كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

القـذافي يلغـي الوزارات في 2009 و يسلم كل ليبي نصيبه من النفط في يده


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]أعلن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، أنه سيتم إلغاء الوزارات في ليبيا انطلاقا من بداية العام 2009، ليتم توزيع عائدات النفط مباشرة على الليبيين.
وقال القذافي في خطاب القاه في بنغازي امام مؤتمر الشعب العام (البرلمان) إن على الليبيين أن يستعدوا ليتسلم كل واحد منهم نصيبه من عائدات النفط وذلك انطلاقا من بداية العام المقبل.
وأضاف في هذا السياق أنه بتسلم الليبيين دخل النفط في أيديهم مباشرة وإنتهاء الإدارة ستقوم الإدارة الشعبية الحقيقية وسيتشكل المجتمع الجماهيري بطريقة شعبية ديمقراطية مباشرة حقيقية بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية.وأوضح في خطابه بمناسبة الذكرى الـ 39 للثورة الليبية في الاول من سبتمبر 1969 التي أوصلته إلى السلطة أنه باستثناء وزارات السيادة (الخارجية والدفاع والداخلية والعدل) فإنه سيتم إلغاء باقي الوزارات. وقال إنه في كل مرة يتم فيه اتهام الوزارات بالفساد وسوء الإدارة ولذلك فإنه سيتم منح كل مواطن نصيبه من الثروة النفطية مباشرة وليتدبر امره بنفسه.
وأكد القذافي أن الفساد مقرون بالإدارة في أي مكان بالعالم, والحل هو إنهاء الإدارة التي تتولى إنفاق الأموال وتسلم الناس الأموال في أيديهم مباشرة وتدبير شؤونهم بأنفسهم, بحسب المصدر ذاته.
وحذر الزعيم الليبي من انه ستكون هناك حالات فوضى في العامين الاولين لكن المجتمع سيتنظم رويدا رويدا ليتمكن في النهاية من إدارة اموره بنفسه, على حد قوله.
وكان القذافي دعا في مارس الماضي إلى الغاء وزارات، منددا بالفساد السائد فيها، وأكد أن الدولة خصصت 37 مليار دولار سنويا لهذه الوزارات التي فشلت في القيام بمهامها[/ALIGN] وكالات + صحف

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        عليكم الله ده كلام شنو ده?لكن انا ما بلوم القذافي علي كلامو ده …بس بلوم الناس (العطشقيه) البسمعو في كلامو وبطبقو فيهو.

        الرد
      2. 2

        ل الود تمام العلياء ـ لماذا لا يفعل الرئيس السوداني كما فعلها نظيره الليبي ؟؟ ـ

        الرد
      3. 3

        😎 بدأت احب القائد وافكارة الجديدة التي تضع الثقة في ملعب الشعب .

        الرد
      4. 4

        دا راجل مجنون

        الرد
      5. 5

        حاج نظرية حيودي اليبيين ديل جت في ستين داهية ، حيدخلهم في جحر لا يعدوه و يرجعوا منو !!!!! شيء عجيب و تنظير أعجب منو.(؟)

        الرد
      6. 6

        بسم الله الرحمن الرحيم وبعد ليس فى امر عجب يا اخوة ففعلا قبل الحصار الجائر فى 1991 كان الليبيين يأخذون نصيب النفط فى ايديهم وهذا حقيقة واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ولكن نسبة للحصار توقف الصرف وهاهو يعود للصرف من جديد ام حكاية القاء الوزارات دى فيا ناس تعلموا من الدنيا ليس 2 2=4 وحدها ف3 1=4 و4 0=4 وسالب وموجب وهكذا دواليك فالوزارات السيادية التى قالها العقيد ستسير البلد كما ينبقى وللعقيد تجربة كبيرة فى الحكم ومن راى ليبيا يغرف كيف يعيش اللبيين فابعد منطقة فى ليبيا يوجد فيها مواطن ليبى لديه مزرعة وهاتف ثابت وفيلا او عمارة يسكن فيها مع العلم بأن ليبيا هى الاكبر مساحة بعد السودان والجزائر فنحن نريد حاج نظرية كما قال احد الاخوة لو وجدنا ربع ما عمله العقيد من سودانى مخلص لكان الحال خير من هذا السؤال المنطقى كم وزارة عندنا نحنا وكم وكيل وزارةللوزارة الواحدة وكم مدير ونائبه اي بمعنى ستة اشخاص على راس الوزارة من وزير ووكيل ومدير ونوابهما انتو ماشين بعيد ليه عشان تقولوا العقيد حاج نظرية شنوا رايكم فى الليلنا؟

        الرد
      7. 7

        والله نظريتو فاشلة وافرب لي المستحيل في تسير امور البلد,
        لكن ما نعاين للامور من زاوية تانية الزول دا همو على المواطن وان كان ما عرف احل المشكلة كيف لكن في النهاية داير احل مشكلة الفساد الفي بلدو وان كان الفساد العندو ما بلحق فساد الدول التانية عموما نتمنى ليهو انو اقدر اريح شعبو والقى حل لي محاربة الفساد طالما فشلت محاولاتو بالاساليب الروتينية المتبعة في محاربة الفساد واكيد ح اجد حل طالما هو قلبو على شعبو…….

        الرد
      8. 8

        احب ان اوضح بعض الامور من ناحيه اقتصاديه ,اولا سيصاب الاقتصاد الليبى بالتضخم الناتج من ازدياد الكتلة النقديه عند الجمهور وبالتالى ارتفاع الاسعار بصورة جنونية سيصعب التحكم فيها مرة اخرى. ثانيا اذا كان لابد من تدخل الدولة فالافضل ان تقوم بدعم مباشر للسلع والضروريات التى تهم المواطن بصورة مباشرة بدلا من تسليم مبالغ لا يقابلها اى انتاج من الاقتصاد .ثالثا لابد من محاربة الفساد والعمل على استئصاله وذلك بفرض الدور الرقابى على الموسسات وترك المحسوبيه والموالين للحكم لانهم اكثر خطرا على الدولة وللننظر للغرب وناخذ عبرة منهم فى كيفية ادارة المؤسسات وتطبيق القانون على الكل بدون اى محاباة لشخص او اخر وشكرا جزيلا

        الرد
      9. 9

        mgnon

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس