كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير الإعلام: إيقاف ألوان ورأي الشعب ضبط مؤقت


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]دفعت وزارة الإعلام بخطاب لوزارة المالية يقضي بتخفيض الجمارك والضرائب المفروضة علي مدخلات الطباعة.
وكشف وزير الإعلام، المهندس عبد الله علي مسار، في لقاء تفاكري مع رؤساء تحرير الصحف أمس، عن اتفاق لتنظيم الإعلان وتوزيعه على الصحف وتعهد بمناقشة قضية توفير مدخلات الإنتاج مع بنك السودان ووزارة المالية ،مؤكداً أن مدخلات الطباعة تأثرت بارتفاع سعر العملة مقابل الجنيه في السوق الموازي، الأمر الذي أدي إلي ارتفاع تكلفة الورق .
وابدى الوزير حرص الحكومة علي استقرار الصحافة وتمكينها من أداء دورها ، وقال إن الحكومة لا تتدخل في العمل الصحفي إلا في حالتي الإضرار بالأمن القومي والحق الشخصي ، مشيرا إلي أن الصحف تحاسب عبر طريقين إداري عبر مجلس الصحافة، وجهاز الأمن والمخابرات الوطني وفق نصوص في قانونيهما، وطريق ثانٍ قضائي عبر المحاكم.
واعتبر إيقاف صحيفتي ألوان ورأي الشعب ضبطاً مؤقتاً مربوطا بزمن معين، مؤكدا وقوفه مع اتجاه تحرير الإعلام، وقال(إن هذه القضايا يمكن معالجتها إذا التزم الصحفيون بميثاق الشرف الصحفي ولائحة تنظيم المهنة)،واستطرد ( إذا التزمت الصحف وتعاونت بعدم الإخلال بالقانون بشأن الأمن القومي والحق الخاص نضمن لكم عدم إيقاف الصحف).
ولفت مسار إلي ضرورة توحيد القوانين الخاصة بالصحافة في قانون واحد وعدم تعارضها لضمان حرية الممارسة الصحفية وحقوق العاملين وضبط العمل الصحفي في السودان و تنظيمه عن طريق الترتيب الإداري بواسطة مجلس الصحافة واتحاد الصحفيين.
ودعا الصحف الي معالجة قضاياها المتعلقة بالتشغيل ،مؤكدا علي ضرورة عدم سحب التأمين لحفظ حقوق العاملين، وطالب المؤسسات الصحفية بتنظيم العلاقة بين المالك ورئيس التحرير والتزامهما بالعقودات مع الصحفيين، وضرورة إعمال المهنية والابتعاد عن المهاترات .
وشدد مسار علي حرص الحكومة علي أن تخرج المعلومات الحقيقية عن السودان عبر وكالة السودان للأنباء، بجانب توجيه الناطقين الرسميين بتوحيد الخطاب الإعلامي منعاً للتضارب في المعلومات، مشيرا الي ان الدولة تتجه الي انشاء قنوات متخصصة ذات فعالية.
من جانبه، اكد جهاز الامن والمخابرات الوطني، علي لسان العميد العبيد صالح، اهتمام الجهاز بالصحافة ومعالجة مشكلاتها من خلال العمل مع عدة جهات لتطويرها، لافتا الي ان 75% من تكلفة الصحيفة هي غير مباشرة وتتصل بالعملية التحريرية.
وتطرق رؤساء تحرير الصحف الي ارتفاع تكلفة الطباعة ومسألة الحريات والتميز السلبي تجاه الصحف من خلال محاسبة الصحفيين في أكثر من عقوبة، ونادوا بضرورة تفعيل حصانة الصحفيين واصلاح حال مجلس الصحافة ومعالجة الخلل المفاهيمي المتعلق بمركزية الصحافة في الخرطوم.
[/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس