سياسية

نادية عثمان مختار : مقتل د. خليل ليس حلاً للمشكلة في دارفور !!

تلقيت نبأ مقتل قائد حركة العدل والمساواة د. خليل إبراهيم في وقت مبكر من صباح أمس، عبر عدد من المواقع الإخبارية التي نشرت الخبر نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم القوات الحكومية العقيد الصوارمي خالد سعد، الذي كان قد (أعلن في بيان بثّه التلفزيون القومي فجر أمس جاء فيه:( أن القوات المسلحة تمكنت من قتل خليل 54 عامًا في معركة وقعت غرب ودبندة بشمال كردفان) !
الخبر تأكد من جانب الحركة عبر شقيقه جبريل، الذي أكد مقتل أخيه د. خليل خلال اشتباكات بولاية شمال كردفان التي قيل إن قوات حركة العدل كانوا متواجدين فيها !!
نهاية مأساوية للقائد د. خليل لم تكن متوقعة بالنسبة للكثيرين من أهل دارفور الذين يرون في خليل زعيمهم و(مهديهم) المنتظر للخلاص من عذابات الحرب والتهميش والظلم وقسوة النزوح التي يعيشها أهالي الإقليم المنكوب!!
هل يمكن أن نقرأ نبأ (مقتل) د. خليل بأيدي القوات الحكومية انتصاراً للبلاد على من تمرد على الدولة بحسب رأي الحكومة ؟!
لا أظن أن رحيل الرجل بتلك الطريقة سيغلق أبواب الحرب في دارفور، ولن يكون نهاية (سعيدة) لقصة كُتبت فصولها بمداد الدم ورائحة البارود !!
للدارفوريين قادة وزعماء د. خليل على رأسهم بما له من شعبية وسط قواته و(ناسه) لا ينكرها إلا مكابر !!
كما أن للزعيم (خلفاء) أورثهم شراسته، ولابد أنهم سيسعون للانتقام ممن تسببوا في مقتله لتتسع رقعة النار بأكثر مما هو حادث بالفعل !!
الحرب كر وفر ومنتصر ومهزوم .. نعم .. ولكن عندما يكون الأمر بين أبناء البلد الواحد فإن ذلك لابد أنه سيورث الأحقاد والضغائن ويوسع هوة الخلافات، ويسهم في تدفق شلالات دماء أبناء هذا الوطن (المرهق) دون هوادة !!
قد يحسب البعض مقتل زعيم حركة العدل والمساواة نصراً كبيراً تم به القضاء على الحركة المتمردة نهائيا، ولكن وقائع الأشياء تقول بغير ذلك، ولا نريد أن نستبق الأحداث ولا أن نحرّض على شيء ولكن الخوف من ردة الفعل المتوقعة سيظل هاجساً، كما ظلت المشكلة الدارفورية بكاملها هاجساً يؤرق من يؤمنون أن لا راحة للسودان مع صوت (الجبخانة) في أي بقعة من ربوع الوطن الحبيب غرباً وشرقاً وشمالاً ووسطاً .!!
ندعو الله أن يسلم دارفور وأهلها ويكفي البلاد شر الفتن ماظهر منها ومابطن .. يا الله .!!
و
لك الله يا وطن !!
23

‫11 تعليقات

  1. اساللك بالله ماذا تريدين انت للسودان وهل انتي سودانية ان كل متمرد يقتل الابرياء ويقتل الحكومة عبر قتل وترويع الابرياء فهو خائن لوطنه ودينه وهو قاتل واذا كان معارض الحكم تقتله الحكومة لماذا لا تقتل فاروق ابوعيسى او نقد او الترابي او الصادق لان المعرضة تختلف عن التمرد وبالسلاح لانه قتل ودمار وخراب معدين ملايين السودانيين انتي ولا المتمردين وصيين عليهم كفاية كفاية كل يساري يحلم بان يخلصه المتمردون من النظام عبر قتل الشعب وهو جالس في بيته مع اسرته والمتمردين انفسهم تشجعهم عباراتكم المحرضة للقتل والدمار والخراب كفانا خلاص نريد ان نهتم ببلدنا دون قتال وحروب ودمار وعليكي تغيير كتاباتك المحرضة حتى لاتكوني مشتركة في قتل ابرياء بالتحريض وهاجمي ماشئتي للحكومة فهو حق مشروع وشرعي فقط لا تحرضي على القتال

  2. مقتل خليل نصر كبير للقوات المسلحة رغم أنف الحاقدين وهزيمة كبيرة للمتمردين الذين روعوا الامنين ولكن مشكلتنا هي هذه الاقلام التي تثير الفتن بقصد أو غير قصد ونبأ مقتل هذا الخارج المتمرد يسر كل مواطن يحب بلده ويسؤ العملاء والمنافقين ولا نامت أعين الجبناء والله اكبر والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين ثم للسودان وقواته المسلحة الباسلة بس كفينا شر مثل هذه المقالات يا نادية بت عثمان

  3. يا أختاه التمرد على الدولة ليس بالتهميش أنما برفع السلاح على الدولة وعلى هيبة الدولة لكي الله أنتي يا مذيعة هارموني الله يهديك هل أقليم دارفور وحده المهمش كل قري وأقاليم السودان مهمشه لماذا تظنون أنفسكم أقل من الناس لماذا هذا الفكر العنصري الذي تعملون به الحواجز وعروف من قديم الأزل في أمثال الحبوبات (يا مغترب يا تاجر الغرب) سبحان الله وكيف التمرد وكيف الإنتصار على التمرد يا اختي هذا الرجل قتل من الناس أعداداً كبيرة حتى في الخرطوم ناهيك عن قتله للمواطنين في دارفور نفسها لذا اتقي الله يجعل لكي مخرجا واحتشمي يكون أفضل لكي يا اختاه من هذا الكلام ..

  4. الحرب كر وفر ونصر وهزيمة هذا ماذكرتي وأن مقتل د. خليل لم يكن نهاية التمرد ومن قال لك بأن موته نهاية للحركة نعم هو نهاية معنوية موجعه وممكن تؤدى الي مزيد من الهزائم المتتالية ان المحارب زاده وسلاحه الأول الروح المعنوية قبل العدة والعتاد الحربي ، فرجاءا أكتبي بضمير وتجرد بدون غرض .
    (هل يمكن أن نقرأ نبأ (مقتل) د. خليل بأيدي القوات الحكومية انتصاراً للبلاد على من تمرد على الدولة بحسب رأي الحكومة )؟! نعم انتصار مدوي للبلاد وليس بحسب رأي الحكومة بل بحسب رأي أي سوداني يحب السودان الكيان..

  5. [SIZE=6]البحشر النسوان في مواضيع زي دي شنو انتو الفهمكم شنو ؟؟ نسوان اخر زمن !![/SIZE]

  6. موضوع تافه بس عاوزه تتفلسف , اذا كان اهالى دارفور يعتبرونه زعيمهم ومهديهم المخلص فانما هم مخدوعين بل هو مجرم ولقى جزاءه العادل , واذا كان هناك من اهالى دارفور يهددنا بالانفصال فلينفصلوا عنا كما فعل الجنوبيين , وقت الدلع انتهى وكل اقاليم السودان تعانى مما تعانى منه اقاليم دارفور , والف شكر الى الجيش السودانى البطل لهذه العمليه الرائعه .

  7. يعني انتي خلاص بعد استفدتي من الحركة الشعبية بالتملغ بتاعك ما شبعتي عايزة تتملغي حركات دارفور ولسة بتسالي مقتل خليل انتصار للبلاد والقوات المسلحة ولا لا بعد ما قتل الابرياء في دارفور وامدرمان ماعندهم اي ذنب

  8. الى الاخوة لبعض المعلقين في النيلين يجب ان يكون النقد هادف حتى يستفاد عند الاطلاع على المواضيع ويجب اتباع الاتي :
    هو بيان الجزئيات أو الجوانب التي اعتراها النقص بإسلوب موضوعي بعيد عن التشنج والإنفعال ، على أن يتم من خلال النقد عرض لأوجه إيجابية يمكن أن تكون بديلة لما حدد من خلل .
    أموراً يجب أن يلتزم بها الناقد وهي :
    1ـ الإلتزام بإسلوب العلماء الذي يتمحور حول إظهار الحقيقة التي لا مراء فيها مدّعمة بالأدلة والشواهد .
    2ـ البعد عن التعصب بشتى صوره ( العلمية , الإجتماعية , الفكرية ) وهذا ما يمكن أن يقال عن موضوعية النقد .
    3ـ عدم المساس بالشخصيات وإقتصار ملاحظاته على ما هو مقصود لذاته .
    ليكن الدافع في نقدك :
    1ـ حب الخير
    2ـ جلب المصلحة للمنقود
    3ـ سلامة النية والقصد
    4ـ الحيلولة دون وجود ثغرات تحول دون الوصول به إلى القمة
    ( أو أن يدخل من قِبلها الغير الذي يصطاد بالماء العكر )
    5ـ واحذر أن تغلبك نفسك عند نقدك فتجرك إلى طمع من أطماع الدنيا الزائلة من إشارة بالبنان ، أو إسقاط للآخر ، أو حسد .

    ومتى اتصف نقدك بالإخلاص فثق أنه سيؤتي ثماره ولو بعد حين :

    أما إن كان نقدك لم يحالفه الإخلاص ، وكان يشوبه شائبة فلا تلومنّ إلا نفسك إذا لم يلق قبولاً ورواجًا .
    والإنصاف في النقد خلق رفيع ، ودين متين ، فالحذر من قلة الإنصاف
    ولم تزل قلة الإنصاف قاطعة بين الرجال وإن كانوا ذوي رحم
    فليكن نقدك وعلاجك للخل والزلل بعين الإنصاف ، لا بعين الرضا ، ولا بعين السخط والتشفي
    ومن سمات الإنصاف الأدبي مقابلة الحجة بالحجة ، والدليل بالدليل ، لا بـ ( أظن وأحسب) ، وتوظيف النصوص في غير محلها
    وليكن في مخيلتك أن ما من عبارة تجريح ، أو سب ، أوإسقاط ، أو ثلب ، أو طعن ، أو غمز
    إلا ويقابلها رصيد جم من الكلمات الطيبة ، والهادئة ، والثناء ، واللباقة ، وخفة الروح…. التي لا تؤدي نفس ما تؤديه عبارات التجريح أو السب بل أفضل منها
    فل نتمسك جميعاً بصفات وسمات النقد البناء حتى نسير بأمان
    وعين الرضا عن كل عيب كليلة … كما أن عين السخط تبدي المساوِيا
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ربنا معاكم يا حكومتنا الرشيدة وسيرو وعين الله ترعاكم ونحن معكم اينما كنتم النصر لنا .

  9. إنت يا تمساح بي تعليقك “المثالي” ده عايز أسألك سعال ” أفلاطون بتاع المدينة الفاضلة بيبقليك شنو؟ مع تحياتي واعجابي الشديد بمثاليتك التي تدل على وعي عال .. ربنا ينورك بعقلك يا بني:cool: 😎

  10. دا خبر صحفي وله تعليق رياضي وله كتابة انطباع

    للاسف صحافة الغ غاغ