كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اتفاق سوداني- جنوبي على استئناف التفاوض حول النفط



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وافق السودان وجمهورية جنوب السودان على مقترح آلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى على استئناف التفاوض حول المتأخرات والنفط في الفترة من 17- 23 يناير/كانون الثاني المقبل، بأديس أبابا بجانب مناقشة موضوعات الصيرفة والدفعيات التجارية.
ونص المقترح حسبما ورد بجريدة “الخليج” الإماراتية بضرورة استئناف المفاوضات عاجلاً بين الطرفين، وسيتم تقديم دعوات للطرفين لاجتماعات في أديس أبابا خلال الفترة من 17 -23 يناير 2012م .

وأشار المقترح إلى ضرورة انعقاد اجتماعات خلال هذه الفترة تتعلق بموضوعات النفط والمتأخرات، كما يعقد أيضاً اجتماع حول الصيرفة والدفعيات التجارية خلال تلك الفترة.

وفي 23 الحالي ستقدم حكومة السودان قائمة مكتملة للآلية حول المطالبات التي تعتزم إثارتها فيما يتعلق بموضوع المتأخرات، كما نص المقترح أنه على الطرفين إحضار كل المستندات المتوفرة الداعمة لمطالبهما لتقديمها في الاجتماع الذي سوف يبدأ 17 يناير 2012.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا دانت احتلال أبيي من قبل الميليشيات والجيش السودانيين وطلبت من السودان أن “يوقف على الفور” عملياته العسكرية في المنطقة.

وأكد برنار فاليرو المتحدث باسم الوزارة: “ندين احتلال أبيي من قبل الميليشيات والجيش السودانيين”، مضيفاً أنه على السودان أن يوقف على الفور عملياته العسكرية التي لا تؤدي إلا إلى تفاقم وضع السكان المدنيين واللاجئين وهذه العملية تسهم في زيادة الاضطراب الأمني والخلافات والنزاعات.

من جهة أخرى، وضع الرئيس عمر البشير أمس حجر الأساس لمدينة قلب العالم بجزيرة مقرسم بولاية البحر الأحمر والتي ينفذها مستثمر سعودي بتكلفة 11 مليار دولار خلال عدة مراحل، حيث ستكتمل المرحلة الأولى خلال 5 سنوات.

وبالإضافة إلى ذلك، قال مسئول إسرائيلي: “إن مقربين من رئيس جنوب السودان سيلفاكير، الذي زار إسرائيل، أكدوا استعداد دولتهم لاستيعاب 10 آلاف لاجئ إفريقي الذين تسللوا إلى الكيان مقابل مساعدات إسرائيلية في مجالات عدة بينها المجال الأمني.[/JUSTIFY]

شبكة محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس