تحقيقات وتقارير

المشاط يعاود الظهور بأنماط جديدة!

ظل الانسان في تكوينه الحياتي والاجتماعي منذ ظهوره يقوده ميله الفطري للاهتمام بجوهره ومظهره، فتراه يقبل على تطهير روحه والرقي بها من جهة، ثم تمتد الرحلة وهو يلهث وراء الظهور بشكل جميل يحقق له القبول ويجذب الآخرين اليه. ويتساوى في هذا المسلك الرجال والنساء، بيد ان دعاوى الاهتمام بالمظهر تظل اكثر وجوباً عند طائفة النساء، فتتعدد وتتشابك أنماط اهتمام المرأة بجسدها، ولما كان رأسها هو عنوان جمالها ولافت الانظار اليها، فقد كثفت محاولاتها على مر العصور لاكمال جماله وخاصة شعرها وطريقة تسريحه.
في هذه المساحة نسلط الضوء على ظاهرة سادت ثم بادت، ولكنها الآن انها عادت الى الظهور مسلكاً جمالياً يحمل شيئاً من خصوصية اهل السودان.. جلسنا الى عدد من نساء الزمن الجميل ليروين لنا تفاصيل تلك المسحة الجمالية التي بدأت في الاندثار، آخذة ملمحاً آخر حدثتنا عنه مصففات شعر حديثات فتابعوا معنا.
«المشاط عادة فرعونية قديمة» هكذا ابتدرت الحاجة علوية ابراهيم حديثها عن المشاط، وابانت انه كان خاصا بالاميرات والملكات وحتى الرجال من ابناء الطبقة الراقية باعتباره نوعاً من التميز، وكان يحتاج الى وقت لتنفيذه يتراوح بين يومين الى ثلاثة، لكنه لم يكن منتشرا عند العامة، والافارقة والزنوج تميزوا بالمشاط عن غيرهم بسبب سمات تتعلق بشعرهم المجعد غير المنساب. اما عن المشاط في السودان فتقول علوية: هناك نوعان رئيسان احدهما «محلي» وآخر «سرتي»، والمشاط المحلي يتميز بمساير «ضفاير» كبيرة عكس المشاط السرتي الذي يكون على شكل ضفائر ناعمة وصغيرة، والمشاط اما ان يكون بالسلة «الشعر المستعار» او بالشعر الحر، وهناك ايضا مشاط الرباط للحامل عند اكمالها سبعة أشهر، فتشك في احدى ضفائرها إبرة فضة وشبالاً لا يفك الا بعد الولادة، بمثابة احتفال بتجاوز الفترة الحرجة من الحمل. وتمضي علوية في حديثها قائلة: أما المرأة التي يتوفى زوجها فتمشط اربع ضفائر كبيرة دلالة على الحزن، ويسمى هذا النوع «مشاط مرة الميت»
12536 قعدات المشاط
تقول الحاجة بتول عبيد: كانت للمشاط قعدات تعد بمثابة طقوس اجتماعية حافلة في الاحياء السودانية، حيث تدعى له الجارات والصديقات، وتكون عادة بعد الفطور. وتقدم في الجلسة القهوة والحلوى، حيث تتباهى كل واحدة بأنها مشطت في زواجها في أكثر من يوم دليلاً على كثافة شعرها، كما كانت هناك عادة إذا دخل رجل على قعدة المشاط تمسكه واحدة من النساء، ثم تأخذ الطاقية التي يرتديها قائلة «شعقيبة» أي أنها لن تردها الا مقابل مبلغ من المال. وتضيف الحاجة بتول: لكن المشاط في زمننا هذا تحول الى نوع من الموضة تأسياً بنجوم الفضائيات والفنانين، مما افقده نكهته السودانية المميزة، وحتى أنواع المشاط القديمة لم تعد مرغوبة بين الفتيات هذه الأيام، فما عادت البنات يرغبن في المشاط القديم مثل «السودان قفل» مثلاً الذي تبدأ الضفائر فيه من بداية الرأس حتى نهايته أعلى الرقبة من الخلف. وعكسها «القمبور» الذي يتم فيه تجميع ضفائر الشعر من كل الجهات بأعلى الرأس، ومن الأنواع القديمة أيضاً مشاط «الصفقة»، حيث يتم تقسيم الشعر الى جزءين، وعمل ضفائر مائلة تلتف حول الأذنين لتلتقي من الخلف في ضفيرة واحدة.
خروف المشاط
وعن أشهر مشاط للعروس في تلك الفترة حدثتنا الحاجة فاطمة خليل وقالت: مشاط العروس كانت له طرق مختلفة، حيث كانت العروس تمشط بالجورسيه «الحرير الأسود»، ثم تركب لها ضفيرة طويلة من الحرير الأحمر تسمى «البريم» ويشبكون في البريم الشبال «ودع وسكسك أسود»، كما يزين المشاط بـ «الفدو» وهو عبارة عن حلقة كبيرة من الفضة او الذهب عند المقتدرين، تابعت فاطمة قائلة: كانت هناك عادة لدى بعض القبائل لمشاط العروس، حيث تعتبر جزءاً من طقوس الزواج لا يقل أهمية عن «الجرتق» فللمشاط يوم محدد يسمى يوم المشاط تحضره الخالات والعمات والجارات، وتحضر ام العروس «خروف المشاط» الذي تقام به وليمة في ذلك اليوم، وتجلس العروس على «عنقريب» من الحبال عليه «برش» ويوضع عليه «قرمصيص»، وتستخدم المشاطة عود الصندل بعد تسنينه ليصير مخرزاً، وهي الاداة التي تستخدم لفصل خصل الشعر عن بعضها في عملية المشاط، وكان مشاط العريس يسمى «سمسم شتت» أو «سمسم دفق» وذلك لصغر ضفيراته، ولا تفك العروس المشاط الا بعد اربعين يوماً.
ماشطات «موديرن»
وأخيراً تحولت «المشاطة» من تلك المرأة العجوز الى مصففة شعر شابة تتعامل مع الشعر بعلم ودراسة. تقول ايمان عبد الله «مصففة شعر»: لم تعد الاشكال القديمة للمشاط مرغوبة لدى الجيل الحالي بعد ظهور انماط جديدة وتقليعات حديثة أغلبها تقليد للنجوم، أشهرها مشاط الفنانة ندى القلعة التي ما أن تظهر بتسريحة جديدة حتى تصبح هي المرغوبة أيضاًً. والفنان طه سليمان عندما ظهر بمشاط في احدى «كليباته» لاحظت تقليد عدد كبير من الشباب للتقليعة، كما أن هناك تسريحة «بوب مارلي» التي تعد الأشهر. وأيضا طريقة مشاط اللاعب البرازيلي رونالدينو، وهذه طبعا تنتشر بين الشباب، فأغلب التقليعات تظهر غالباً بعد مباريات كأس العالم، فهناك مشطة «ديوف» و«المونديال» و«شوارع القاهرة»، وهذا تحول غريب لدخول الشباب لعالم المشاط تأثرا بالنجوم، الشيء الذي لم يكن منتشراً في الماضي.
الصحافة
هبة الله صلاح الدين

‫2 تعليقات

  1. [SIZE=4]اكيد الكلام دا مافي السودان لانو البنات هنا يااما صلعة او مليانة جلحات الشعر دا يفتشو ليهو تفتيش
    البنات في الدول البرة بستعملو الشامبوهات الفاخرة اما بناتنا فبستعملو (الودك)عشان كده شعرهن عامل كيف كيف[/SIZE]
    [SIZE=4]

    [/SIZE]