم فيه الوزير المادة (7) (الفقرة الرابعة) التي نصت على منح الوزير حقا لتدخل في مادتين فقط أولاهما حدوث ما يهدد السلامة العامة والثانية انهيار الحركة الرياضية وقال إن الوضع الحالي لا تنطبق عليه أي من الحالتين أعلاه وأضاف: لا أدري على ماذا استند الوزير في قراره؟ وأشار الى ان القرار أعاد الى الأذهان ذكريات الأيام الصعبة التي عاشتها جماهير الرياضة بسبب قرار الرياضة الجماهيرية في عهد الرئيس جعفر نميري وقال ان القرار يصيب كل الأندية بالضرر الجسيم وأن القرار أرجع الكرة السودانية للمربع الأول مؤكداً ان الوزير لا يملك حق التدخل في القرارات الفنية وإذا مررنا قرار الوزير اليوم سيفتح الباب للأندية الأخرى لممارسة نفس ما فعله الهلال.
من جهته أشار رئيس نادي النيل الحصاحيصا معتز أحمد محمود ان ما نبهنا اليه في النيل قد حدث بعد اشتعال الفتنة وحذرنا من تدخل السلطات السياسية مما يمثل انتهاكاً لموروثات الحركة الرياضية ومتكسباتها المتمثلة في ديمقراطية وأهلية الحركة الرياضية وأضاف بأن الوزير بتدخله أضر بالرياضة وتعجل في إصدار قراره مما يعد تدخلاً في الشأن الفني الذي يخص الإتحاد العام.
وزير الدولة بالرياضة: القرار جاء للمحافظة على الاستقرار:
أكد وزير الدولة بالشباب والرياضة أمين حسن عمر انهم يحترمون الإتحاد العام وقياداته وان تدخل وزارته جاء من منطلق المحافظة على الاستقرار واضاف ان الكل متضرر وقرار الوزير ليس بقصد الربح والخسارة ولكن في عدمه كانت الخسارة قد ستصل لحد الكارثة وقال إذا كان الإتحاد في مقدوره تسيير المنشاط من غير دعم الحكومة وبموافقة الأندية فليستمر في المنافسة وحينها سيكون لنا حديث. وحول سفر شداد لبكين أمس قال أمين ان شداد شخصية كبيرة ويكنون لها الإحترام لذلك قدروا عدم ملاحقته خاصة وأن إجراءات سفره اكتملت قبل صدور القرارواضاف ان الدولة قادرة على منعه من السفر للخارج عبر آلياتها، وقال لن نحزن إذا تقدم الإتحاد العام بطعن للمحكمة الإدارية وجاء قرار المحكمة في مصلحة الإتحاد.
مجدي : القرار يضرُّ بمصلحة الكرة السودانية
من جهته قال سكرتير الاتحاد السوداني مجدي شمس الدين معلقاً على حيثيات القرار ان الوزير قدم إشادة بالإتحاد وصوت لوم لمجلس الهلال الذي وصفه بمجلس الرجل الواحد واستغرب مجدي لحديث أمين الذي لم يدرس الأزمة بكل جوانبها وقال كان أمام الوزارة حلول أخرى في إطار مؤسسات الإتحاد العدلية لجنة الاستئنافات ولجنة التحكيم وأضاف السكرتير ان إيقاف الدعم ربما يهدد اقامة مباراة السودان ومصر الودية التي كانت ستعود بمكاسب كثيرة، وتمنى مجدي في ختام حديثه ان تحل الأزمة قبل موعد مباراة القمة المعلنة الخميس المقبل في ختام الدورة الأولى للممتاز.

جريدة السوداني
صحيفة قوون[/ALIGN]


تعليق واحد

  1. :confused: اه يادوب جات المشاكل
    احتمال كبير اوكامبو سمع بالموضوع ويقدم مذكرة اعتقال بحق الوزير
    واكيييييييد شداد ح يشمت ههههههههههه
    الله يجازيك يادك(شداد )تاتور الكره السودانية

  2. الوزير فى الحتة دى بالذات غبلا مختص ليس الموضوع اشراف وزارة على نشاط الاتحاد وليس تمويل هذا كل من اختصاصو لكن يدخل بالمساعى الحميدة ويختمها بالحكم فى مسألة فنية والفاولات ووضربات الترجيح و تفاصيل تفاصيل اللوائح فالرجل المحترم لاصفة له فحرية التنقل لكل مواطن حق مكفول فى الدستور وفى اول صفحة فى الجواز برضو فى تقييد حرية الناس المهمين فى بكين
    بينا وبينك ياسعادة الوزير المحكمة الادارية لتحكم ببطلان قراراتك التى لاتستند الى اختصاص شرعى بالتدخل فى الفنيات وتعطيل مؤسسية اهلية الوزير الذى يمارس اختصاص غير اختصاصه وولاية غير ولايته يسمى فى القانون فضولى ليس طرف
    وهو نفسه الذى ذكر عدم وجود المؤسسية فى الهلال وعارف الاتحاد العام هو قلعة المؤسسية لان شرعيته ليست بالتعيين والمعين تعيينا بكرة ح يكون Fired

  3. طبعا الدكتور همو الاول والاخير في الشغلانة كلها السفر والاقامة في أفخم الفنادق وطبعا هو الان بصدد السفر لبكين .
    ياأخواننا حسب علمنا المتواضع أنو في السودان ده في حاجة اسمها اللجنة الاولمبية ليه مايسافر الرئيس حقها ,اصلا السفر لزوم شنو وعشان يسوي يعني
    والله ياسوداننا الحبيب ماليك وجيع أبدا
    وبعدين الزول ده مكنكش في الوظيفة دي قوي – شادي حيلوا شديد شداد وامافي شك ده مسنود من المؤتمر الوطني وقانون الفيفا

  4. نعود لمسلسلات شداد العنترية مع الهلال و الان مع سيادة الوزير بعد ما ان جلس السيد الوزير مشكورا لحل مشكلة الهلال و لكن عنتر لم يلتفت لهذه المبادرة و ضرب بها غرض الحائط . ولكن هذه مشكلة قومية و قد تعصف بالدوري الممتاز و ماذنب الاندية الاخرى و الاتحادات المحلية التي تعتمد على حقوق الرعاية من الاعلانات و الاندية التي تتعتمد على دخول المباريات لدفع مرتبات اللاعبين و المدربين و من سيقوم بتعويضهم في حالة الغاء لمنافسة؟

  5. ياناس شداد طغى وتجبر وقايل مافى زول بقدر يحاسبوا والحكاية بقت تصفية حسابات وعناد 0