كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

قيادي اتحادي يطالب القضارف بإعلان الجفاف والمجاعة


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]حذر رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بولاية القضارف، محجوب يوسف دكين، من حدوث فجوة غذائية وشيكة فى الولاية بعد فشل الموسم الزراعي خاصة فى المناطق الشمالية منها، وطالب حكومة الولاية باعلان الجفاف والمجاعة «حتى يتسنى دخول منظمات اجنبية لتوفير الدعم».
وقال رئيس الحزب فى حديث لـ«الصحافة»، ان الوضع الحالي في القضارف ينذر بخطر حدوث فجوة غذائية شبيهة بالعام 1985، ووجه وابلا من الانتقادات لحكومة القضارف لاخفائها الحقائق بفشل الموسم الزراعي الحالي، واطلاعها النائب الاول علي عثمان طه في زيارته الاخيرة للولاية على التقانات الحديثة في مساحات 10 أفدنة فقط .
واوضح ان المناطق التي تعاني شبح الفجوة الغذائية، هى بلدات «ودكابو، ميلة، ودشعبوط، الرواشدة، المحرقات، كراريس، والعرائس»، مبينا ان معظم مزارعي الولاية معرضون للاعسار، ولفت الى ان التمويل الذي تتحدث عنه الحكومة لرفع الضيم عن الاهالي هو مجرد دعاية سياسية وشعارات براقة لا وجود لها في المصارف ، وزاد «بل اصبحت حبرا على ورق، استخدمها الحزب الحاكم لتطويل اجل النظام».
وتوقع دكين ان يصل انتاج المناطق الشمالية من الولاية فى الموسم الحالي الى 10% ، مبينا ان تلك المناطق ذات كثافة سكانية عالية ومناطق رعوية وحيوانية وتعتمد على الاعلاف والذرة، قبل ان يتوقع نفوق اعداد مهولة من الماشية حال عدم تدخل السلطات.
وطالب رئيس الحزب الاتحادي بالقضارف، حكومة القضارف بالضغط على الخرطوم وكشف الحقائق حتى لا يعول المركز على انتاج الولاية، واشار الى ارتفاع لافت فى اسعار المحاصيل الزراعية، وقال ان أردب الذرة فاق 240 جنيهاً، وان أردب السمسم وصل الى ألف جنيه.
[/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس